أحدث الأخبار
  • 12:48 . علاوة مالية شهرية للأئمة والمؤذنين بقيمة نصف الراتب الأساسي... المزيد
  • 12:24 . الاحتلال يفرج عن مراسل الجزيرة وواشنطن تطالب بمعلومات عن الواقعة... المزيد
  • 11:23 . ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة يرتفعون إلى 31 ألفا و726 شهيدا... المزيد
  • 11:05 . مركز حقوقي: بعض معتقلي "الإمارات 84" أمضوا عامين في السجن الانفرادي... المزيد
  • 03:22 . أسباب عشرة.. لماذا يرفض الإماراتيون التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي؟... المزيد
  • 01:40 . جيش الاحتلال الإسرائيلي يعاود اقتحام مجمع الشفاء الطبي... المزيد
  • 03:26 . برشلونة يهزم أتلتيكو وينتزع وصافة الدوري الإسباني من جيرونا... المزيد
  • 01:24 . تعليقاً على محاكمة "الإمارات 84".. نشطاء وحقوقيون: رسالة مخيفة من أبوظبي لمن يخالف رأيها... المزيد
  • 01:10 . "الخليج لحقوق الإنسان": محاكمة "الإمارات84" هدفها الأساسي إبقاء المعتقلين في السجن والقضاء عليهم... المزيد
  • 12:01 . رويترز: الحذر يشوب معاملات بورصات الخليج قبل اجتماع المركزي الأمريكي... المزيد
  • 11:50 . "بلومبيرغ": صندوق الاستثمارات العامة يسعى للاستحواذ على الخطوط السعودية... المزيد
  • 11:47 . عبدالله بن زايد يجري "زيارة عمل" غير مُعلنة إلى قطر... المزيد
  • 11:45 . كأس إنجلترا.. اليونايتد يُقصي ليفربول ويصعد لنصف النهائي... المزيد
  • 11:12 . لماذا اعتمدت حكومة دبي شعار الإمارة القديم؟... المزيد
  • 10:37 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير خمسة زوارق وطائرة مسيرة للحوثيين باليمن... المزيد
  • 01:10 . "استثمار محفوف بالمخاطر".. ما الذي تكسبه الإمارات مقابل ضخ 35 مليار دولار في مصر؟... المزيد

6 نصائح للحفاظ على نظافة الأسنان مع وجود التقويم

تعبيرية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 08-11-2019

قال موقع "شاغ كزداروفيو" في تقرير إن نظافة الفم مع وجود مقوم الأسنان لا تعدّ مهمة سهلة. في المقابل، من المهم الاعتناء جيدا بالأسنان أثناء وجود مقوم الأسنان للوقاية من مشاكل تسوس الأسنان والتهاب اللثة.

وأكد الموقع أنه ينبغي على الشخص الذي يرتدي مقوم أسنان أو يستخدم أنواعا أخرى من علاجات تقويم الأسنان، خاصة إذا كان العلاج يتضمن ارتداء أجهزة غير قابلة للإزالة؛ بذل المزيد من الجهد للحفاظ على نظافة الفم.

وما يثير الاهتمام أن تنظيف الأسنان والعناية بنظافة الفم في هذه الحالة تستغرق وقتا أطول من المعتاد، وينطوي على استخدام أدوات متنوعة.

وأشار الموقع إلى بعض النصائح المفيدة التي من شأنها أن تسهم في العناية بالفم. ورغم أن هذه الإجراءات بسيطة للغاية، فإن الأهم من ذلك هو ضرورة الانتظام في ممارسة هذه الطرق:

1- التنظيف بفرشاة الأسنان

عندما يتعلق الأمر بصحة الفم، يعد استخدام فرشاة الأسنان من التدابير الرئيسية. وفي الواقع، يُنصح باستخدام فرشاة الأسنان ثلاث مرات على الأقل يوميا، لكن من الأفضل بالنسبة لأصحاب مقوم الأسنان استخدام فرشاة الأسنان بعد كل وجبة، وبعد تناول المشروبات السكرية.

2- الفرشاة

وأفاد الموقع بأن هناك فرشاة أسنان خاصة لتنظيف الأسنان بالنسبة للأشخاص الذين يرتدون مقوم أسنان، وتكون عادة على شكل حرف "في" مما يسهل عملية التنظيف.

ومع ذلك، يعتقد خبراء عديدون أن الخيار المثالي يتمثل في استخدام فرشاة كهربائية، ولكن ينصح بوجود مستشعر ضغط على الفرشاة، لمنع تنظيف الأسنان بشكل حاد قد يؤذي اللثة والأسنان ويؤثر سلبا على مقوم الأسنان.

3- معجون الأسنان

أكد الموقع أنه كقاعدة عامة، يعد معجون الأسنان المفلور الخيار الأنسب، إذ يساعد على زيادة مقاومة الأسنان للتسوس، كما لا ينصح باستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على مواد كاشطة، إذ إنها تلحق عادة الضرر بمينا الأسنان. أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من رائحة الفم الكريهة والتهاب اللثة، فمن الأفضل استشارة طبيب الأسنان.

4- الخيط

أضاف الموقع أن من الضروري استخدام خيط الأسنان؛ فبغض النظر عن كيفية تنظيف الأسنان ومدى حسن تنظيفها، توجد أماكن قد يتعذر على فرشاة الأسنان الوصول إليها، خاصة بالنسبة لمن يضعون تقويم الأسنان.

في المقابل، يسهم الخيط في تنظيف الأسنان بشكل جيد. علاوة على ذلك، يسهم الخيط في التخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، كما ينصح باستخدام خيط الأسنان المشمع، واستخدامه بحركة عمودية من الأعلى إلى الأسفل.

5- غسول الفم

غسول الفم يُعد أمرا ضروريا للغاية، وعادة يستخدم غسول الفم بعد غسل الأسنان، وهناك الكثير من الأنواع المناسبة لأصحاب التقويم.

6- جهاز ري الفم

أورد الموقع أن استخدام ري الفم يعد مكملا مثاليا للحفاظ على نظافة الفم بشكل جيد لمستخدمي أجهزة تقويم الأسنان. فعلى سبيل المثال، قد تتراكم بقايا الطعام الصغيرة في تقويمات الأسنان، التي تتضمن مشابك صغيرة، حيث من الممكن ألا يلاحظها أحد.

وأشار الموقع إلى أن جهاز ري الفم يوفر تدفق المياه ووصولها إلى جميع أنحاء تجويف الفم. ويعد هذا الجهاز الأنسب لأولئك الذين يحتاجون إلى رعاية أسنان شاملة. كما أن هناك أجهزة عديدة لري الفم في السوق، التي تحتوي على مميزات متنوعة.

وختم الموقع بأنه بالنسبة للأشخاص الذين يضعون مقوم أسنان، تكون مهمة تنظيف الأسنان أصعب وأهم بالنسبة لهم. فبالإضافة إلى ضرورة تنظيف الأسنان بشكل أكثر جدية، واختيار فرش ومعجون أسنان مناسبين، إلى جانب العديد من المنتجات الضرورية الأخرى مثل خيط الأسنان والغسول، ومن المهم أيضا زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري.