ما هي أسباب ظهور الكدمات المفاجئة على الجسم؟

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 11-12-2019

هل تستيقظ أحياناً فتجد ظهور الكدمات المفاجئة على الجسم ولا تعرف ما السبب وراءها أو حتى لا تذكر أنك اصطدمت بشيء قبلها بيوم؟ الاصطدامات ليست وحدها السبب، فهناك أسباب عضوية قد تدل على أمراض أخطر يجب التأكد منها.

بدايةً، الكدمات الزرقاء في الجسم هي عبارةٌ عن نزيفٍ يحدث تحت الجلد، حيث تنفجر الشّعيرات الدمويّة القريبة من سطح الجلد، ممّا يؤدّي إلى تسرّب كميّة من الدم إلى هذه الأنسجة الموجودة تحت الجلد، فيظهر هذا الدم المحصور أو المحتبس على شكل بقع سوداء أو زرقاء.

وقد تكون في بعض الأحيان نقطاً دقيقةً حمراء، ويقوم الجسم بامتصاص النزيف ويستغرق ذلك من 2 – 3 أسابيع.

أسباب ظهور الكدمات المفاجئة على الجسم

هناك العديد من الأسباب لظهور الكدمات الزرقاء نذكر منها:

التقدم في السن نتيجة نقص مادة الكولاجين في الجسم، التي تؤدّي إلى زيادة رقّة الطّبقة الخارجيّة من الجلد، فتكون غير قادرةٍ على حماية الأوعية الدمويّة، كما أنّ الأوعية الدموية تصبح أكثر رقة؛ لأن النسيج الذي يساعد على دعمها يضعف.

تناول بعض الأنواع من الأدوية مثل مادة الأسبرين، واستخدام العلاج الّذي يحتوي على مادة الكورتيزون حيث يعمل على ترقق الجلد.

الإصابة بأمراض الأوردة مثل الدوالي، ومرض نقص الصفائح الدمويّة أو اضطراب وظائفها عندما تكون أعدادها طبيعيّةً، وأمراض الدم واضطرابات التخثُّر، وأمراض الكبد ومشاكل في جدران الأوعية الدمويّة.

التعرّض للصدمات النفسيّة وزيادة التعرّض للتوتر والضغوطات المتنوّعة، أو ارتفاع ضغط الدم العرَضي لأسبابٍ عاديّة.

التعرّض للضرب سواء بقصدٍ أو من غير قصدٍ، كما أنّ الاصطدام بأي جسمٍ صلبٍ قد يسبب ظهور الكدمات، أو التواء المفاصل أو الكسور.

العوامل الوراثيّة تزيد من ظهور الكدمات على الجلد.

التعرّض المفرِط لأشعة الشمس، حيث تؤدي الأشعة الضارة إلى شيخوخة الجلد وترققه.

تناول بعض المكمّلات الغذائيّة (مثل زيت السمك، وفيتامين هـ، والزنجبيل، والثوم) في حال تم تناولها مع أدوية مسيلة الدم.

نقص بعض الأنواع من الفيتامينات في الجسم مثل فيتامين سي.

الإصابة ببعض الحالات المرضية، ونذكر منها:

نقص عدد الصفائح الدموية: وفي هذه الحالة، قد يعاني المصاب من نزف شديد مطوّل، أو ظهور علامات زرقاء على جسمه فحسب، أو نزيف من الأنف أو اللثة، أو نزول الدم مع البول والبراز.

سرطان الدم: ويعاني المصاب بسرطان الدم من ضعف عام، وتعب، وتعرق، وفقدان في الوزن، بالإضافة إلى ظهور الكدمات الزرقاء على جسمه، وسهولة تعرّضه للنزيف.

مرض فون ويلبراند: وهو أحد اضطرابات النزيف الذي يحدث بسبب نقص عامل فون ويلبراند مما يؤثر في وظيفة صفائح الدم، وبالتالي تظهر الكدمات، ويحدث النزيف بسهولة عند المصاب بهذا الاضطراب.

مرض الهيموفيليا: وهو مرض وراثي يؤدي إلى نقص عوامل التخثر مما يؤثر في عملية تخثر الدم، والذي يسبب النزيف المطوّل خاصة بعد العمليات الجراحية، بالإضافة إلى حدوث نزيف بشكل تلقائي، وظهور كدمات متعددة على الجسم.

طرق علاج الكدمات

الهدف الرئيسي عند محاولة علاج الكدمات هو خفض سرعة سريان الدم بواسطة التبريد والضغط الخفيف، والعمل على رفع العضو المصاب وإسناده في الوضع الأكثر راحة، ثم وضع الكمّادات الباردة على المنطقة المصابة لمدة نصف ساعة والاستمرار بذلك لمدة يومين لتخفيف النزيف والحد من التورم، ثم وضع كمادة دافئة.

استخدام خليط عصير البصل مع زيت الكافور لتدليك المنطقة المصابة صباحاً ومساءً.

متى عليك استشارة الطبيب؟

يجب الرجوع إلى الطبيب المختص أو الطوارئ في حال كان وضع الكدمات حرجاً وعدم الاعتماد على الإسعافات الأولية والعلاجات الطبيعيّة:

ظهور عدد كبير من الكدمات على الجسم

أن تكون الكدمات كبيرة الحجم

ظهور الكدمات بشكل سريع وسهل مقارنة مع الماضي

تترافق الكدمات مع بعض الأعراض المختلفة مثل الحمى واصفرار الجلد وانخفاض الطاقة

ظهور الكدمات بالتزامن مع تناول بعض أنواع الأدوية

أن تكون الكدمات مؤلمة وعملية شفائها بطيئة

وللتخلص من الكدمات سريعاً، هناك عدة طرق.. إليك بعضها

1- الثلج

يمكنك وضع أكياس الثلج أو الخضراوات المثلجة على مكان الألم مباشرة؛ حيث يقلل الثلج تدفق الدم للمنطقة المُصابة. يساعد عامل البرودة الأوعية الدموية على الحد من كمية الدم المتسربة إلى الأنسجة المحيطة.

2- الحرارة

وضع زجاجة من المياه الساخنة أو لاصقة ساخنة على الكدمة يساعد على تنشيط الدورة الدموية، ويساعد العضلات المتشنجة على الارتخاء.

3- كريم يحتوى على فيتامين «ك»

يساعد الفيتامين على تخثر الدم، ووقف نزيف الأوعية.

4- الضغط

محاولة الضغط بأصابع اليد حول مكان الكدمة يمنع تسرب الدم من الأوعية الدموية إلى الأنسجة المحيطة.

5- فيتامين «سي»

للفيتامين خصائص تمنع الالتهابات كما تساعد على شفاء الجروح سريعاً، ابحث عن چل كريم أو سيروم  يحتوي على الفيتامين سي.

6- رفع الجزء المصاب إلى مستوى أعلى عن الجسم

إذا كانت الكدمة في القدم أو الذراع، حاول رفع جزء الجسم المصاب إلى مستوى أعلى من بقية الجسم، يساعد هذا الوضع على تخفيف الألم، والتعجيل بالشفاء.

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 11-12-2019

مواضيع ذات صلة