منحة إماراتية للأردن بقيمة 300 مليون دولار لدعم الطاقة

عمان – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-08-2014


قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة منحة للأردن بقيمة 300 مليون دولار، لدعم مشاريع الطاقة المتجددة، التي تعتزم الأردن إقامتها في جنوب البلاد لتوليد التيار الكهربائي، حيث تعاني الأردن أزمة في توفير الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء بعد توقف الغاز المصري.
وأعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، محمد حامد، أن المنحة الإماراتية سوف تخصص لإنشاء ما يعرف بـ"الممر الأخضر" في منطقة معان جنوب الأردن، والممر الأخضر هو شبكة الكهرباء التي ستنشأ لاستيعاب الطاقة الكهربائية الناتجة من مشاريع الطاقة الشمسية.
وتأتي تصريحات الوزير الأردني أثناء مشاركته مساء الثلاثاء في جلسة لجنة الطاقة في مجلس النواب "الغرفة الأولى للبرلمان".
وكانت الإمارات قد قدمت للأردن منحة بقيمة 1.25 مليار دولار، في إطار حصتها في الصندوق الخليجي المخصص لدعم الأردن البالغ 5 مليارات دولار، تدفع على مدار 5 سنوات.
ويقول الأردن بأنه يعول كثيراً على مشاريع الطاقة من أجل التغلب على مشكلة ارتفاع فاتورة الطاقة التي تتجاوز 6,4 مليارات دولار سنوياً، بما يساهم في مواجهة المعضلة الاقتصادية وخفض عجز الموازنة المقدر لهذا العام بحوالي 1,5 مليار دولار، والمديونية التي تتجاوز 28 مليار دولار بنهاية يونيو/حزيران الماضي.
واشتدت الضغوط الاقتصادية على الأردن بشكل أكبر، مع نزوح نحو 1,6 مليون لاجئ سوري إليه منذ اندلاع الثورة في 2011، ما شكل ضغطاً كبيراً على موارد الدولة التي تكلفت 4 مليارات دولار حتى الآن لاستضافة اللاجئين.


عمان – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-08-2014

مواضيع ذات صلة