خلال زيارته لأبوظبي.. بومبيو يبحث تشكيل تحالف عالمي لمواجهة إيران

متابعات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 222
تاريخ الخبر: 25-06-2019

ذكرت البعثة الأمريكية في الإمارات أن وزير الخارجية مايك بومبيو سيبحث خلال زيارة لأبوظبي ”بناء تحالف عالمي لمواجهة أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم“.   

ووصل بومبيو إلى العاصمة أبوظبي بعد زيارة للسعودية، ولقاءه بالعاهل السعودي الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

وكان مسؤول كبير بالخارجية الأمريكية قال في وقت سابق إن الولايات المتحدة تشكل تحالفا مع حلفائها لحماية طرق الشحن في الخليج بأن يكون لها ”عيون على حركة الشحن برمتها“.

 ونقلت قناة "الحرة" عن المسؤول ـ لم تسمه ـ إنّ فكرة تشكيل التحالف "لاقت ردا إيجابيا من السعوديين".

وأضاف: "وزير الخارجية مايك بومبيو يزور السعودية والإمارات لبناء تحالف يمنع إيران من تقويض حرية التجارة والملاحة في الخليج".

وأوضح ان التحالف سيضم في عضويته أيضا الدول "التي تريد مراقبة الإيرانيين وترغب في حماية حرية الملاحة".

كما أشار المسؤول الأمريكي أنّ التحالف سيطلق عليه اسم "الحارس"، ويلزم الدول المشاركة فيه بـ"تقديم مساهمات مالية ومعدات لحماية كل السفن".

وفي السياق، لفت أنّ التحالف سيتكون من "سفن حربية مختلفة مزودة بكاميرات ومناظير من كل الدول التي تريد المشاركة في مراقبة الإيرانيين".

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه لا حاجة للولايات المتحدة لأن تكون في منطقة الخليج وقد أصبحنا الآن أكبر منتج للطاقة في العالم.

وتابع: " لماذا نحمي ممرات السفن للدول الأخرى (إشارة لدول الخليج) منذ سنوات بدون مقابل؟ على هذه الدول أن تحمي سفنها بنفسها من أي رحلة غير آمنة".

وتتناقض أهداف زيارة بومبيو لأبوظبي مع ما أعلنه أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية من تشديده على ضرورة حل الأزمة مع إيران عبر الحوار فقط، وسط تساؤلات مراقبين عن مدى جدية ومصداقية تصريحات قرقاش.

متابعات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 222
تاريخ الخبر: 25-06-2019

مواضيع ذات صلة