أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

الغارديان: عائلة ريجيني تعول على البرلمان الإيطالي لتحقيق العدالة لابنها

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 03-02-2020

مضت أربعة أعوام على اكتشاف جثة طالب الدكتوراه في جامعة كامبريدج غويليو ريجيني مشوهة بغطاء ملقاة على شارع قرب العاصمة المصرية القاهرة. وتقول صحيفة “الغارديان” إن آمال عائلته وأصدقائه تعتمد على التحقيق الذي ستقوم به الحكومة الإيطالية التي تطالب مصر باتخاذ مواقف قوية وتعاونها في المجال القضائي. وتقول الصحيفة إن الساسة ومسؤولين يبنون آمالهم على تحقيق للبرلمان الإيطالي في وقت تواصل فيه مصر عرقلة مسار التحقيق.

وعثر على جثة ريجيني في 3 شباط (فبراير) 2016 بعد تسعة أيام من اختفائه في العاصمة المصرية. وقالت والدته باولا لاحقا إنها تعرفت على جثته من “طرف أنفه” بسبب تعرضه للتعذيب. وثارت شكوك واسعة حول تورط قوات الأمن المصرية في مقتله، وزادت عندما سمى المحققون الإيطاليون خمسة من المسؤولين عن مقتله. ولكن هيئة الاتصالات المصرية قالت ردا على ذلك: “القانون المصري لا يعترف بسجل المشتبه بهم”.

وفي مناسبة إحياء ذكراه الرابعة في 25 كانون الثاني (يناير) في بلدة فويسميتشيلو، مسقط رأسه، ذكر رئيس مجلس النواب الإيطالي روبرت فيكو أسماء الخمسة مشتبهين في تحقيقات المحققين الإيطاليين عام 2018. وقال: “لدينا أسماء ولن نتظاهر بأن شيئا لم يحدث”. وقال: “عام 2020 يجب أن يكون عام الحقيقة، عام غويليو ريجيني، لا كلام بعد اليوم ونحن بحاجة إلى فعل وهذا ما قلته في القاهرة (للرئيس عبد الفتاح) السيسي وفي لقاء عاصف. ولسوء الحظ لم نحصل على ما كنا نريده. وتراجع المصريون عن كلامهم وخدعونا”.

وأضاف: “يجب على بلدنا مواصلة المطالبة بالحقيقة من المصريين ونريد تحركات قوية وتعاونا في المجال القضائي تحديدا”. ودعا فيكو الدول الأوروبية الأخرى للمشاركة والضغط على مصر “ولهذا السبب تبنى البرلمان الأوروبي القضية وأخبرت نظيري الألماني (ولفانغ) شوبل. وأتوقع نفس الدعم من السلطات البريطانية. وتحدثت مع رئيس البرلمان (جون) بيكرو قبل عدة أشهر وسأحاول طرح الموضوع مع خليفته”.

وأمر النائب المصري العام حمادة الصاوي بتشكيل فريق جديد لمتابعة التحقيق المصري وذلك في الشهر الماضي. وجاء هذا بعد زيارة قام بها فريق المحققين الإيطالي حيث وافقوا على مواصلة التحقيق. ولكن التطمينات المصرية تأتي بعد جهود طويلة الأمد للتعمية على التحقيق؛ فقد تم رفض عدد من النظريات التي قدمتها السلطات المصرية حول ظروف اختفاء ريجيني ومقتله وكلها رفضها الجانب الإيطالي.

وفي 2016 اعترف المدعي العام الإيطالي بوجود “شك” حول تورط الخمسة أشخاص، الذين قالت السلطات المصرية إن لهم علاقة بمقتل الطالب الإيطالي، وذلك بعد قتل السلطات الأمنية لهم. ولم تنجح السلطات الإيطالية بالحصول على لقطات كاميرات المراقبة قرب محطة المترو. وبعد تلقي المحققين اللقطات لم تكن كاملة.

وقال محمد لطفي من المفوضية المصرية للحقوق والحريات والذي عمل محاميا عن عائلة ريجيني إن تحقيق البرلمان الإيطالي سيدعم قضيتهم خاصة أنهم يجدون صعوبة في الحصول على أجزاء من الملف.