السعودية تصف إيران بالخداع والمراوغة بشأن برنامجها النووي

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 12-11-2019

قال مجلس الوزراء السعودي اليوم الثلاثاء إن إيران مستمرة ”بالخداع والمراوغة“ بشأن برنامجها النووي واتهمتها بتأخير ”توفير المعلومات المطلوبة منها للوكالة الدولية للطاقة الذرية“.

ودعا بيان مجلس الوزراء الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية إيران إلى التعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومفتشيها.

الخميس، أعلنت إيران أنها منعت مفتشة دولية تابعة للأمم المتحدة من دخول موقع نووي، للاشتباه في حيازتها مادة "النترات" التفجيرية.

وعقب ساعات من هذا الإعلان، أعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في بيان، رفضها اتهامات إيران لإحدى مفتشيها بحيازة "مادة متفجرة" ومنعها من دخول موقع نووي.

وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة، إنها "لا تتفق" مع اتهامات إيران حول نتيجة الفحص الإيجابي لآثار مادة متفجرة مع أحد مفتشيها، وفق وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية.

والأربعاء، أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بدء عملية تخصيب اليورانيوم في منشأة "فوردو"، في إطار خفض طهران التزاماتها ضمن الاتفاق النووي.

وسبق أن أكدت إيران عزمها اتخاذ المرحلة الرابعة، ما لم تفِ الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي بالتزاماتها.

وفي سبتمبر الماضي، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في بيان، إنها تحققت من "تركيب طهران أو بدئها بتركيب 56 جهازا للطرد المركزي".

وتطالب طهران الأطراف الأوروبية الموقعة على الاتفاق، بالتحرك لحمايته من العقوبات الأمريكية، وذلك منذ انسحاب واشنطن منه في مايو 2018.

وبانسحابها، قررت واشنطن فرض عقوبات اقتصادية على إيران، وشركات أجنبية لها صلات مع طهران، ما دفع بعض الشركات، خصوصا الأوروبية، إلى التخلي عن استثماراتها هناك. -

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 12-11-2019

مواضيع ذات صلة