أردوغان: قتلة خاشقجي سيحاسبون ويدفعون الثمن

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-06-2019

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن المسؤولين عن قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي سيدفعون الثمن وسيتم محاسبتهم وذلك ردا على تقرير للأمم المتحدة حول القضية.

وقال أردوغان في لقاء في اسطنبول إن النتائج التي تضمنها تقرير كالامار توضح أن تركيا تعرضت للإساءة في تلك العملية.

وفي وقت سابق قالت أنييس كالامار مقررة الأمم المتحدة الخاصة بالإعدام خارج نطاق القضاء إن هناك أدلة تشير إلى مسؤولية ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان ومسؤولين سعوديين كبار آخرين عن قتل خاشقجي.

ودعت أنييس كالامار مقررة الأمم المتحدة الخاصة بالإعدام خارج نطاق القضاء دول العالم إلى استخدام ولاية قضائية عالمية للنظر فيما وصفتها بأنها جريمة دولية وتنفيذ عمليات اعتقال إذا ثبتت مسؤولية أفراد عنها.

ودعا التقرير أيضا الولايات المتحدة إلى ”فتح تحقيق لمكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي)، إذا لم يكن تحقيقا قد فُتح بالفعل،

كما حثت دول العالم، في تقريرها الذي صدر بعد تحقيقات استمرت ستة أشهر، على توسيع نطاق العقوبات لتشمل ولي العهد وثروته الشخصية إلى أن يتمكن من إثبات عدم تحمله أي مسؤولية.

ورفض وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير يوم الأربعاء التقرير الذي أٌرسل إلى الرياض قائلا في تغريدة على تويتر ”لا جديد.. يتضمن تقرير المقررة في مجلس حقوق الإنسان تناقضات واضحة وادعاءات لا أساس لها تطعن في مصداقيته“.

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-06-2019

مواضيع ذات صلة