أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

«الوطني للتأهيل» يحذِّر من مخاطر السيجارة الإلكترونية

أرشيفية
أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 29-06-2019

حذّر المركز الوطني للتأهيل من خطر السيجارة الإلكترونية على الصحة، مؤكداً أن تدخينها يحفز السلوك الإدماني، وتشجع غير المدخنين على استخدامها، ظناً منهم أنها لا تضر مثل أنواع التدخين الأخرى.

ونبه المركز إلى أن السيجارة الإلكترونية وما يشابهها مضرة بالصحة، إذ تحتوي على مادة النيكوتين الضارة، وهي مادة موجودة في كل منتجات التبغ، مشيراً إلى أن هناك سبعة أضرار مترتبة على إدمان النيكوتين، هي الإدمان، وارتفاع ضغط الدم، ومشكلات في القلب، وتضييق الشرايين التاجية، وغيرها، واضطراب المزاج والنوم، وحرقة وغليان المعدة، وخطر حدوث الجلطات.

وحذّر المركز من أن تعاطي المؤثرات العقلية والمخدرات هو طريق للهلاك، إذ تعرض حياة متعاطيها للخطر، وتؤدي إلى خلل في الإدراك والوظائف العقلية، ما قد يؤدي إلى الوفاة والاعتداء أو ارتكاب الجرائم.

ونبه ضمن إرشادات توعوية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، تحت شعار «أسرتنا هي مستقبلنا.. لا للمخدرات»، إلى أن تعاطي المؤثرات المخدرة عن طريق الحقن يعتبر من أخطر طرق التعاطي، وسبب رئيس في الإصابة بالعديد من الأمراض المعدية الخطرة، ومن بينها الإيدز والتهاب الكبد.

وذكر أن أسباب تعاطي المؤثرات العقلية ‏تختلف من شخص إلى آخر، لكن النتيجة واحدة، وهي الإصابة بمرض الإدمان، مشدداً على أن معالجة الأسباب أمر ضروري للوقاية من الإدمان.

وحذّر المركز من أن المؤثرات العقلية تعطّل عمل مراكز الإدراك والسلوك في دماغ المتعاطي، فيفقد المدمن سيطرته على أفعاله، ولا يدرك خطورتها، لذا يستمر المدمنون في تعاطي المؤثرات العقلية، على الرغم من الأضرار الخطرة التي يدركونها.

وشرح أن الإدمان مرض مزمن يصيب الدماغ، ويؤثر في تركيبه ووظائفه، مشيراً إلى أن هناك أعراض رئيسة تظهر على مريض الإدمان، وهي: تغيير السلوك، وتغيير الأصدقاء، واضطرابات المزاج والنوم، وإهمال المظهر العام، مثل شحوب الوجه، وفقدان الوزن، واحمرار العينين، وممارسة سلوكيات خطرة، مثل التعاطي عن طريق الحقن، والكتمان وعدم الصراحة، والإجهاد المستمر، والانقطاع عن العمل، والإفراط في صرف الأموال، ما يترتب عليه ديون ومشكلات مالية.

وأوضح أن هناك مضاعفات خطرة يسببها الإدمان، منها مضاعفات صحية ونفسية، مثل التسمم الدماغي، وفقدان وظائف الدماغ، وأمراض أو اضطرابات نفسية، وأمراض القلب والكبد والسرطان، والإيدز، ومشكلات اجتماعية، مثل العنف وارتكاب الجريمة وفقدان المأوى، ومشكلات مالية مترتبة على ارتكاب الحوادث والوفاة وتكاليف طبية، وفقدان العمل، والديون، واحتمال الوفاة بسبب الجرعة الزائدة.

ودعا المركز مرضى الإدمان إلى المبادرة إلى طلب العلاج، وكذا الأسرة إلى التواصل مع المركز لمساعدة أبنائها وتشجيعهم على العلاج، لافتاً إلى أنه كلما كان العلاج في مراحل مبكرة كانت فرص التعافي أفضل، وأن المركز يوفر خدمات علاجية وفقاً للمعايير العالمية، في إطار من السرية والخصوصية‏ لبيانات المرضى، مشيراً إلى أن القانون لا يلاحق من يتقدم للعلاج من الإدمان طواعية.