أحدث الأخبار
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد

لوموند: اختراق هاتف بيزوس قصة تجسس مذهلة ومتفجرة

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 24-01-2020

قالت لوموند الفرنسية إن اختراق السعودية هاتف مؤسس أمازون ورئيسها جيف بيزوس -الذي يمتلك صحيفة واشنطن بوست- ستكون قصة تجسس مذهلة، تطوراتها متفجرة، وصدمتها كبيرة من وول ستريت إلى وادي السيليكون.

وأضافت الصحيفة أن هذه القضية يمكن أن تقوض جهود ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لجذب المزيد من المستثمرين الغربيين إلى السعودية، في سياق وعده بتحويل المملكة اقتصاديا، رغم إشرافه على حملة صارمة ضد المنتقدين والمنافسين.

وبحسب لوموند أدى التسلل إلى جهاز بيزوس إلى نشر صور حميمة للملياردير مالك اليومية التي كان يكتب فيها الصحفي السعودي جمال خاشقجي المعروف بانتقاده للرياض، قبل أن يتم اغتياله بعد ذلك في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018 بالقنصلية في إسطنبول.

مطالب بتحقيق فوري
وقال خبيران في الأمم المتحدة أمس الأربعاء "الاختراق المزعوم لهاتف بيزوس وآخرين يتطلب تحقيقا فوريا من قبل الولايات المتحدة وغيرها من السلطات ذات الصلة".

وقد عين المجلس الأممي لحقوق الإنسان كلا من أنيس كالامار (مقررة عمليات الإعدام خارج القانون) وديفيد كاي (مقرر حرية التعبير) لتوضيح هذه القضية، رغم أنهما لا يتحدثان رسميا باسم الأمم المتحدة.

وطالب الخبيران -حسب لوموند- بأن يشمل التحقيق "المشاركة المباشرة والشخصية لولي العهد في الجهود المبذولة لاستهداف المعارضين المزعومين" مشيرين إلى أن الاختراق المزعوم "يعزز تقارير عن برنامج مراقبة يستهدف من يُعتقد أنهم معارضون ذوو أهمية إستراتيجية في عيون الرياض".

إسكات واشنطن بوست
وقال الخبيران إنهما تلقيا معلومات "تشير إلى تورط ولي العهد في مراقبة بيزوس، ضمن جهود للتأثير على الطريقة التي تنقل بها واشنطن بوست أخبار السعودية، أو ربما لإسكاتها".

كما قدّر مقررا الأمم المتحدة أن ظروف هذا الاختراق المزعوم تبين أنه يلزم إجراء تحقيق شامل في "الادعاءات بأن ولي العهد أمر أو شجع أو على الأقل كان على علم تام بالتحضيرات" لعملية قتل خاشقجي.

وقالت لوموند إن الخبيرين تمكنا من الوصول إلى استنتاجات التحليل الفني الذي أجري عام 2019 لجهاز آيفون الذي يملكه بيزوس، وقد أظهرت تبادل ولي العهد ورئيس شركة أمازون أرقام هواتفهما الشهر السابق للتسلل الرقمي أول مايو/أيار 2018.

التهكير بملف فيديو
بهذا التاريخ -تقول الصحيفة- تلقى مؤسس أمازون ملف فيديو أم.بي4 من حساب يستخدمه ولي العهد السعودي، وبعد وقت قصير من ذلك تم سحب كمية كبيرة من البيانات من هاتف بيزوس، وفقا لصحيفة واشنطن بوست.

وأظهر التحليل أن سحب البيانات هذا استمر دون أن يلاحظه أحد لعدة أشهر، وأن المتسللين بدا أنهم استخدموا نوعا من برامج التجسس المستخدمة في حالات المراقبة السعودية الأخرى، مثل برنامج بيغاسوس 3 الذي صممته مجموعة "أن أس أو" الإسرائيلية.

وأوضحت الصحيفة أن التحقيق الذي سيجريه خبراء أمميون يدعم الاستنتاجات التي توصل إليها الخبراء الذين عينهم بيزوس، حيث قام الملياردير الأميركي بتعيين شركة "غافن دي بيكر آند أسوسيت" لمعرفة كيف وصلت الرسائل والصور الخاصة به لصحيفة "ناشونال إنكوايرر" التي نشرت الرسائل العاطفية المتبادلة بينه وبين المقدمة التلفزيونية السابقة لورين سانشيز التي تربطه بها علاقة خارج نطاق الزواج، مما دفعه إلى الطلاق.

أسئلة صعبة أمام الرياض
وترجح لوموند أن تؤدي هذه الأخبار إلى مزيد من الضرر للعلاقات بين بيزوس والرياض، رغم نفي السفارة السعودية بالولايات المتحدة كل هذه المعلومات على تويتر ووصفها بأنها ادعاءات "سخيفة" بل طالبت الخارجية السعودية بإجراء تحقيق "حتى يتسنى إلقاء الضوء على هذه الحقائق".