مواد غذائية تعمل على خفض الدهون في الدم

دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 06-09-2014

جهزت هيئة الصحة في دبي منشورات، بهدف التثقيف الصحي، ونشر الوعي حول المواد الغذائية، التي تعمل على على خفض دهون الدم، مثل البقول وزيت الكانولا والأسماك الدهنية والثوم.
وذكرت الهيئة أن البقوليات مثل الفول والبازلاء والحمص وغيرها تحتوي على ألياف غذائية ذائبة تسهم في تخفيض نسبة الكوليسترول بالدم وذلك من خلال تنظيم عملية امتصاصها وزيادة طرحها خارج الجسم، فيما أثبتت دراسة أجريت على 20 شخصا تناولوا كوبا ونصف الكوب من البقول لمدة 3 أسابيع أن نسبة الكوليسترول انخفضت لديهم بمعدل 56 ملغم.
وبالنسبة لزيت الكانولا فهو عبارة عن زيت مستخرج من بذور نبات اللفت "الشلجم"، بعد عملية تهجين للتخلص من المواد الضارة التي تحتويها بذور اللفت، وهو غني بالدهون الأحادية والمتعددة غير المشبعة بالإضافة إلى أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6.
وأظهرت دراسة أجريت على 36 شخصا، تناولوا زيت الكانولا بمعدل ملعقتي طعام يومياً، انخفاض نسبة الكوليسترول لديهم من 254 إلى 248 ملج/ديسليتر.
وتحتفظ الأسماك الدهنية مثل السالمون والسردين والماكريل، بأنواع مفيدة من الدهون وهو أوميغا 3 والذي أثبتت الدراسات أنه يقلل من نسبة الدهون الثلاثية مما يؤدي إلى خفض نسبة الموت المفاجئ.
أما الثوم فيحتوي الثوم على مادة اللأيسين التي تمنع تكون الجلطات الدموية، كما أن تناول نصف ملعقة صغيرة من بودرة الثوم أو المدقوق منه أو فص ثوم يومياً قد يؤدي إلى خفض معدل نسبة الكوليسترول في الدم.

دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 06-09-2014

مواضيع ذات صلة