هارتس": نتنياهو يسعى للقاء محمد بن زايد لتعزيز حظوظه بالانتخابات

متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 14-02-2020

نشرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية تقريرا جاء فيه أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، يستعجل الكشف عن علاقات له مع دول عربية، لخدمة مصالحه الانتخابية.

وأوضحت الصحيفة أنّ كلاً من رئيس جهاز الموساد (الاستخبارات) يوسي كوهين، ورئيس مجلس الأمن القومي مئير بن شبات، ومساعدي رئيس الوزراء عملوا في الأيام الأخيرة على تنظيم رحلة لنتنياهو إلى دولة عربية قبل انتخابات 2 مارس المقبل.

وتابعت الصحيفة، وفقاً لما نقلته “الأناضول”: “يتصدر قائمة نتنياهو المفضلة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في حال نجحت الجهود وعقد الاثنان اجتماعاً عاماً في أي مكان في العالم في أي وقت”، مشيرةً إلى أنّ نتنياهو يفضل أن يكون الاجتماع قبل الانتخابات، لأنه سيكون بمثابة إنجاز دبلوماسي وأمني له، وإسهاما كبيرا في العلاقات الخارجية لإسرائيل.

وأضافت الصحيفة أنّ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عمل على تمهيد الطريق للقاء بين نتنياهو و(رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح) البرهان (في أوغندا الأسبوع الماضي). وقالت الصحيفة: “من المحتمل أن يكون الحوار بين نتنياهو وبن سلمان أفضل وسيلة للإشارة إلى العلاقات الوثيقة التي نشأت في السنوات الأخيرة بين إسرائيل والسعودية”.

وبحسب الصحيفة، فإنّ نتنياهو سيسعى للقاء ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وسيكون خياره الثالث العاهل المغربي الملك محمد السادس، إذا ما أخفقت جهوده الرامية إلى لقاء بن سلمان، قائلةً: “الخيار الافتراضي لرئيس الوزراء هو لقاء العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة”.

متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 14-02-2020

مواضيع ذات صلة