أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

التربية» تعتمد ضوابط صرف رسوم الطلبة المقيمين

أرشيفية
أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-08-2019

اعتمدت وزارة التربية والتعليم مؤخراً، آليات وضوابط صرف الرسوم الدراسية لأبناء «الوافدين»، المقيمين العرب العاملين ضمن كوادرها، إذ أقرت استحقاقهم للرسوم الدراسية عن عدد اثنين من الأبناء، «بدل تعليم».

وفق مسارين الأول الإعفاء في حال الدراسة في إحدى المدارس الحكومية، أو صرف البدل، «نقدي»، في حال الدراسة في المدارس الخاصة.

وأكدت الوزارة في تعميم ، إعفاء اثنين من الأبناء الدارسين في المدارس الحكومية من الرسوم الدراسية، بشرط عدم وجود أبناء له في المدارس الخاصة ممن تدفع لهم الوزارة، على أن يصرف لولي الأمر عشرة آلاف درهم كحد أقصى عن كل ابن من أبنائه (2 ) الدارسين في المدارس الخاصة في حال عدم إعفاء اثنين من أبنائه في المدارس الحكومية.

وشددت الوزارة على أهمية منع الازدواجية في الصرف بين الزوجين، بمعنى أنه إذا كانوا من أصحاب العقود(أ)، يتم صرف الرسوم الدراسية لأحدهما، وإذا كان أحدهما صاحب العقد (أ) والآخر صاحب العقد (ب)، يتم الصرف لصاحب العقد (أ).

وأفادت الوزارة بأنه في حال كان للمعلم أكثر من اثنين من أبنائه في المدارس الحكومية، يعفى اثنان منهم من دفع الرسوم، ويترتب عليه دفع الرسوم المقررة بقيمة 6000 درهم، عن كل ابن على أن يرفق إيصال الدفع مع الإقرار، وفي حال ترك أحد أبنائه المعفيين الدراسة، أو أنهى دراسة المرحلة الثانوية العامة، يحل محله أحد الأبناء الآخرين في الأعفاء، وفي جميع الأحوال يحق للمعلم الأعفاء عن اثنين من أبنائه فقط من الدراسين في المدارس الحكومية.

وشددت الوزارة على أنه يترتب على ولي الأمر أن يدون بالإقرار الذي تم إرفاقه بالتعميم، أسماء جميع أبنائه الذين يدرسون في المدارس الحكومية، أو الخاصة، مع تحديد أسماء أبنائه الذين تدفع لهم الوزارة الرسوم الدراسية، إن كانوا في المدارس الخاصة، أو الاثنين المعفيين من السداد إذا كانا يدرسان في المدارس الحكومية، ويتم الاحتفاظ بنسخة من الإقرار في ملف المعلم بالمدرسة، وملفات أبنائه الطلبة في كافة المدارس الحكومية المعنية، على أن يرفع أصل الإقرار مع المرفقات إلى قسم شؤون الطلبة في المجلس التعليمي بقطاع العمليات المدرسية.

وأوضحت أن الموظف يستحق الإعفاء عن اثنين من أبنائه الدارسين في المدارس الحكومية، وما زاد عن ذلك يدفع ولي الأمر قيمة الرسوم المقررة عن كل ابن إضافي، ويتوجب إرفاق إيصال الدفع مع الإقرار.

وأشارت الوزارة إلى أنه يتم منح أصحاب العقود (ب) قيمة الرسوم الدراسية، بمبلغ 6000 درهم عن كل ابن بحد أقصى اثنين من الأبناء، الدارسين في المدارس الخاصة، في حال عدم إعفاء اثنين من أبنائه في المدارس الحكومية.

وحددت الوزارة حالتين تستحق من خلالهما المعلمة الإعفاء من الرسوم الدراسية لاثنين من أبنائها الدارسين في المدارس الحكومية، الأولى إذا كانت أرملة وتعول هؤلاء الأبناء بموجب شهادة إعالة، صادرة عن إحدى المحاكم الشرعية بالدولة، إضافة لنسخة من شهادة الوفاة.

والحالة الثانية، إذا كان الزوج عاجزاً عن العمل والكسب، بموجب تقرير طبي معتمد من اللجنة الطبية المختصة، إضافة إلى شهادة الإعالة، وتستحق كذلك بديلاً عن المدارس الحكومية، صرف الرسوم الدراسية بقيمة 6000 درهم عن كل ابن، وبحد أقصى اثنين، إذا كانا يدرسان في المدارس الخاصة، متى ما كانت واحدة من الحالتين السابقتين.

وشددت الوزارة على أهمية إرسال أصل إقرار المعلم مع المرفقات المطلوبة، إقرار العاملين في الوزارة التربية والتعليم، وصورة من عقد العمل، صورة من إقرار الحالة الاجتماعية للموظف، موضح فيها عدد الأبناء، وشهادة استمرار دراسة، لكل طالب، صورة من المستندات المتعلقة بسداد الرسوم.

وبالنسبة للوافدين العرب العاملين في المؤسسات الاتحادية الأخرى، فيتم استحقاق الرسوم الدراسية كاملة بإجمالي مبلغ 6000 درهم لكل ابن، ويتم ذلك من خلال إرسال المؤسسة خطاب «لمن يهمه الأمر»، بشأن تسوية المبلغ، مع وزارة التربية والتعليم ممثلة في قطاع العمليات المدرسية الأول.