الإمارات تغلق قضية ضد قطر بشأن حظر بيع سلع في أسواقها

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 08-08-2019

أعلنت الإمارات أنها أغلقت رسميا القضية المرفوعة من جانبها ضد قطر بشأن ما اعتبرتها انتهاكات تجارية من الدوحة بحقها، عبر جهاز تسوية النزاعات في منظمة التجارة العالمية.

واعترفت أبوظبي أن ذلك جاء في أعقاب تصحيح قطر ما وصفتها بـ"إجراءاتها التمييزية" التي كانت سببا لنشوء الخلاف بينها وبين الإمارات.

وتقول أبوظبي إن الدوحة اتخذت إجراءات تمييزية تجاه السلع القادمة من الإمارات وموزعيها؛ ففرضت حظرا عليهم في مايو ويونيو 2018.

وقالت أبوظبي إن قطر بذلك انتهكت بذلك التزاماتها وتعهداتها كعضو في منظمة التجارة العالمية.

ونتيجة لما سبق، قدمت الإمارات طلبا لدى منظمة التجارة العالمية لتشكيل هيئة تحكيم بتاريخ 28 يناير 2019 ضد قطر، سعيا منها لرفع حظر بيع المنتجات الإماراتية في الأسواق القطرية.

لكن الدوحة سحبت إجراءاتها المتعلقة بالحظر بتاريخ 31 مارس 2019، وعالجت المطالبات الواردة في النزاع محل شكوى الإمارات، وعليه قامت دولة الإمارات بإخطار منظمة التجارة العالمية برغبتها في إغلاق القضية المرفوعة من قبلها ضد قطر.

وقال متحدث باسم بعثة الإمارات في جنيف: "إن سحب قطر قراراتها التمييزية ضد المنتجات الإماراتية حقق المطلوب من الشكوى الإماراتية.

وأضاف أن "الإمارات تحتفظ بحقها باتخاذ الإجراءات اللازمة في حال انتهكت قطر التزاماتها وتعهداتها ضمن منظمة التجارة العالمية مجددا".

وأعرب عن شكر الإمارات لمنظمة التجارة العالمية على الجهد الذي بذلته لمحاولة حل النزاع القائم، ولحرصها على احترام أعضائها تعهداتهم.

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 08-08-2019

مواضيع ذات صلة