أحدث الأخبار
  • 12:44 . عبدالله بن زايد يبحث مع نظيرته الهولندية "التطورات الخطيرة" في المنطقة... المزيد
  • 12:43 . واشنطن توافق على سحب قواتها من النيجر... المزيد
  • 11:55 . "شعاع كابيتال" تعلن توصلها لاتفاق مع حملة السندات... المزيد
  • 10:53 . "مصدر" تتجه للاستثمار في ليبيا ضمن برنامج لتصدير 10 جيجاواط... المزيد
  • 10:52 . صواريخ "مجهولة" تستهدف مقرا عسكريا للحشد الشعبي وسط العراق... المزيد
  • 10:51 . أسعار النفط على استقرار في ختام تداولات الأسبوع... المزيد
  • 10:51 . أتلتيك بلباو يفرط في فرصة الاقتراب من المربع الذهبي بالدوري الإسباني... المزيد
  • 10:48 . السوداني: العراق لن يكون منطلقاً للاعتداء على تركيا وزيارة أردوغان ليست عابرة... المزيد
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد

ثقافة القتل والتدمير

الكـاتب : محمد الباهلي
تاريخ الخبر: 29-08-2014

اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم توقيعه في القاهرة مع إسرائيل، حتى وإن كان طويل المدى، لن يغير الثوابت السياسية والأيديولوجية والاستراتيجية لإسرائيل، وطموحاتها حيال المنطقة العربية. وكل ذلك كان واضحاً في مواقف وتصريحات قادة الدولة العبرية قبل عملية «الجرف الصامد» وبعدها. وقد كرر رئيس حكومتها بنيامين نتنياهو، في كل مناسبة، رفضه للدولة الفلسطينية، وزعمه بأن القدس عاصمة أبدية لإسرائيل.. أما ميدانياً فإن حكومته لا تكف عن توسيع المستوطنات داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967. وقد اتضح أن كل هدنة مع إسرائيل هي بالنسبة لها فرصة للاستعداد للحرب التالية، إذ تعتقد أنه بدون هذا الاحتلال لن يكون لها وجود في المنطقة.. لذلك فقد صدق مَن قال: «إن إسرائيل عندما تتحدث عن السلام فهي تعني الحرب، وعندما تمد يد الصداقة فهي تعني العداء».

ولعل العرب اليوم بحاجة لقراءة التاريخ، وبعيون فاحصة، لاسيما في الظروف الحالية العصيبة، والتي اختلّت فيها الموازين الاستراتيجية والسياسية وتغيرت المعادلات الدولية. فما تفعله إسرائيل بالشعب الفلسطيني، من قتل وتدمير واعتقال وتعذيب، يمثل تحدياً لكل مبادرات السلام العربية، خاصة بعد أن وجدت أن العرب عاجزون عن استرداد أراضيهم المحتلة من يديها، وأن القضية الفلسطينية تحولت عندهم إلى قضية فلسطينية تخص الفلسطينيين وحدهم.

وربما كان الدكتور نبيل العربي، أمين عام الجامعة العربية، صريحاً في حواره مع صحيفة «الأهرام» (22-8-2014) عندما قال: «إن الجامعة العربية تعجز بالفعل عن حل مشكلة فلسطين، كما أن الأمم المتحدة عجزت من قبل، بل أن العالم أجمع لم يحرك ساكناً من أجل حل هذه المعضلة لسبب بات بديهياً يتمثل في أن إسرائيل نافذة على الدول الكبرى في النظام الدولي الراهن وخاصة الولايات المتحدة الأميركية». وإلى جانب الدعم الأميركي المالي الذي تحصل عليه إسرائيل، والذي يصل إلى 3.1 مليار دولار، فإن معظم السلاح الذي يستخدمه الجيش الإسرائيلي يأتي من أميركا. وقد قال العميد الإسرائيلي «اساف اغمون» (هآرتس 25-8-2014) بوضوح: «إن أكثر السلاح الدقيق الذي يستعمله الجيش الإسرائيلي، لاسيما ضد غزة، هو سلاح أميركي».

وكان من الطبيعي أمام هذا الضعف العربي والدعم الأميركي، أن تتولد لدى الصهاينة حالة من الشعور بالتفوق، وخاصة في ظل الخلافات العربية العربية.

إن التهديد الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني قد يمس الواقع العربي، واليد الإسرائيلية ليست بعيدة عما يحدث من فوضى واضطراب وصراع يهدد بتفكك العالم العربي. فما يقوم به الصهاينة في فلسطين شبيه بما فعلته الفاشية والنازية في القرن العشرين وأدى إلى إشعال حروب عالمية مميتة. وقد ابتلي العالم بالحركات النازية، ومنها الحركة الصهيونية التي تحولت إلى وباء يجتاح الأرض العربية، فالصهيونية مثل كل المنظمات الإرهابية لا يهمها كم تقتل من البشر، أطفالا ونساء وعجزة، ولا يهمها كم تدمر من المساجد والمنازل والمدارس والمستشفيات والمصانع والمزارع. وهناك ثقافة في المنزل والمدرسة والشارع تشجع على سياسة القتل والتدمير والإرهاب والسطو.. ولا أحد يعرف أن يسلك خلافاً لسلوك القتل والإرهاب، لأن الموروثات الجينية التي يحملها أبناء هذه الحركات لا يمكن تغييرها.