أحدث الأخبار
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد

صحيفة: دعم حفتر وراء إنشاء قاعدة إماراتية بالنيجر

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 18-07-2019

قالت صحيفة "كوميرسانت" الروسية إن إنشاء الإمارات قاعدة عسكرية في النيجر، يهدف من تلك الخطوة إلى دعم قوات اللواء المتقاعد "خليفة حفتر" في الصراع الليبي.

وأكدت الصحيفة الأنباء التي سبق تداولها، بأن المفاوضات بين أبوظبي ونيامي بشأن إنشاء قاعدة عسكرية قريبة من الحدود الجزائرية والليبية، وصلت إلى مراحلها الأخيرة.

وأشارت إلى أن الإمارات وفقا لتلك الخطوة، أصبحت تقترب من الالتحاق بالولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وجميعها لديها قواعد عسكرية في الدولة الواقعة بمنطقة الساحل الأفريقي.

وأوضحت الصحيفة أن "حسين جاسم النويس"، مدير شركة "أميا باور" التي تتخذ من منطقة جبل علي بإمارة دبي مقرا لها، التقى في عدة مناسبات "محمدو إيسوفو"، رئيس النيجر، وتحدثا حول مشاريع مشتركة، حسبما نقل موقع "عربي 21".

وأشارت الصحيفة إلى أن التحركات الإماراتية تفسر أيضا بطريقة مختلفة، حيث إن العديد من الآراء تعتبر أنها تهدف إلى خلق توازن قوى في مواجهة النفوذ التركي في ليبيا. خاصة أن البلدين يدعمان الطرفين المتصارعين في هذا البلد، حيث إن الإمارات تعد أكبر حليف لـ"حفتر"، فيما تدعم القيادة التركية رئيس وزراء حكومة الوفاق الوطني "فايز السراج".

ونقلت الصحيفة عن "كيريل سيمينوف"، الخبير في المجلس الروسي للشؤون الدولية، قوله "إن إنشاء قاعدة في النيجر مرتبط ليس فقط بمراقبة الأوضاع عن كثب في ليبيا، بل أيضا يتعلق بضمان ممرات جوية سرية إلى هذا البلد، وإمكانية نقل قوات خاصة إلى هناك".

وأضاف الخبير أنه "من الممكن أيضا أن تسعى الإمارات إلى المشاركة في عمليات مكافحة الإرهاب بالشراكة مع الأمريكيين والفرنسيين، خاصة أن القوات الإماراتية تمتلك خبرة في العمليات التي شهدتها أفغانستان".

واعتبر "كيريل سيمينوف" أن "التحركات الإماراتية تهدف أيضا إلى منافسة قطر، التي تسعى لإظهار حضورها في المنطقة، ولذلك فإن أبوظبي تسعى للحصول على الأسبقية".

وأضافت الصحيفة أن إنشاء هذه القاعدة في النيجر يعكس الطموحات الكبيرة لأبوظبي، حيث إنها تسعى لتوسيع نطاق نفوذها من خلال إنشاء شبكة كاملة من القواعد العسكرية في إريتريا والصومال وليبيا، ولنفس هذا السبب تدخلت في الصراع اليمني، من أجل السيطرة على مضيق باب المندب.

واعتبرت الصحيفة أن افتتاح القاعدة العسكرية الإماراتية، يعني ارتفاع عدد الدول المشاركة في بسط الاستقرار في النيجر، خاصة أن واحد من الوعود التي قدمها الرئيس "محمدو إيسوفو" قبل انتخابه هي القضاء على المسلحين المتشددين.

وفي هذا الصدد نوهت الصحيفة إلى أن تقارير وكالة غوث اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أشارت إلى وجود ما لا يقل عن 5 منظمات إرهابية تنشط حاليا في النيجر.

وحسب تقارير استخباراتية، فإن النيجر هي ثالث بلد في العالم من حيث مستوى التهديد الإرهابي، ولذلك فإنه من المهم لهذا البلد الحصول على المساعدات الخارجية، من خلال وسائل عديدة، منها المناورات العسكرية المشتركة بين أفريقيا والولايات المتحدة ودول غربية، والتي جرت في أبريل الماضي في النيجر، وشارك فيها ممثلون عن أكثر من 20 دولة.