أحدث الأخبار
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:21 . الأرصاد يتوقع انحسار السحب غداً في الإمارات... المزيد
  • 12:18 . مطارات دبي تعيد فتح إجراءات تسجيل المسافرين المغادرين من المبنى ثلاثة... المزيد
  • 12:17 . إندونيسيا تغلق مطارا قريبا من بركان ثائر وتجلي آلاف السكان... المزيد
  • 12:14 . اليمن.. تسجيل أول حالة وفاة جراء منخفض جوي في حضرموت... المزيد
  • 10:55 . رئيس الدولة: سلامة المواطنين والمقيمين على رأس أولوياتنا... المزيد
  • 10:54 . ريال مدريد يجرد مانشستر سيتي من لقبه ويتأهل لنصف نهائي أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:53 . "دانة غاز" تحجب التوزيعات وتنتخب مجلس إدارة لمدة ثلاث سنوات... المزيد
  • 10:52 . "موانئ دبي" تؤكد استمرار جميع العمليات بميناء جبل علي رغم سوء الأحوال الجوية... المزيد
  • 10:47 . المغربي سفيان رحيمي يقود العين للفوز على الهلال السعودي برباعية في أبطال آسيا... المزيد
  • 09:17 . "فيفا": خروج برشلونة يؤهل أتلتيكو مدريد إلى "مونديال الأندية 2025"... المزيد
  • 09:02 . الإمارات تتعهد بتقديم 100 مليون دولار لدعم السودانيين... المزيد
  • 08:51 . مجلس الوزراء يمدد "العمل عن بُعد" الخميس والجمعة لموظفي الحكومة الاتحادية... المزيد

وزير "التربية" يتحدث عن تعليم الصينية في 200 مدرسة.. ومغردون: "تهميش للعربية"

أرشيفية
أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 29-07-2019

قال وزير التربية والتعليم حسين الحمادي، إن الوزارة تعمل على توسيع نطاق تدريس اللغة الصينية في مدارسها، فيما اعتبر مغردون تلك الخطوة بداية لتهميش اللغة العربية التي تعاني كثيراً من الإهمال في أوساط الطلاب والمدارس.

وقال الحمادي، في سلسة تغريدات عبر حسابه الرسمي على تويتر الأحد (28|7): "أرحب بكم جميعاً عبر هذه النافذة ويسعدني التواصل معكم لنتحاور حول أبرز مشاريعنا التربوية الطموحة والتي تهدف بمضامينها إلى خدمة أجيالنا وتمكينهم لمواصلة مسيرة تفرد الدولة".

وأضاف أن "توسيع نطاق تدريس اللغة الصينية في مدارس الدولة يأتي في سياق حرص وزارة التربية والتعليم على مواكبة التطورات العالمية المتسارعة في مجالات العلوم والتكنولوجيا حيث تعتبر الصين أحد أهم الوجهات العالمية المتقدمة في تلك المجالات".

وتابع: "200 مدرسة سيتم تدريس اللغة الصينية فيها خلال السنوات القليلة المقبلة وفق خطة مدروسة وضعتها الوزارة بالتعاون مع الجهات الصينية المختصة بحيث تراعي أفضل معايير التعليم والتعلم في هذا المجال".

وأشار الوزير ، إلى أن "تدريس اللغة الصينية يعتبر خطوة مهمة من خطوات مواكبة المستقبل وذلك نظراً لما تحتله الصين من مكانة علمية وحضارية واقتصادية كذلك على الخارطة العالمية والدولية".

وانهالت عشرات التعليقات على تغريدة الحمادي، وعارض الكثير منهم البدء في إدخال مادة لغة جديدة، في وقت يعاني الطلاب من مستوى هزيل في لغتهم الأصل المتمثلة في اللغة العربية، فيما طالب آخرون أن تدرس المادة بشكل اختياري وليس إجباري، وذهب آخرون، إلى أن ثمة لغات أخرى يمكن الاستفادة منها، كالكورية واليابانية والاسبانية.

وقال خالد الشعيبي، "يعني عندك طالب ما يعرف يعرب كلمتين على بعض بالعربي وتبي تدرسه صيني طيب والعربي !!!! نخلي الصين يدرسوه في مدارسهم؟؟؟؟

وعلق حساب آخر، "يا معالي الوزير طلابنا لديهم ضعف شديد ومؤشر خطير جداً في اللغة العربية فالطالب وصل الى الحلقة الثانية والثالثة ومازال غير قادر على كتابة تعبير من كم سطر ناهيك عن الأخطاء الإملائية الفضيعة التي لا تتناسب مع مراحل التي وصلوا لها في التعليم وفي القراءة حدث ولا حرج كذلك".

وقال حساب ألطاف: "همشتوا اللغة العربية في مدارسنا وعيالنا ما يعرفون يتكلمون لغة عربيه صحيحه والحين تبون تعلمونهم لغهب صينيه، يجب تقويه اللغة العربية اولا ثم ادخال لغات أخري".

خالد الساعدي علق هو الآخر بالقول" لماذا لا نركز على اللغة العربية ونسعى لترجمة باقي العلوم من لغاتها الى اللغة العربية؟ ويكفينا من ذلك شواهد اليابان والصين وباقي الدول المتحضرة لم تتخلى عن لغتها الام بل سعت الى التركيز عليها".

وبين التركيز على اللغة العربية خلال موجة الردود على وزير التربية، وبين من يتجه برأيه إلى خيار آخر، يقول، كريم إن دراسة اللغات هام متسائلاً: لماذا البدء باللغة الصينية رغم قلة أعداد الطلبة المبتعثين في الصين وعدم وجود جامعات صينية في الإمارات؟ ولماذا لا يتم البدء بالفرنسية كلغة ثالثة رغم وجود السوربون أبوظبي أو الألمانية، أو حتى اليابانية في حال كان الهدف هو التنويع بين الثقافات الغربية والشرقية؟

وقال عبدالرحمن النعيمي، "مازال الطالب الإماراتي يعني من ضعف اللغة الإنجليزية وامتحان الايلتس والتوفل خير دليل. لماذا لا يتم توجيه الاهتمام لتقوية الطالب في اللغة الإنجليزية.. الفرق جدا كبير بين الطالب في المدرسة الحكومية والطالب في المدرسة الخاصة!

من جهتها، قالت صاحبة حساب "رحاب"، إن هذا الملف يحتاج الي عمل ملتقيات لتعريف الطلبة وأولياء الأمور بأهمية تعلم هذه المادة الي جانب ذلك الوقوف علي الإيجابيات العائدة علي الطلبة من خوض منافسات من اجراء اختبارات في منظمه صينيه وتصنيف الطلبة وفقا للمستوي الدراسي للمادة.