أحدث الأخبار
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد
  • 07:38 . الإمارات: كثرة استخدام "الفيتو" يفقد قرارات مجلس الأمن الشرعية... المزيد
  • 06:29 . محمد بن راشد: 366 مليار درهم صادرات الدولة سنوياً بحلول 2031... المزيد
  • 06:28 . مجلس الوزراء يقر ملياري درهم لمعالجة أضرار بيوت المواطنين جراء الأمطار... المزيد
  • 06:15 . جنوب إفريقيا تدعو لتحقيق عاجل بالمقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 12:19 . النفط يرتفع بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية... المزيد
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد
  • 10:54 . "الأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد

مواجهة عنيفة بين قوات الأسد والمعارضة شرقي إدلب السورية

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 06-02-2020

قال شهود والمرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات من النظام السوري اشتبكت مع مقاتلي المعارضة وتعرضت لقصف مدفعية تركية أثناء محاولة السيطرة على مدينة سراقب في محافظة إدلب شمال غرب البلاد في إطار هجوم جديد لاستعادة آخر معقل لقوات المعارضة.

وأدى تقدم النظام في محافظة إدلب بدعم من ضربات جوية روسية لموجة نزوح جديدة للمدنيين نحو الحدود مع تركيا في الأسبوعين الماضيين مما ينذر بمواجهة عسكرية مع تركيا التي هدد رئيسها بطرد القوات السورية من هناك.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يوم الخميس إن أنقرة تتوقع من روسيا أن توقف هجمات الحكومة السورية في منطقة إدلب بشمال غرب البلاد على الفور والتي أسفرت عن مقتل ثمانية من أفراد الجيش التركي يوم الاثنين ودفعت القوات التركية للرد.

وأضاف ”أبلغنا نظراءنا الروس بعزمنا“ مشيرا إلى أن أنقرة مصممة على وقف ”المأساة الإنسانية“ في إدلب التي تقول إنها أدت لنزوح قرابة المليون شخص.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان في تقرير أكده شهود إن قوات الأسد المدعومة بضربات جوية حاصرت ودخلت سراقب، التي تبعد 15 كيلومترا شرقي مدينة إدلب، يوم الأربعاء.

وتقع المدينة عند تقاطع طريقين رئيسيين يسعى الأسد للسيطرة عليهما بالكامل ضمن حملة لاستعادة محافظة إدلب، آخر معقل للمعارضة في الحرب الأهلية المستمرة منذ نحو تسعة أعوام.

وقال المرصد السوري إن مقاتلي المعارضة نجحوا في التصدي لقوات النظام وإبعادها من معظم أنحاء سراقب في هجوم من الجانب الشمالي بالمدينة تزامن مع قصف تركي للقوات السورية.

وقال شهود إن قوات النظام السوري تعرضت لقصف من مواقع المراقبة التركية في المنطقة.

ويعرقل هذا القتال، الذي يأتي على الرغم من اتفاق وقف إطلاق النار المبرم بين تركيا وروسيا في 12 يناير، التعاون الهش بين البلدين اللذين يدعمان طرفين مختلفين في الصراع مما يثير مخاوف بشأن تعاونهما مستقبلا.

وقال الكرملين يوم الخميس إن هجمات المتشددين في ”منطقة مسؤولية“ تركيا في محافظة إدلب السورية مستمرة على قوات الحكومة السورية والبنية التحتية العسكرية الروسية.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إنه لا توجد حاليا خطط لاجتماع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان لتهدئة التوتر في إدلب، لكن من الممكن ترتيب مثل هذا الاجتماع سريعا إذا لزم الأمر.

وذكرت روسيا أيضا أن بعض جنودها قُتلوا في هجمات المتشددين في أول تأكيد من جانبها لخسائرها في جولة القتال الحالية.

تمثل معركة إدلب مرحلة حاسمة من الحرب التي أودت بحياة مئات الآلاف من المقاتلين والمدنيين، وشردت الملايين في الداخل و الخارج، وأحدثت شروخا في منطقة الشرق الأوسط منذ اندلعت في خضم انتفاضات الربيع العربي عام 2011.

ويأتي التصعيد في إدلب في وقت يشهد تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، الحليف العسكري الرئيسي الآخر للأسد، بعد مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في ضربة جوية أمريكية بطائرة مسيرة الشهر الماضي. وكان سليماني مسؤولا عن عمليات طهران العسكرية في المنطقة وشخصية مهمة في الحرب السورية.

وقالت وزارة الدفاع السورية إن الدفاعات الجوية تصدت لصواريخ إسرائيلية فوق العاصمة دمشق في وقت مبكر يوم الخميس استهدفت مواقع عسكرية في جنوب البلاد من بينها أهداف قرب العاصمة.

وأضافت الوزارة أن الصواريخ التي أطلقتها الطائرات الحربية الإسرائيلية جاءت في موجتين الأولى قرب دمشق والثانية قرب محافظتي درعا والقنيطرة.

وتابعت أن الدفاعات الجوية السورية أسقطت عددا كبيرا من الصواريخ لكن الهجوم أسفر عن أضرار مادية وإصابة ثمانية ”مقاتلين“ دون ذكر جنسياتهم.

وامتنع جيش الاحتلال الإسرائيلي عن التعقيب. وقصفت إسرائيل مرارا أهدافا لجماعات مدعومة من إيران في سوريا قائلة إن الهدف إنهاء الوجود العسكري الإيراني بالبلاد والذي تقول مصادر استخباراتية غربية إنه توسع في السنوات الأخيرة.

تغطية صحفية خليل العشاوي وأورهان جوشكون وطوان جمركجي وسمر حسن وسليمان الخالدي وكندة مكية ومايان لوبل - إعداد مروة سلام للنشرة العربية - تحرير سها جادو