"التعاون الخليجي" يبحث مع وفد أمريكي ومبعوث بريطاني تطورات المنطقة

خلال لقائه الأمين العام للشؤون السياسية وفد السفارة الأمريكية
وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 164
تاريخ الخبر: 21-05-2019

بحث مجلس التعاون الخليجي، مع وفد أمريكي ومبعوث بريطاني تطورات الأوضاع في المنطقة.

ووفق بيان للمجلس فإن الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات، عبد العزيز حمد العويشق، استقبل بالرياض الإثنين وفدا من السفارة الأمريكية لدى السعودية.

وتم خلال اللقاء بحث آخر التطورات في المنطقة، والاجتماعات المزمع عقدها في إطار الشراكة الاستراتيجية بين مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية.

كما التقى العويشق المبعوث الخاص للمملكة المتحدة لمنطقة البحر الأحمر والقرن الإفريقي جوليان رايلي.

وجرى خلال الاجتماع "مناقشة استراتيجية المملكة المتحدة في منطقة البحر الأحمر والقرن الإفريقي، وما تشتمل عليه من أبعاد سياسية وأمنية وتنموية وديموغرافية وبيئية".

كما تم "تبادل وجهات النظر حول الارتباط بين تحقيق التنمية الاقتصادية ومكافحة الإرهاب، وأهمية مكافحة القرصنة والاتجار بالبشر، والسبل الكفيلة بتحقيق الأمن والاستقرار في منطقة البحر الأحمر والقرن الإفريقي".

ويأتي اللقاءان بالتزامن مع سلسلة من الاجتماعات أجراها وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير الإثنين، مع بعض سفراء الدول الأوربية بينها إيطاليا وبريطانيا ناقشت القضايا الإقليمية والدولية.

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية منذ انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي المبرم في 2015، قبل فرضها عقوبات، مشددة على طهران.

وفي مايو الجاري، أعلن البنتاغون إرسال حاملة الطائرات "أبراهام لنكولن"، وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية حول استعدادات محتملة من قبل إيران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية.

واليوم، أعلنت السفارة السعودية في واشنطن اعتراض الدفاع الجوي صاروخين أطلقهما الحوثيين باتجاه منطقة مكة رغم نفي الأخيرة.

والثلاثاء الماضي، قالت إن طائرات مسيرة مسلحة هاجمت محطتين لضخ النفط في محافظتي عفيف والدوادمي بمنطقة الرياض.

وتبنى الحوثيون ذلك الهجوم، والذي تلاه دعوة سعودية للقادة العرب لحضور قمتين بنهاية الشهر، لمناقشة التهديدات التي تواجه المنطقة. -

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 164
تاريخ الخبر: 21-05-2019

مواضيع ذات صلة