أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

بومبيو يفضّل "حلاً سلميّاً" للأزمة مع إيران بعد الهجمات على السعودية

وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-09-2019

أكّد وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو أنّ واشنطن ترغب في "حلّ سلمي" للأزمة المتصاعدة مع إيران على خلفيّة الهجمات على شركة أرامكو السعودية، في وقت حذّرت طهران من "حرب شاملة" في حال تعرّضها لضربات أميركيّة أو سعوديّة.

وقال مصدر في قصر الإليزيه "لا بُدّ من التحقّق من أمور عدّة قبل أن نرى كيف يُمكننا توفير الشروط التي تُتيح دخول الولايات المتّحدة وإيران في مفاوضات".

وكان بومبيو اتّهم إيران بالوقوف خلف الهجوم على عملاق النفط السعودي السبت الماضي، معتبراً أنّ طهران أقدمت على "عمل حربي" ضدّ المملكة الحليفة لواشنطن.

وتُثير الاتّهامات المتبادلة مخاوف من إمكان اندلاع مواجهة عسكرية كبرى في المنطقة حيث تخوض الجمهورية الإسلامية والمملكة الغنيّة صراعاً على النفوذ منذ عقود.

وقال بومبيو في تصريحات للصحافيين في أعقاب زيارة لأبوظبي "نرغب بحلّ سلمي (...) وآمل أن ترى الجمهورية الإسلامية المسألة بالطريقة نفسها".

وصدرت تصريحات الوزير الأميركي بعدما حذّر نظيره الإيراني محمّد جواد ظريف في مقابلة مع شبكة "سي إن إن"، من "حرب شاملة" إذا تعرضّت بلاده لضربة أميركية أو سعودية، قائلاً "لن نتردّد في الدفاع عن أرضنا".

وأعلنت الخارجيّة الإيرانيّة أنّ ظريف يُغادر صباح الجمعة طهران متوجّهاً إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعيّة العامّة للأمم المتحدة.

وكان بومبيو زار الإمارات في إطار جولة خليجيّة شملت جدّة، حيث التقى الأربعاء وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وبحسب المتحدّثة باسم وزارة الخارجيّة الأميركيّة مورغان أورتيغاس، اتّفق بومبيو والأمير محمّد بن سلمان خلال اللقاء على أنّ الهجوم على أرامكو "لم يُهدّد الأمن القومي السعودي فحسب، بل حياة الأميركيّين الذين يعيشون ويعملون في المملكة أيضاً، وكذلك إمدادات الطاقة العالميّة بشكل عام".

وقبل حديث بومبيو عن "الحلّ السلمي"، كتبت صحيفة نيويورك تايمز أنّ خطط الردّ الأميركي المحتمل على إيران تشمل لائحة أهداف، بينها منشأة عبدان، إحدى أكبر محطّات تكرير النفط، وجزيرة خرج التي تضمّ أكبر منشأة نفطيّة في البلاد.

كما أنّ اللائحة تضمّ المواقع التي قد تكون انطلقت منها الصواريخ والطائرات نحو السعوديّة، وقواعد أخرى للحرس الثوري في جنوب غرب إيران حيث شهدت المنطقة تحرّكات يُشتبه في أنها مرتبطة بالضّربة على أرامكو.

وقالت شينزيا بيانكو، الخبيرة في شؤون الشرق الأوسط في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجيّة، إنّ "هناك عدم يقين في السعودية حيال الطريقة الأفضل للتحرّك. لكنّ التفكير ينصبّ على أن تقوم الولايات المتحدة بضرب منشآت مهمّة في إيران، لتقليص أو استبعاد أيّ خسائر بشريّة".

وكانت شبكة "سي بي إس نيوز" الإخباريّة الأميركيّة نقلت الأربعاء عن مسؤول أميركي أنّ المرشد الأعلى للجمهورية الإسلاميّة آية الله علي خامئني وافق على الهجوم شرط تنفيذه بشكل يُبعد الشبهات في أيّ تورّط إيراني.

وقال المسؤولون الأميركيون في التقرير إنّ الأدلة ضد إيران هي صوَر التُقطت بقمر اصطناعي ولم يتم نشرها بعد، تُظهر قوات الحرس الثوري الإيراني تقوم بترتيبات للهجوم في قاعدة الأهواز الجوّية.

لكنّ القائد العام للحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي اعتبر الخميس أنّ إيران "قويّة إلى درجة" يتمّ اتّهامها "زوراً" بأنّها المسؤولة عن أيّ حادث، وفق ما نقلت وكالة أنباء فارس.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أكّد أنّ لديه "خيارات عدّة" للردّ على إيران، معلناً عقوبات جديدة "خلال 48 ساعة". وتُضاف هذه العقوبات إلى إجراءات عقابيّة غير مسبوقة فرضتها واشنطن على طهران إثر انسحاب ترامب في مايو 2018 من الاتّفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني.