محمد بن زايد والرئيس الروسي يعقدان جلسة مباحثات رسمية

خلال اللقاء - تويتر
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-10-2019

ترأس الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة والرئيس فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية اجتماعا ضم المسؤولين عن ملف التعاون الاقتصادي في الجانبين الإماراتي والروسي.

وشهد ولي عهد أبوظبي والرئيس الروسي توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين، أبرزها في مجال الطاقة، وذلك على هامش زيارة الأخير لدولة الإمارات.

كما شملت الاتفاقات المجالات الاقتصادية والاستثمارية و البيئية التي "تستهدف تطوير الشراكة الإستراتيجية بين البلدين وفتح آفاق جديدة للعمل المشترك في مختلف القطاعات"، وفق وكالة الأنباء الرسمة "وام".

وبعد مباحثات موسعة بين وفدي البلدين، برئاسة "محمد بن زايد" و"بوتين"، تم توقيع مذكرة تعاون في مجال استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية، واتفاق إطاري بين شركتي "غازبروم نفط" و"بترول أبوظبي الوطنية" للتعاون الاستراتيجي.

بالإضافة إلى اتفاقية امتياز بين شركتي "لوك أويل" و"بترول أبوظبي الوطنية" لحقل "غشا"، واتفاقية بين الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وشركة "مبادلة" للاستثمار، للتعاون في تنفيذ المشروعات الوطنية، بما فيها مشاريع الذكاء الاصطناعي.

كما وقع الطرفان مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة الروسية ووزارة الطاقة والصناعة الإماراتية للتعاون في مجال الطاقة، واتفاق تعاون بين الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وشركة النفط الروسية "لوك أويل" مع شركة "بترول أبوظبي الوطنية". 

والثلاثاء، وصل "بوتين" إلى أبوظبي قادما من السعودية، في إطار جولة خليجية، وكان "بن زايد" في مقدمة مستقبليه بمطار أبوظبي، وانطلقا بعدها إلى قصر الوطن الرئاسي، حيث ستجرى محادثات ثنائية.

وهذه الزيارة التي وصفتها وسائل الإعلام رسمية بالتاريخية، هي الثانية لبوتين إلى الإمارات منذ 2007، بينما عقد الرئيس الروسي عشرة لقاءات مع ولي عهد أبوظبي، إضافة إلى سلسلة اتصالات هاتفية كان آخرها يوم 10 يونيو الماضي.

وتأتي الزيارة في إطار جولة خليجية بدأها بوتين بزيارة السعودية، التي تم خلالها توقيع وثائق مهمة لتعزيز العلاقات الثنائية، لا سيما في مجال الاستثمار وتحفيز التبادل التجاري.

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-10-2019

مواضيع ذات صلة