المرزوقي يعلن عزمه الترشح للانتخابات الرئاسية التونسية

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 06-08-2019

أعلن الرئيس التونسي السابق محمد المنصف المرزوقي (74 عاما) نيته الترشح رسمياً للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، والمقررة منتصف شهر سبتمبر، وذلك بعد ساعات من إعلان تحالف "تونس أخرى"، والمتكون من حزب "الحراك" وحركة "وفاء" ومستقلين، ترشيحه.

وجاء إعلان المرزقي في تصريح لإذاعة "ديوان إف إم" المحلية اليوم الثلاثاء، إذ أكد أنه سيقدم غدا ترشحه "بعدما صار القرار واضحا"، وأنه سيعقد مؤتمرا صحافيا لشرح أسباب ترشحه.

وقال تحالف "تونس أخرى"، في بيان له الاثنين، إنه إثر الاستشارة الخاصة التي تمت مع رؤساء قوائم هذا التحالف، والمرشحة للانتخابات التشريعية، فقد تقرّر بالإجماع، وبعد التداول، دعم ترشيح محمد المنصف المرزوقي للانتخابات الرئاسية المقبلة، مؤكدا التنسيق والتعاون مع مختلف الفاعلين السياسيين والأفراد الداعمين لهذا الترشيح.

وكان المرزوقي، قد ذكر في تصريح إذاعي أمس، أن حزبه قرّر ترشيحه للانتخابات الرئاسية، وأنه بصدد إجراء بعض المشاورات، داعيا إلى "تضافر الجهود لمرور الفترة الصعبة التي ستحدد مستقبل تونس".

وأشار الرئيس التونسي السابق إلى أنّ "من الأسباب الأساسية حول ترشحه للرئاسية الإضافة التي سيقدمها، ومدى قدرته على تقديم أشياء جديدة"، مؤكدا أنه في فترة توليه الرئاسة حافظ على تونس، ولم يفرط في السيادة الوطنية، ولم يعين ابنته في أي منصب، ولم يغلق القصر أمام الشعب.

وأوضح أنه "لا بد من تجاوز الماضي وبناء صفحة جديدة"، وأنه برغم الهجومات التي طاولته إلا أنه لم يرد الفعل، مضيفا أن من أسباب تفاؤله بالمستقبل الأزمة التي مرت بها تونس، وخاصة ما عرف بالخميس الأسود، والذي رغم الألم إلا أنه "كشف عن التفاف التونسيين ولحمتهم مع بعض وصلابة المؤسسات".

وأضاف أن "المؤسسات والدستور بيّنا أن الأسس الذي بنيت عليها تونس صلبة، وبالتالي لا خوف على البلاد".

يذكر أن المرزوقي سبق أن شارك في الانتخابات الرئاسية 2014 وانتقل إلى الدور الثاني في منافسة مع الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي، الذي فاز حينها.

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 06-08-2019

مواضيع ذات صلة