أحدث الأخبار
  • 12:48 . علاوة مالية شهرية للأئمة والمؤذنين بقيمة نصف الراتب الأساسي... المزيد
  • 12:24 . الاحتلال يفرج عن مراسل الجزيرة وواشنطن تطالب بمعلومات عن الواقعة... المزيد
  • 11:23 . ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة يرتفعون إلى 31 ألفا و726 شهيدا... المزيد
  • 11:05 . مركز حقوقي: بعض معتقلي "الإمارات 84" أمضوا عامين في السجن الانفرادي... المزيد
  • 03:22 . أسباب عشرة.. لماذا يرفض الإماراتيون التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي؟... المزيد
  • 01:40 . جيش الاحتلال الإسرائيلي يعاود اقتحام مجمع الشفاء الطبي... المزيد
  • 03:26 . برشلونة يهزم أتلتيكو وينتزع وصافة الدوري الإسباني من جيرونا... المزيد
  • 01:24 . تعليقاً على محاكمة "الإمارات 84".. نشطاء وحقوقيون: رسالة مخيفة من أبوظبي لمن يخالف رأيها... المزيد
  • 01:10 . "الخليج لحقوق الإنسان": محاكمة "الإمارات84" هدفها الأساسي إبقاء المعتقلين في السجن والقضاء عليهم... المزيد
  • 12:01 . رويترز: الحذر يشوب معاملات بورصات الخليج قبل اجتماع المركزي الأمريكي... المزيد
  • 11:50 . "بلومبيرغ": صندوق الاستثمارات العامة يسعى للاستحواذ على الخطوط السعودية... المزيد
  • 11:47 . عبدالله بن زايد يجري "زيارة عمل" غير مُعلنة إلى قطر... المزيد
  • 11:45 . كأس إنجلترا.. اليونايتد يُقصي ليفربول ويصعد لنصف النهائي... المزيد
  • 11:12 . لماذا اعتمدت حكومة دبي شعار الإمارة القديم؟... المزيد
  • 10:37 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير خمسة زوارق وطائرة مسيرة للحوثيين باليمن... المزيد
  • 01:10 . "استثمار محفوف بالمخاطر".. ما الذي تكسبه الإمارات مقابل ضخ 35 مليار دولار في مصر؟... المزيد

"الصحة": إجراءاتنا للوقاية من "كورونا الجديد" كافية

حسين الرند وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد
أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 25-01-2020

اعتبرت وزارة الصحة أن الإجراءات المطبقة على مستوى الدولة حالياً كافية للوقاية من فيروس «كورونا الجديد» الذي ظهر في الصين.

وأكد حسين الرند، وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد، رئيس اللجنة الوطنية لتنفيذ اللوائح الصحية الدولية ومكافحة الجائحات، أن الأمور مستقرة، والأوضاع مطمئنة، وأنه سيتم تحديث الإجراءات حسب تطور وانتشار الفيروس، ووفقاً لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

وأعلن الرند، بدء تثقيف الكوادر الطبية في المستشفيات، مشيراً إلى أنه سيتم تنظيم ورش عمل ومحاضرات ودورات تدريبية، تتعلق بطرق التعامل والوقاية مع السلالة الجديدة من «كورونا»، وفقاً للاتحاد.

 وأبلغت مستشفيات تابعة للوزارة بأنها تلقت رسالة للعمل على نشر الوعي بين العاملين الصحيين، وتعزيز مهام دور أقسام الطوارئ ومكافحة العدوى، والتعامل بمزيد من الاهتمام مع حالات الاشتباه بضيق التنفس الحاد وارتفاع درجات الحرارة للمرضى.

وأفادت المستشفيات، بأنها بدأت على الفور تطبيق المتطلبات وتعزيز جاهزية قسمي الطوارئ ومكافحة العدوى، وتجهيز غرف العزل الصحي في المستشفيات التي تضم هذا النوع من الغرف. ومن المقرر، عقد اجتماع غداً الأحد للجنة الإعلامية الوطنية، لبحث ما تم إنجازه من مهام للتوعية بطرق الوقاية من الإصابة بالفيروس، ومناقشة خطة العمل لتنفيذ بقية المهام والتكليفات.

وقال الرند: «سيتم تحديث الإجراءات حسب تطور وانتشار الفيروس ووفقاً لتوصيات منظمة الصحة العالمية التي نتابع معها المستجدات بشكل دائم وآني». واصفاً الإجراءات الاحترازية الحالية بأنها كافية ومتكاملة، وتتسم بالقدرة على تحقيق الهدف، وهو منع دخول الفيروس إلى الدولة، مؤكداً أن الإمارات لديها منظومة وخطط متكاملة للطوارئ والأزمات لمواجهة المخاطر الصحية.

ورداً على سؤال حول ما يتم تداوله عن انتشار «كورونا» في العديد من الدول الأخرى غير الصين، قال الرند: «نعتمد في معلوماتنا على ما تصدره أو تبلغنا به منظمة الصحة العالمية، وليس على ما تتداوله وسائل الإعلام أو ينشر عبر وسائل التواصل».

وأضاف رداً على سؤال آخر حول إمكانية توسيع دائرة الفحص الحراري لتشمل المسافرين من دول أخرى ظهر فيها الفيروس غير الصين: «حالياً الفحص يقتصر على المسافرين القادمين من الصين، وفي مطارين من مطارات الدولة، وتوسيع الفحص مرتبط بالكثير من المعطيات والأمور التي إذا توافرت سيتم القيام بذلك، لكن في الوقت الحالي لا يحتاج الأمر القيام بخطوة إضافية في هذا الجانب».

وأضاف: «نحن على تواصل مستمر مع منظمة الصحة العالمية حول أي مستجدات أو إجراءات طارئة، فإذا أكدت المنظمة انتقال المرض خارج الصين وأوصت بمزيد من الإجراءات، سنقوم بذلك».

وقال: «لا نريد أن نستبق الأحداث، فكل مرحلة لها طبيعتها من الإجراءات الاحترازية»، مؤكداً أن مستشفيات الدولة على جاهزية وتمتلك كفاءات وإمكانيات عالية جداً، تجعلها تمتلك القدرة على التعامل مع الأمور بشكل طبيعي وناجح.