"أدنوك" تشرك "لوك أويل" الروسية في امتياز غشا للغاز

خلال اللقاء - تويتر
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-10-2019

شهدت أبوظبي، مراسم تبادل اتفاقية امتياز وقعتها شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك نيابة عن حكومة أبوظبي مع شركة لوك أويل التابعة لمجموعة لوك أويل بي جي إس سي الروسية المدرجة في أسواق المال حصلت بموجبها الأخيرة على نسبة 5% في منطقة امتياز غشا للغاز عالي الحموضة.

وتبادل الجانبان كذلك اتفاقية إطارية للتعاون بين أدنوك ولوك أويل وشركة إدارة الصندوق الروسي للاستثمار المباشر آر دي آي إف تهدف لاستكشاف فرص ومجالات التعاون المستقبلي في امتياز غشا.

وتعد اتفاقية الامتياز مع لوك أويل أول مشاركة لشركة نفط وغاز روسية في امتيازات أبوظبي وذلك في خطوة تعزز علاقات الصداقة الوثيقة بين دولة الإمارات وروسيا الاتحادية، كما تؤكد الاتفاقية ثقة المجتمع الدولي في جاذبية واستقرار بيئة الأعمال في دولة الإمارات.

وجاء توقيع الاتفاقية على هامش زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الإمارات، حيث عقد مباحثات موسعة مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان.

وبموجب الاتفاقية ستمتلك "لوك أويل"، التي تعد أكبر شركة خاصة للنفط في روسيا، حصة في امتياز منطقة امتياز "غشا"، التي تضم حقول "الحيل" و"غشا" و"دلما" البحرية، وتبلغ مدة اتفاقية الامتياز 40 عاما.

ولم يكشف عن الحصة التي ستستحوذ عليها "لوك أويل"، إلا أن مدير الشركة التنفيذي وحيد الكبيروف قال في وقت سابق، إن الشركة تخطط لشراء حصة تبلغ 5% في الامتياز، وفقا لما نقلته وكالة "إنترفاكس".

ومن المتوقع أن يتجاوز إنتاج المشروع، الذي من المخطط إطلاقه في منتصف 2020، مستوى الـ1.5 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميا، وسيوفر الغاز من هذه الحقول أكثر من 20% من احتياجات دولة الإمارات.

كذلك من المتوقع أن يبلغ إنتاج النفط من الامتياز نحو 120 ألف برميل يوميا، وتشارك في الامتياز شركة "إيني" الإيطالية (25%) و"وينترشال" الألمانية (10%) و"أو أم في" النمساوية (5%).

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-10-2019

مواضيع ذات صلة