أحدث الأخبار
  • 05:37 . بسبب حملة تضليل مولتها أبوظبي .. دعوى قضائية ضد جامعة جورج واشنطن... المزيد
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد

«التربية» تحدد 43 مدرسة على مستوى الدولة لاختبار «إمسات»

أرشيفية
أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 21-09-2019

حددت وزارة التربية والتعليم 43 مدرسة على مستوى الدولة لإجراء اختبار تقني تجريبي، من أجل إعدادها كمراكز لإجراء اختبار الإمارات القياسي (EmSAT).

وجاءت إمارة دبي بواقع ثماني مدارس، وتسع في الشارقة، وخمس في أبوظبي، وست في رأس الخيمة، وخمس في عجمان، وأربع في الظفرة، وثلاث في الفجيرة، ومدرستين في العين، وواحدة في أم القيوين.

جاء ذلك في تعميم وجهته إدارة الاختبارات الوطنية والدولية، في الوزارة، إلى مديري المدارس المستهدفة، أخيراً، لافتةً إلى أن الاختبار التقني سيُجرى في هذه المدارس يوم 24 من الشهر الجاري.

وطالبت إدارة الاختبارات الوطنية والدولية، في تعميمها، مديري المدارس بتخصيص مختبرات الحاسوب للتجربة التقنية، ووجود معلم تقنية المعلومات في المختبر أثناء إجراء الاختبار، مع مهندس الدعم الفني في المدرسة، مشيرة إلى أن رمز تفعيل الاختبار هو (Zayed3)، وفي حال حدوث مشكلة تقنية يتم تزويد قسم الدعم الفني برقم مختبر الحاسوب ورقم الحاسب الآلي الذي حدثت فيه المشكلة. وأشار التعميم إلى ضرورة أن توفر كل مدرسة من المدارس المستهدفة عدد طلاب موازياً لعدد أجهزة الحاسوب للتجربة التقنية قبل موعد الاختبار.

وأوضحت الوزارة، على موقعها الإلكتروني، أن اختبار (EmSAT)، هو اختبار إلكتروني معياري لتقييم مدى امتلاك الطلاب للمهارات والمفاهيم في نهاية الحلقة الدراسية الثالثة لمواد دراسية محددة، منوهةً بأن الهدف منه قياس معلومات ومهارات طلاب الصف الثاني عشر، بعد انتهائهم من مرحلة التعليم العام والانتقال إلى مرحلة التعليم العالي، وتعطي هذه الاختبارات أصحاب القرار معلومات تفيد في مرحلة التسجيل بالجامعة.

ويكون الاختبار إلزامياً للطلبة الإماراتيين وغير الإماراتيين في الصف الثاني عشر (المسار العام والمتقدم)، في مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والفيزياء، فيما يكون إلزامياً لطلبة المسار المتقدم فقط في مادة الكيمياء، ويكون تجريبياً في مادتي الأحياء وعلوم الحاسوب لطلبة المسارين العام والمتقدم.

أما طلبة الصف الثاني عشر من الإماراتيين في المدارس الخاصة، سواء التي تعتمد منهاج الوزارة أو الدولية، فإنهم يؤدون الاختبار إلزامياً في مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والفيزياء، ويؤدي الطلبة الذين درسوا مادة الكيمياء في الحلقة الثالثة لمدة عامين أو أكثر، الاختبار في هذه المادة، ويكون الاختبار في مادتي الأحياء وعلوم الحاسوب تجريبياً.

ويكون الاختبار إلزامياً على الطلبة غير الإماراتيين، في المدارس الخاصة ذات المنهاج الوزاري أو المدارس الدولية، والذين يرغبون في الدراسة الجامعية بالدولة، وذلك في مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والفيزياء، ويؤدي الطلبة الذين درسوا مادة الكيمياء في الحلقة الثالثة لمدة عامين أو أكثر، الاختبار في هذه المادة، ويكون الاختبار في مادتي الأحياء وعلوم الحاسوب تجريبياً.

وأكدت الوزارة ضرورة التأكد من استكمال التسجيل للاختبارات كافة، والحصول على تذكرة لكل اختبار، والتأكد من طباعة تذاكر الاختبارات وقراءة التعليمات الموجودة عليها، وكذلك التأكد من مركز الاختبار والتاريخ والوقت، وفي حال كان الطالب من أصحاب الهمم أو يعاني حالة مرضية قد تؤثر في تقييمه للاختبار، عليه أن يرسل بريداً إلكترونياً قبل موعد الاختبار بأسبوع على الأقل إلى ([email protected])، يشرح فيه حالته مع إرفاق الأدلة حتى اتخاذ التدابير التي تسهل إجراء الاختبار، إضافة إلى الاطلاع على الموقع الإلكتروني لاختبار الإمارات القياسي، وقراءة المعلومات المتعلقة بالاختبار كافة، والاطلاع على عينة الأسئلة الموجودة على الموقع الإلكتروني.