أحدث الأخبار
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:21 . الأرصاد يتوقع انحسار السحب غداً في الإمارات... المزيد
  • 12:18 . مطارات دبي تعيد فتح إجراءات تسجيل المسافرين المغادرين من المبنى ثلاثة... المزيد
  • 12:17 . إندونيسيا تغلق مطارا قريبا من بركان ثائر وتجلي آلاف السكان... المزيد
  • 12:14 . اليمن.. تسجيل أول حالة وفاة جراء منخفض جوي في حضرموت... المزيد
  • 10:55 . رئيس الدولة: سلامة المواطنين والمقيمين على رأس أولوياتنا... المزيد
  • 10:54 . ريال مدريد يجرد مانشستر سيتي من لقبه ويتأهل لنصف نهائي أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:53 . "دانة غاز" تحجب التوزيعات وتنتخب مجلس إدارة لمدة ثلاث سنوات... المزيد
  • 10:52 . "موانئ دبي" تؤكد استمرار جميع العمليات بميناء جبل علي رغم سوء الأحوال الجوية... المزيد
  • 10:47 . المغربي سفيان رحيمي يقود العين للفوز على الهلال السعودي برباعية في أبطال آسيا... المزيد
  • 09:17 . "فيفا": خروج برشلونة يؤهل أتلتيكو مدريد إلى "مونديال الأندية 2025"... المزيد
  • 09:02 . الإمارات تتعهد بتقديم 100 مليون دولار لدعم السودانيين... المزيد
  • 08:51 . مجلس الوزراء يمدد "العمل عن بُعد" الخميس والجمعة لموظفي الحكومة الاتحادية... المزيد

إدانة فلسطينية لتصريحات نتنياهو حول المشاركة في معرض “دبي” الدولي

متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 12-11-2019

إدانة فلسطينية لتصريحات نتنياهو حول المشاركة في معرض "دبي" الدولي | القدس العربي

أدانت قيادات فلسطينية تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حول المشاركة في معرض إكسبو الدولي المُقام في دبي العام 2020. 

واعتبرت القيادات هذه المشاركة، إن تمت، تأتي في إطار “سياسة التطبيع العربي مع إسرائيل لتشريع وجود الاحتلال على أرض فلسطين”.

وقال نتنياهو، في بيان نشره على صفحته في موقع “فيسبوك”، إن مشاركة إسرائيل في المعرض في دبي “تعكس تقدم التطبيع مع الدول العربية على الأرض”.

وأوضح نتنياهو أن إسرائيل “لديها علاقات تتعزز باستمرار مع 6 دول عربية، على الأقل”، دون أن يذكرها.

والأربعاء الماضي، قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية إن الإمارات العربية المتحدة ستسمح للإسرائيليين بالدخول إلى أراضيها خلال فترة تنظيمها معرض “إكسبو” الدولي.

وأضافت الصحيفة أن “معرض إكسبو 2020 سيخصص جناحا ستقدم فيه إسرائيل أحدث إنجازاتها في مجال الابتكار”.

ويقام المعرض الدولي، المصمم لعرض إنجازات الأمم، مرة كل خمس سنوات، ويستمر لمدة تصل إلى ستة أشهر، ويستقطب ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم.

تطبيع مجاني

وعدّ عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واصل أبو يوسف، مشاركة إسرائيل في المعرض، بمثابة “التطبيع المجاني مع دولة الاحتلال”.

وأضاف: “نحن ننظر بخطورة كبيرة لما يجري من خرق لقوانين المقاطعة المفروضة على الاحتلال بفعل جرائمه وعدوانه على الشعب الفلسطيني وتكريسه للاحتلال”.

وقال: “الاختراق الذي يجري يضعف الموقف الفلسطيني بدل من أن تكون المقاطعة مصدر قوة”.

وزاد عضو اللجنة التنفيذية بالقول: “نحن نرى أن الأولوية هي لفرض العزل والطوق على دولة الاحتلال، وليس أعطائها حبل النجاة، الأمر الذي يشجعها على الاستمرار في ارتكاب الجرائم بحق شعبنا”.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الفلسطينية، في بيان صحافي إن تصريحات نتنياهو هي “محاولة للقفز فوق رؤوس الفلسطينيين وتهميش القضية الفلسطينية، عبر البحث عن أبواب هروب وطرق التفافية بعيداً عن جوهر الصراع في المنطقة ومسار الحل السياسي التفاوضي للصراع”.

وأضافت: “الموقف الفلسطيني بالتنسيق الدائم مع الأشقاء العرب والأصدقاء في العالم، نجح في التصدي لهذه المحاولات الأمريكية الإسرائيلية، وعزز من الجبهة الدولية الرافضة للتغول الأمريكي الإسرائيلي على القانون الدولي والشرعية الدولية”.

يضر الأمن القومي العربي

بدوره، أكد المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، حازم قاسم، على رفض حركته لكافة أشكال التطبيع العربي مع “الاحتلال الإسرائيلي”.

وأوضح أن محاولات الأطراف العربية لدمج إسرائيل في المنطقة “تلحق الضرر الإستراتيجي في الأمن القومي العربي”.

كما ذكر قاسم أن استمرار سياسة التطبيع مع إسرائيل “من شأنها أن تشجّع الاحتلال على مواصلة عدوانه على كل مكوّنات الأمة العربية”، وأنها جرأت “الاحتلال الإسرائيلي على الاستهتار بمشاعر الأمة والمسلمين”، وشدد على ضرورة وقف سياسة التطبيع مع إسرائيل، مضيفا: “يجب أن تبقى العلاقة بين شعبنا العربي والاحتلال علاقة صراع”.

شرعنة للاحتلال

من جانبه، أكّد القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، أحمد المدلل، رفض حركته لسياسة التطبيع العربي مع إسرائيل، باعتباره “مدخلا لأن يأخذ العدو الصهيوني شرعيته على أرض فلسطين”.

وذكر أن حالة التطبيع مستمرة في الوقت الذي يواصل فيه العدو الإسرائيلي “جرائمه ضد الشعب الفلسطيني”، معتبرا التطبيع العربي مع إسرائيل بمثابة “الخنجر المسموم في خاصرة القضية الفلسطينية وشعبها”.

واستكمل قائلاً: “في الوقت الذي تُمنع فيه أراضي الخليج عن الشعب الفلسطيني، يدخلها الاحتلال بشكل رسمي، وهذا أمر مرفوض، الأصل دعم وإسناد الفلسطينيين”.

في ذات السياق، وصفت القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، مريم أبو دقة، سياسة التطبيع العربي بـ”الجريمة والخيانة”، واستنكرت استمرار سياسة التطبيع، خاصة في الوقت الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني لمخططات إسرائيلية لـ”تصفيته وتدميره”.

وجددت تأكيد حركتها على رفض كافة أشكال التطبيع العربي وطالبت بمحاكمة منفذي سياسة التطبيع في الدول العربية، داعية الشعوب العربية للوقوف في “وجه حكوماتها رفضا للتطبيع”.

وأضافت: “إن المحتل الإسرائيلي يستخدم التطبيع لتمرير مشروعه للسيطرة على موارد الأمة العربية ومقدراتها كاملة، ضمن ما يعرف بصفقة القرن”.

وأما منسق “الحملة الشعبية لمقاطعة إسرائيل” صلاح الخواجا، فقد قال إن مشاركة إسرائيل في إكسبو دبي 2020، تعد “تطبيعا وتمريرا للمشروع الإسرائيلي الأمريكي على حساب القضية الفلسطينية، ومشروعنا الوطني”.

وأضاف أن “تطبيع عدد من دول الخليج العربي مع إسرائيل يشكل خطرا على القضية الفلسطينية”.