أمير قطر والرئيس التركي يعزيان باستشهاد مرسي

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 148
تاريخ الخبر: 17-06-2019

أعربت شخصيات عربية وعالمية عن أسفها باستشهاد الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، اليوم الاثنين، أكدوا من خلالها أن الراحل مات مظلوماً.

وقال أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في تغريدة له على منصة "تويتر": "تلقينا ببالغ الأسى نبأ الوفاة المفاجئة للرئيس السابق الدكتور محمد مرسي".

وأضاف: "أتقدم إلى عائلته وإلى الشعب المصري الشقيق بخالص العزاء.. إنا لله وإنا إليه راجعون".

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في بيان له: "أعزي الشعب المصري في وفاة الرئيس محمد مرسي".

ووصف أردوغان، الرئيس  الراحل بـ"الشهيد" داعياً له بالرحمة "أدعو الله أن يرحم شهيدنا". وأكد بالقول إن مرسي "مات شهيداً بعد 6 سنوات من الاعتقال".

من جهته قال رئيس مجلس النواب التركي السابق، بن علي يلدرم: "رحم الله شهيدنا محمد مرسي وعزائي لشعب مصر".

في حين قال وزير الخارجية التركي، مولود جاووش أوغلو: إن "الأمة لن تنسى المواقف المشرّفة لـمحمد مرسي".

إلى ذلك قال محمد محسوب، وزير الشؤون القانونية المصري السابق: "نحن أمام جريمة قتل جديدة. قتل للرئيس الوحيد الذي انتخبه الشعب المصري عبر تاريخه".

وقال مدير المكتب الاعلامي في وزارة الخارجية القطرية، احمد بن سعيد الرميحي: "أما والله إن الظُلم شؤم ولا زال المُسِيءُ هو الظَلوم .. إلى الديان يوم الدين نمضي وعند الله تجتمع الخصوم".

من جانبه قال رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الشيخ يوسف القرضاوي: "أول رئيس مصري ينتخبه الشعب بارادة حرة. مات صابراً محتسباً. وقد عانى في محبسه ما عانى. اللهم تقبله عندك شهيداً راضياً مرضياً. وعجل بكشف الغمة عن الأمة".

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك للصحفيين: "خالص تعازينا لعائلة ومحبي الرئيس محمد مرسي الذي وافته المنية اليوم".

بدوره قال السياسي الماليزي البارز أنور إبراهيم، في بيان له: "خالص التعازي لأسرة محمد مرسي وشعب مصر".

من جانبها حملت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحكومة المصرية "مسؤولية وفاة محمد مرسي؛ نظراً لفشلها بتوفير الرعاية الطبية الكافية أو حقوق السجناء الأساسية".

وشددت بالقول: "سيذكر الرئيس محمد مرسي كأول رئيس منتخب ديمقراطياً في مصر".

وأضافت: "نشعر بالحزن لهذا النبأ بشأن الرئيس محمد مرسي بعد سنوات من اعتقال وحشي وغير عادل على يد حكومة الانقلاب المصرية".

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 148
تاريخ الخبر: 17-06-2019

مواضيع ذات صلة