أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

نظرية «الأوز الطائر»

الكـاتب : محمد الباهلي
تاريخ الخبر: 07-02-2020

تؤكد تجربة الحركة العلمية العربية في القرن السابع عشر على أهمية التعليم في النهضة الحضارية، وفي الوحدة السياسية والإدارية والاقتصادية والاجتماعية في مسألة النهوض والتقدم، لأن مستقبل العرب مرهون بقدرتهم التنموية القادرة على الاستفادة من تجارب الآخرين وفلسفتها الناجعة، خاصة الآسيوية منها: لأنها الأقرب إلى بيئتنا، ولأنها تعتمد في تقدمها على نظرية آسيوية تسمى «الأوز الطائر»، وأعني بذلك أن هذه النظرية تقدم لنا الحلول الناجحة لخوض تجارب نهضوية ناجحة، وتفسر لنا لماذا تكون هناك دولة قائدة، حيث يأتي السرب الاقتصادي الدولة القائدة، يليها السرب الأول: الدول الناهضة التي تتعلم من الدولة القائدة، ثم يأتي السرب الثاني من الدول، وبعده السرب الثالث من الدول التي هي في طور النهوض.. وكل سرب والذي يليه تفصلهما مسافة تحددها سرعة السرب التنموية ومقدار طيرانه في حركة الاقتصاد والتصنيع والعلوم، وهو ما يعكس نمط المنظور الاقتصادي في كل دولة. وتقدم نظرية «الأوز الطائر» تفسيراً لدور المنتج في سياق التنمية.
ولو حللنا المنتج في سياق التنموية العربية لوجدنا أن أغلب الدراسات الاقتصادية وعلماء الاقتصاد تؤكد نقطة جوهرية مهمة، وهي أن جوهر عملية التنمية والاستثمار هو خلق مسار ديناميكي للتصنيع والتنمية، وأن صنع السياسات الاقتصادية لا يتم وفقاً لالتزامات أيديولوجية محددة.
الدول العربية بالفعل حققت تقدماً تنموياً في مجالات عديدة، لكن التجارب العربية السابقة ارتبطت ببعض الأخطاء الاقتصادية والتنموية التي جعلت من نموها مرهوناً بالظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية وبالعوامل والضغوط الخارجية.
الدول العربية تمتلك كل المقومات التي تدفعها إلى النهوض، من طاقات بشرية وكفاءات بشرية هائلة، وموارد وثروات طبيعية ضخمة.. وكلها طاقات قادرة على بناء المجتمع الحضاري المطلوب والمجتمع المعرفي الذي ينافس الآخرين.
لقد استغلت اليابان إمكاناتها أفضل استغلال مما جعلها في مكانة حضارية عالية، حيث اتخذت الحكومة اليابانية كل التدابير الإدارية بعد حصول أول باحث ياباني على جائزة نوبل سنة 2000، ووضعت على رأس أهداف استراتيجيتها الحصول على ثلاثين جائزة نوبل خلال الخمسين سنة القادمة.
لذلك لابد للعرب إذا أرادوا الدخول إلى حلبة المنافسة الحضارية العالمية أن يرفعوا اهتمامهم بالكفاءات القادرة على النهوض، وأن يدفعوا مسألة التنمية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتربوية والإعلامية.. إلى الأمام، وأن يحافظوا على مقومات الشخصية الوطنية العربية.
إن التقدم والازدهار اللذين حدثا في الغرب، وفي بعض الدول الآسيوية أيضاً، لا يحتاجان إلى معجزة، بل إلى قراءة صحيحة، وعزيمة واثقة، وإرادة صلبة.. فغالبية النظريات التي تُعنى بموضوع التنمية والتطور تؤكد أن المجتمع الراغب في تغيير أوضاعه المادية وحل مشكلاته ينطلق أولا من تحليل واقعه التنموي وفهم حجم مشكلاته ضمن هذا الواقع، ثم العمل على إزالة المعوقات التي تقف في طريق الحل والاتجاه إلى تطبيق الحلول العلمية، لأن التطور في جوهره عملية ديناميكية فاعلة ومؤثرة ومتغيرة ومنتجة.