أحدث الأخبار
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد

ماذا يريدون بالضبط؟

الكـاتب : إسماعيل ياشا
تاريخ الخبر: 13-10-2019


إسماعيل ياشا:ماذا يريدون بالضبط؟- مقالات العرب القطرية سألت مراسلة تركية مسؤولة في الاتحاد الأوروبي قائلة: «إنكم لا تريدون اللاجئين في بلادكم، ولكنكم لا تريدون أيضاً عودتهم إلى بلادهم، بسبب وجود خطر الموت، وفي الوقت ذاته لا تريدون أن تقيم تركيا منطقة آمنة لعودة اللاجئين، فماذا تريدون بالضبط؟»، إلا أنها لم تتلق جواباً واضحاً على هذا السؤال المحرج، وتهربت المسؤولة الأوروبية من الإجابة، متحدثة عن «الحل السلمي» للأزمة.
الدول العربية التي دانت عملية «نبع السلام» العسكرية التي أطلقها الجيش التركي، بالتنسيق مع الجيش الوطني السوري، لإقامة منطقة آمنة في شمال شرق سوريا، هي الأخرى لا تعرف ماذا تريد بالضبط؛ لأنها أيدت تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية احتجاجاً على المجازر التي ارتكبها النظام السوري، ولكنها تدعو اليوم إلى احترام ذاك النظام وسيادته. وتحدثت بالأمس القريب عن تقسيم العراق وسوريا لإقامة دولة «كردستان الكبرى»، ودعمت الميليشيات الانفصالية بالمال والسلاح، ولكنها ترفض اليوم العملية العسكرية التركية بدعوى الحفاظ على وحدة تراب سوريا.
تلك الدول المنزعجة من عملية نبع السلام بحجة ضرورة احترام سيادة سوريا، ترحّب بالعمليات العسكرية التي تقوم بها دول أخرى، مثل الولايات المتحدة وروسيا، في سوريا، كما تصمت على استهداف الأراضي السورية من قبل الكيان الصهيوني. بل كان بعضها حتى وقت قريب يدعم الجهود العسكرية التركية التي تهدف إلى مكافحة حزب العمال الكردستاني في شمال سوريا، ما يثير هذا السؤال: «ما الذي تغير؟»
الأغرب في الأمر، أن الدول العربية التي أدانت عملية «نبع السلام» العسكرية من منطلق «العروبة» ورفضت «تعرض دولة عربية للعدوان»، تجهل أو تتجاهل أن وحدات حماية الشعب الكردي التابعة لحزب العمال الكردستاني الانفصالي، قامت بتطهير عرقي في القرى العربية لتهجير سكانها العرب تحت تهديد السلاح. كما أن العشائر العربية التي تسكن في تلك المناطق بشمال سوريا تدعم العملية العسكرية وإقامة منطقة آمنة فيها. وبعبارة أخرى، لو كان منطلق تلك الدول هو «العروبة» و»النخوة العربية»، كما تدعي، لكان موقفهم داعماً للعملية العسكرية التي تسعى إلى تمكين الأسر العربية المهجرة من العودة إلى بيوتهم.
الحديث عن احترام السيادة في ظل نظام قَتل وشَرّد الملايين من أبناء الشعب، وجعل البلاد ساحة صراع لمختلف الدول، يعد من العبث. ولو كانت الدول العربية حالت دون تعرّض السكان العرب لتطهير عرقي في شمال سوريا لما تمكنت الميليشيات الكردية الانفصالية من السيطرة على المدن والقرى العربية، وما احتاجت تركيا إلى إطلاق هذه العملية العسكرية. تركيا قامت قبل هذه العملية بعملية درع الفرات وعملية غصن الزيتون. وكلتا العمليتين أثبتت احترام القوات التركية وفصائل الثورة السورية لحقوق المدنيين وحماية أرواحهم، وأنها لا تستهدف غير الإرهابيين، بخلاف ما تقوم به قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة، وتتبنى سياسة الأرض المحروقة، وتقصف المساجد والمدارس والمستشفيات، وتدمر بيوت المدنيين على رؤوس أصحابها. وتكفي المقارنة بين صورة من الرقة وصورة من عفرين لمعرفة الفرق بين أخلاق القوتين، وطبيعة عملياتهما.
عملية «نبع السلام» العسكرية ستنتهي إن شاء الله بنجاح، ليعود أبناء الأسر العربية والتركمانية، وحتى الكردية المهجرة، إلى بيوتهم وقراهم، ليعيشوا جميعاً في أمان وسلام في منطقة آمنة تحت حماية الجيش التركي والجيش الوطني السوري.