أحدث الأخبار
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد

"صحة دبي": معايير جديدة لإدارة أنشطة مراكز جراحة اليوم الواحد

المدير التنفيذي لقطاع التنظيم الصحي بدبي مروان الملا - من المصدر
دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 29-06-2019

أنهت هيئة الصحة بدبي أعمال تحديث وتطوير معايير مراكز جراحة اليوم الواحد العاملة في دبي، بما يضمن تطبيق أفضل الممارسات الطبية، والقواعد والأصول المعمول بها عالمياً، ويكفل في الوقت نفسه المناخ الصحي الأكثر مأمونية، والخدمات الطبية عالية الجودة، بما يحقق رضا المرضى وسعادة المتعاملين مع هذه المراكز والمترددين عليها.

أعلن ذلك المدير التنفيذي لقطاع التنظيم الصحي في هيئة الصحة بدبي مروان الملا الذي أوضح أن التحديث والتطوير طال أربعة مجالات رئيسة بالغة الأهمية فيما يتعلق بمراكز جراحة اليوم الواحد، وهي: المنشأة الصحية، والمهنيين الصحيين، والخدمات المقدمة، والتوثيق والتفتيش.

ونوه الملا بأن هيئة الصحة بدبي، تنفذ مجموعة من المسارات التطويرية لرفع مستوى كفاءة المنشآت الصحية في دبي، وأن من بين هذه الإجراءات ما يلزم المنشآت بالحصول على الاعتمادات الدولية، التي تعزز من ثقة المتعاملين تجاه المستشفيات والمراكز والعيادات المتخصصة، وما توفره هذه المنشآت من خدمات نوعية.

وقال إن الهيئة اتخذت العديد من الإجراءات لتعزيز اللوائح التنظيمية بشأن مراكز جراحة اليوم الواحد، لتحسين جودة وسلامة الرعاية الصحية في إمارة دبي، لافتاً إلى أن المراكز تقوم بدور فعال في تقليل العبء الواقع على المستشفيات، وأنه على الصعيد العالمي، فإن 70 ٪ من جميع العمليات الجراحية قد يتم إجراؤها في إطار "جراحة اليوم الواحد" بدلاً من "العمل الجراحي داخل المستشفيات ".ولذلك فإن المؤسسات الصحية العالمية ومن بينها هيئة الصحة بدبي، تعمل دائماً وبشكل متواصل على تطوير المعايير والنظم التي تحكم الممارسات الطبية.

 وذكر الملا أن قطاع التنظيم الصحي ومن خلال إدارة السياسات والمعايير الصحية التابعة له، أنهى تحديث معايير مراكز جراحة اليوم الواحد، فيما أوضح ذلك بالتفصيل، وقال: بالنسبة لم تم تحديثه وتطويره من معايير تخص المجال الأول (المنشأة الصحية)، فسيتم تصنيف تراخيص مراكز جراحة اليوم الواحد الى أربع فئات تخدير (A ,B ,C-M , C). وهذا يعني أن كل فئة من فئات مراكز جراحة اليوم الواحد ستكون مقيدة بدرجة تخدير معينة وأدوية تخدير محددة ونوع الخدمات والإجراءات المقدمة فيها.

وفي هذا الجانب أوضح أنه يمكن فقط لمراكز جراحة اليوم الواحد من الفئة C توفير خدمات التخدير العام. ولا يُسمح لجميع مراكز جراحة اليوم الواحد إلا بمعالجة المرضى الأصحاء أو المرضى الذين يعانون من أمراض بسيطة، بحيث أنه يجب عليهم وضع ترتيبات خاصة لكيفية نقل الحالات الطارئة تتوافق مع خدمات الإسعاف في دبي. كما يُطلب من جميع المهنيين الصحيين في مراكز جراحة اليوم الواحد توثيق اجراءات حالات الطوارئ لضمان إمكانية التطور للأفضل.

هذا بالإضافة الى أنه لم يعد يُسمح لمراكز جراحة اليوم الواحد بإجراء تقييم ما قبل العمليات في مراكز مختلفة. على سبيل المثال، يجب إجراء جميع تقييمات ما قبل العمليات في نفس المركز، ويجب أن يحصل المرضى على فترة تهدئة قبل تاريخ الجراحة. علاوة على ذلك، قام قطاع التنظيم الصحي بتحديث قائمة الأدوية وأجهزة الطوارئ التي يجب أن تكون متوفرة لإدارة حالات الطوارئ قبل نقلها إلى المستشفيات. ويجب على مراكز جراحة اليوم الواحد تقديم دليل على صيانة جميع المعدات والأجهزة الطبية.

وفيما يتعلق بالمجال الثاني (المهنيين الصحيين)، أكد الدكتور الملا أنه يجب أن يكون جميع المهنيين الصحيين في مراكز جراحة اليوم الواحد استشاريًون أو أخصائيًون ويجب أن يكون هناك دائمًا طبيب تخدير أثناء الجراحة للمراكز ذوي الفئات B، CM، C. ويحتم على جميع الأطباء وأطباء التخدير (والممرضات) العاملين على الجراحة أن يكون لديهم تدريب عملي / شهادة إنعاش القلب المتقدم أو شهادة إنعاش القلب المتقدم للأطفال حسب نطاق الخدمات وتنفيذ الحد الأدنى من الإجراءات في السنة للحفاظ على الكفاءة في مجال عملهم. وستخضع اجراءات تجديد تراخيص أطباء التخدير إلى تقديم شهادة سارية المفعول بهذا الصدد. وسيقوم قطاع التنظيم الصحي بتقديم خطة لإعادة تقييم كفاءة أطباء التخدير في المستقبل.

هذا بالإضافة الى تواجد المدير الطبي في مراكز جراحة اليوم الواحد لإصدار امتيازات سريرية وفقًا لنطاق الخدمات المقدمة ويشمل الامتياز السريري على سبيل المثال المستوى التدريبي للمهنيين، والكفاءة السريرية، والنتائج النهائية للعلاج وتقييم شكاوى المرضى.

وبالنسبة للمجال الثالث (الخدمات المقدمة)، فقد أفاد الدكتور مروان الملا بأن قطاع التنظيم الصحي قام بمراجعة قائمة العمليات الجراحية حسب نوع مراكز جراحة اليوم الواحد، وذلك للحد من التجاوزات وسوء الممارسة. وأكد أنه يتوجب من الفريق الجراحي بضرورة الالتزام بقائمة التحقق من سلامة الاجراء الجراحي قبل وبعد العملية الجراحية والتي تعد جزء من أفضل الممارسات الجراحية إضافة الى التقيد بمسار الرعاية الصحية المقدمة بمراكز جراحة اليوم الواحد. 

أما المجال الرابع الذي خضع للتحديث والتطوير (التوثيق والتفتيش)، فقد أكد الدكتور الملا أنه تم إعداد قائمة تضم حوالي 20 مؤشرا رئيسيا لتقييم الأداء كل ثلاثة أشهر من قبل قطاع التنظيم الصحي. وستستخدم هذه البيانات لتقييم مخاطر مراكز جراحة اليوم الواحد لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

قد يشمل ذلك على سبيل المثال لا الحصر إصدار انذارات أو اصدار نقاط سوداء على الترخيص المهني أو إلغاء ترخيص مهني أو إغلاق الخدمات الجراحية أو المركز بالكامل. هذا بالإضافة الى وضع خطة للتفتيش الدوري المتكرر الذي يشمل الزيارات خلال أيام الأسبوع وأيام العطل الرسمية على مدار الساعة معلنة أو مفاجأة، وذلك لضمان جودة خدمات مراكز جراحة اليوم الواحد ولضمان سلامة المرضى.