أحدث الأخبار
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:21 . الأرصاد يتوقع انحسار السحب غداً في الإمارات... المزيد
  • 12:18 . مطارات دبي تعيد فتح إجراءات تسجيل المسافرين المغادرين من المبنى ثلاثة... المزيد
  • 12:17 . إندونيسيا تغلق مطارا قريبا من بركان ثائر وتجلي آلاف السكان... المزيد
  • 12:14 . اليمن.. تسجيل أول حالة وفاة جراء منخفض جوي في حضرموت... المزيد
  • 10:55 . رئيس الدولة: سلامة المواطنين والمقيمين على رأس أولوياتنا... المزيد
  • 10:54 . ريال مدريد يجرد مانشستر سيتي من لقبه ويتأهل لنصف نهائي أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:53 . "دانة غاز" تحجب التوزيعات وتنتخب مجلس إدارة لمدة ثلاث سنوات... المزيد
  • 10:52 . "موانئ دبي" تؤكد استمرار جميع العمليات بميناء جبل علي رغم سوء الأحوال الجوية... المزيد
  • 10:47 . المغربي سفيان رحيمي يقود العين للفوز على الهلال السعودي برباعية في أبطال آسيا... المزيد
  • 09:17 . "فيفا": خروج برشلونة يؤهل أتلتيكو مدريد إلى "مونديال الأندية 2025"... المزيد
  • 09:02 . الإمارات تتعهد بتقديم 100 مليون دولار لدعم السودانيين... المزيد
  • 08:51 . مجلس الوزراء يمدد "العمل عن بُعد" الخميس والجمعة لموظفي الحكومة الاتحادية... المزيد

أبوظبي تصفع حليفتها بمصافحة غريمتها

الكـاتب : ماجدة العرامي
تاريخ الخبر: 14-08-2019

ماجدة العرامي:أبوظبي تصفع حليفتها بمصافحة غريمتها- مقالات العرب القطرية

«السلام أولاً» ينزل بغير سلام على الجارة الرياض، ذاك شعار أبوظبي المعلن حديثاً، تتلوه خطوات إقليمية أخرى مبطّنة، تُربك جارتها الحليفة على الضفة الأخرى من الخليج.

تسير أبوظبي عكس ما تشتهي الرياض، وتعلن عزمها سحب جنودها من اليمن، وتقليص دعمها للتحالف العربي بقيادة المملكة ضد الحوثيين بعد أربع سنوات على هذا الدعم.

وفي خطوة أفصح من سابقتها، تشرع الإمارات أبواب الحوار مع «العدو الفارسي»، فينقلب الأخير -بعد زيارة قائد حرس الحدود الإماراتي لطهران- إلى «شريك أساسي في حماية أمن مياه الخليج والمنطقة».

ليس ذلك فحسب، بل يوقّع الموفد الإماراتي مع نظيره الإيراني مذكرة تفاهم لتعزيز أمن الحدود البحرية، ويؤكد ضرورة تعزيز العلاقات الحدودية بين البلدين، بحسب وكالات.

ورغم تكتّم وسائل الإمارات، بُثت التصريحات تباعاً من الأنباء الإيرانية، مشيدة «بوعي أبوظبي» على خلاف السعودية، إذ «تُعبّد الوثيقة الموقعة الطريق نحو جلوس الطرفين على طاولة المفاوضات لحل ومناقشة القضايا الجديدة إذا كان هناك خلاف»، وفق ما نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن محلل إماراتي. كما أن «موضوع حماية الحدود يحظى بأهمية خاصة، ويشكل جسراً بين الجانبين، وأن النهوض بمستوى العلاقات الثنائية يساهم في توفير الأمن المستدام لشعبي البلدين»، أول تعليق للمضيف الإيراني على زيارة ضيفه الإماراتي نقلته وكالة الأنباء الإيرانية.

ويبدو أن التوتر غير المسبوق الذي شهدته المنطقة، بعد الاعتداءات المتكررة على ناقلات نفط قرب مضيق هرمز، فرض على أبوظبي أن تدير ظهرها للمملكة وتلتفت لمصالحها الأمنية والاقتصادية.

وفي مستجد ثقيل على نفوس السعوديين، تفجّر «الأناضول» التركية خبراً يزيد طين ظنون ابن سلمان بلة، وشكوك المملكة علة.

تنقل الوكالة عن مصدر -تصفه بالمقرب من الدائرة الإماراتية- أن أمراء الإمارات عقدوا اجتماعاً سرياً عقب إعلان إيران إسقاطها طائرة مسيرة تابعة للولايات المتحدة الأميركية يونيو الماضي، مضيفة أن حاكم دبي آل مكتوم انتقد السياسة مع الخارج عامة، وطهران خاصة، فأبوظبي أولى الضحايا إن تحاربت طهران وواشنطن، وأولى الضحايا إن تحالفا أيضاً، وفق تسريبات «الأناضول».

التراجع الإماراتي المفاجئ ظهر قبل ذلك أيضاً، حين علّق وزير الخارجية عبدالله بن زايد آل نهيان، على استهداف ناقلات النفط مايو الماضي بخليج عمان، قائلاً: «يجب أن نحصل على أدلة قطعية لاتهام إيران بالتورط في هذا الهجوم» إضافة لقوله مؤخراً، إن بلاده «ترحّب بأية جهود لتهدئة التوتر في المنطقة، وتتطلع لأن ترى منطقتي الشرق الأوسط والخليج العربي هادئتين مستقرتين» وفق «دوتشي فيله».

حجم الإقبال الإماراتي كُشف أيضاً عن رابطة التجار الإيرانيين بعزم دبي فتح حسابات بنكية لجميع التجار الإيرانيين، وتسهيل منحهم التأشيرات التجارية، والأرقام تشير إلى أنها أكثر الدول العربية تصديراً لإيران، وهو ما يظهر من تقارير 2017 التي وصلت فيها قيمة التبادل التجاري إلى 13 مليار دولار، بحسب الوكالة الرسمية الإيرانية. ترمي الإمارات بمواقف واشنطن المتقلبة إلى سلة المستقبل غير المتوقع، وتستفتي مصالحها الاقتصادية والأمنية، وتلوذ على غير عادتها بعيداً عن صحبة صاحبتها، وتدير ظهرها للسعودية، وتترك الرياض وحدها تخط وتمحو.