أحدث الأخبار
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد

المعسكرات تستقبل الدفعة الأولى من الطلبة المكلفين بالخدمة الوطنية

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-08-2014

تلتحق اليوم السبت الدفعة الأولى من الطلبة المكلفين بالخدمة الوطنية بمراكز التدريب الخمسة التي خصصت لهم، والموزعة في  مدرسة خولة بنت الأزور المخصصة للإناث في مدينة أبوظبي، معسكر ليوا في المنطقة الغربية، ومعسكري ديبوت وسيح اللحمة في مدينة العين، معسكر المنامة في عجمان، وذلك خلال الفترة من الثامنة صباحاً وحتى الرابعة عصراً.

وقالت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية إن الالتحاق سيكون باستخدام وسائل النقل الخاصة، كما سيتم تأمين المواصلات للمنتسبين بعد انقضاء فترة الحجز.
وطالبت الهيئة المنتسبين بضرورة الالتزام بالزي الوطني وإحضار كافة المستلزمات التي تم إعلامهم بها مسبقاً عند الحضور .
وكانت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية باشرت منذ فترة تسليم البطاقة العسكرية الخاصة بالخدمة الوطنية لمجندي الدفعة الأولى التي ستلتحق بمعسكرات التدريب اعتبار من صباح اليوم.
وأكمل المنتسبون إلى الدفعة الأولى من الخدمة الوطنية في مختلف مراكز التسجيل إجراءات تسلم البطاقة العسكرية وتجهيز الزي العسكري وملابس الرياضة، كما تسلموا كتيب "تعليمات الالتحاق بدورة الخدمة الوطنية بمراكز تدريب المجندين"، وتم إعلامهم بمعسكر التجنيد الذي سيلتحقون به .
وأكدت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية أن أماكن تأدية تدريبات الخدمة الوطنية تعتمد على القدرة الاستيعابية لمراكز التدريب، حيث يمنح المجند رتبة عسكرية شرفية وفقاً للمؤهلات والتخصصات، كما يتاح له التواصل مع ذويه أثناء فترة الخدمة الوطنية وفقاً للأنظمة المعمول بها في مراكز التدريب .
وأشارت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية إلى مجموعة من المحظورات التي يُمنع على منتسبي الدفعة الأولى اصطحابها معهم لمراكز التدريب، إذ حظرت اصطحاب أدوات التدخين بمختلف أنواعها، والمجلات والصحف، والصور، والأفلام، والمأكولات والمشروبات .
وأكدت أنه يتوجب على منتسبي الدفعة الأولى، ممن يحضرون اليوم السبت، للالتحاق بمراكز التدريب، اصطحاب مجموعة من الأغراض إلى مراكز التدريب في حقيبة صغيرة، وهي: عدد 1 من الملابس الرياضية " بنطلون أسود وفانلة بيضاء"، عدد 1 حذاء رياضة أبيض خاص بالركض، وعدد 1 حذاء نايلون "نعال" باللون الأزرق، وعدد 4 جرابات، وعدد 2 وزار مع "فانيلة" داخلية، ومعدات النظافة الشخصية (صابون، معجون أسنان، فرشاة، شامبو، قصاصة أظافر، أدوات حلاقة)، ويُسمح بجلب الهواتف النقالة من دون كاميرا" .
ولفتت الهيئة إلى أن استخدام أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المتحركة في فترة التدريب سيكون مقنناً وبتواقيت محددة وسيتم استخدامها وفقاً للأنظمة المعمول بها في القوات المسلحة .
وشددت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية أن على الطالب الحاصل على بعثة دراسية في الخارج التوجه لمراكز التسجيل في الخدمة الوطنية للبت في موضوع التحاقه بالخدمة أو تأجيله وذلك من قبل اللجنة المختصة بذلك على أن يتم تقديم الأوراق الثبوتية بشأن البعثة .
وأشارت الهيئة في سياق إجابتها عن بعض الأسئلة الواردة إليها عبر موقعها الإلكتروني إلى أنه يتوجب على الإناث اللواتي يتم قبولهن في الخدمة الوطنية السكن في المعسكر في فترة التدريب كما هو مطبق للذكور، مشيرة إلى أن الأوراق المطلوب إحضارها من قبل الإناث للتسجيل في مراكز الخدمة الوطنية تتمثل في نسختين من خلاصة القيد مع الأصل وثلاث نسخ من جواز السفر مع الأصل، ونسخة من بطاقة الهوية مع الأصل، ونسخة من شهادة الميلاد مع الأصل، ونسخة من شهادة المؤهل الدراسي مع الأصل، وأربع نسخ من صورة شخصية حديثة، على أن يحضر ولي الأمر شخصياً أو تقديم رسالة عدم ممانعة مصدقة من كاتب العدل .
وأضافت أنه في حال حدوث أي طارئ للإناث يتطلب خروجهن من الخدمة فلهن مطلق الحرية في ترك الخدمة في أي وقت دون أي شروط وذلك بتقديم إشعار خطي منها أو من ولي أمرها يوضح رغبتها بذلك .
وأوضحت الهيئة أنه لا يجوز أن يلحق أي طالب بمؤسسات التعليم العالي داخل الدولة أو خارجها بعد بلوغه الثامنة عشرة من عمره ما لم يكن لديه بطاقة الخدمة الوطنية أو إحدى الشهادات التي تحدد موقفه من التجنيد .
وذكرت الهيئة أن الخدمة الوطنية تؤجل وقت السلم لطلبة المؤسسات التعليمية في الدولة أو ما يعادلها في الخارج لحين حصولهم على المؤهل الذي أجلت الخدمة الوطنية من أجله وذلك في حالة ألا تتجاوز أعمارهم تسعة وعشرين عاماً لطلبة الجامعات والكليات والمعاهد ومراكز التدريب والتي تكون مدة الدراسة أو التدريب بها سنتين أو أكثر وحصولهم على شهادة الثانوية العامة بمعدل لا يقل عن 90% . 
وينص قانون الخدمة الوطنية والاحتياطية على التزام الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص بالسماح للمواطنين العاملين لديها ممن تنطبق عليهم شروط الالتحاق بالخدمة الوطنية، بالالتحاق بالخدمة الوطنية، ولضمان سير العمل في الدوائر والمؤسسات الحكومية والخاصة، سيتم التنسيق بين هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية وهذه الجهات لتنظيم عملية الالتحاق بحيث لا تؤثر الخدمة في كفاءة العمل في ذلك .