محمد بن راشد: لدينا موارد عظيمة في منطقتنا تفتقد من يديرها

متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 17-06-2019

محمد بن راشد: لدينا موارد عظيمة في منطقتنا تفتقد من يديرها - صحيفة الاتحاد

قال سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إن المنطقة العربية تمتلك موارد وكفاءات عظيمة ولكننا نفتقد من يدير هذه الموارد والكفاءات لصناعة أمة عظيمة.

 وقال في تغريدة عبر حسابه الرسمي في "تويتر": "لا توجد أزمة طاقة .. ولا أزمة تعليم .. ولا أزمة صحة في منطقتنا العربية ، لدينا أزمة إدارة ... نحن أمة تملك موارد عظيمة .. وتضم كفاءات عظيمة ... ولكننا نفتقد من يدير الموارد والكفاءات لصناعة أمة عظيمة".

وقال مراقبون، إن الربيع العربي كان فرصة نادرة للتخلص من حكم العسكر الذي استمر 70 عاما وفشل على كل المستويات محليا وقوميا، غير أن دول خليجية دعمت عودة العسكر من خلال انقلابات كما حدث في مصر، أو عبر ثورات مضادة كما حدث في ليبيا والسودان، أو عبر محاصرة الإدارات الجديدة كما حدث في تونس وإبان عهد الرئيس محمد مرسي قبل الانقلاب عليه.

ويخشى مراقبون أن يكون هذا التوصيف يخدم المزاعم الغربية من عدم قدرة العرب على حكم انفسهم، فتشهد المنطقة موجة استعمارية جديدة سواء عبر الاحتلال المباشر أو عبر احتلال بالوكالة من جانب حكومات في المنطقة، على حد قولهم.

وسبق لمحمد بن راشد أن طرح هذا الطرح عام 2006 في كتابه "رؤيتي". 

ولكن مراقبين يؤكدون أن أزمة العرب سياسية وليست فقط إدارية، مشيرين أنه في اليوم الذي يكون للمواطن العربي احترامه وعدم تجاوز حقوقه ومساهمته في اختيار حكوماته فإن ذلك أكبر نقطة تحول نحو إيجاد إدارة جيدة للموارد والثروات العربية.

متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 17-06-2019

مواضيع ذات صلة