وسائل إعلام: أبوظبي اعتقلت صحفيا إيرانيا معارضا وسلمته لطهران

اعتبره مراقبون دليل واضع على التنسيق الأمني بين أبوظبي وطهران
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-10-2019

قالت وسائل إعلام ونشطاء حقوقيون، إن جهاز أمن الدولة في الإمارات، ألقى القبض على صحفي إيراني معارض في مطار دبي مؤخرا وسلمه إلى طهران.

وكشف الكاتب الصحفي المصري "جمال سلطان" عبر حسابه الموثق على "تويتر"، أن الصحفي الإيراني (لم يذكر اسمه) كان في رحلة ترانزيت من فرنسا إلى أستراليا عبر دبي وسلمته الإمارات للسلطات الإيرانية.

وأضاف أن الصحفي المقبوض عليه معرض للحكم بالإعدام في بلاده، مشيرا إلى أن الإعلام الإيراني يتحدث بنشوة عارمة عن "عملية معقدة" لاستدراجه والإيقاع به.

جاء ذلك في ظل أنباء عن تقارب أمني بين الإمارات وإيران مؤخرا على خلفية سحب الأولى لقواتها من اليمن، وبعد نحو شهرين على توقيع إدارات الحدود في البلدين مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك عقب اجتماع بين مسؤولين من الجانبين في طهران.

وفي هذا الإطار، أكد مصدر إيراني زيارة مسؤول إماراتي إلى العاصمة الإيرانية مرتين خلال الأسابيع الماضية، وفقا لما نقلته وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إسنا".

على الصعيد، أعلن الحرس الثوري الإيراني، الاثنين، اعتقال الصحفي "روح الله زم"، الذي لعب دورا أساسيا في إشعال احتجاجات ضد النظام عبر تطبيق "تليغرام" للتواصل الاجتماعي، وذلك بعد "استدراجه" للبلاد من فرنسا، عبر عملية استخباراتية معقدة.

ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي عن استخبارات الحرس الثوري، أنها تمكنت من "خداع" جهاز استخبارات أجنبي، ومن ثم دفع "زم" إلى العودة للبلاد، واعتقاله، في عملية وصفت بأن جنود "المهدي" و"الحسين" قاموا بها.

وأضاف الحرس أن "روح الله زام": "تم توجيهه إلى البلاد" كجزء من "عملية استخبارات معقدة"، مشيرة بذلك إلى أن زام قام بعمليات جاسوسية لصالح آخرين.

واعتبر مواقبون التعاون خطف صحفي إيراني معارض من مطار دبي دليل واضح على التنسيق الأمني بين طهران وأبوظبي، لاسيما بعد تحسن العلاقات بين البلدين بحسب تصريحات روحاني الأخيرة بشأن الإمارات. 

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-10-2019

مواضيع ذات صلة