صور تلسكوبية تظهر سحابة على شكل عنكبوت تبتلع نجوما مضيئة

واشنطن – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 06-09-2014


أظهرت صور من تلسكوب مرصد "لا سيلا" في تشيلي سحابة كونية مظلمة على شكل العنكبوت وهي تقطع أشعة الضوء المنبعثة من النجوم حولها، وكأنها تبتلعها. 
تلسكوب "لا سيلا" يتبع المرصد الجنوبي الأوروبي ESO، وأظهرت الصور المدهشة التي التقطها عددا هائلا من النجوم المتوهجة الزاهية في مجموعات متنوعة من الألوان، منها الأحمر والأزرق والأصفر والبرتقالي، تشكل ما يشبه سحابة كبيرة تسمى Lupus 4، تبعد حوالي 400 سنة ضوئية من كوكب الأرض.
وقال ممثلون عن مرصد ESO في بيان لهم "من الصعب تقدير كتلة السحابة Lupus 4، حيث تختلف دراستان أحدهما تقدرها بحوالي 250 مرة مثل كتلة الشمس، والأخرى تستخدم أسلوب قياس مختلف، وتقدر كتلتها بحوالي 1600 مرة مثل كتلة الشمس، وفي الحالتين تحتوي السحابة على مواد كافية لميلاد الكثير من النجوم الجديدة المشرقة".
وقال ممثلو ESO أيضا أن سحابة أخرى في نفس المنطقة، تدعى Lupus 3، تحتوي على نحو 40 نجما شابا، تشكلوا على مدى الـ 3 ملايين سنة الماضية.
ومن خلال دراسة Lupus 4 والسحب الأخرى المرتبطة بها، قد يستطيع العلماء معرفة المزيد حول كيفية تشكيل الشمس والأرض، حيث يعتقد علماء الفلك أن الشمس ومعظم النجوم في درب التبانة بدأت في كتل سحابية مماثلة لتلك الواقعة في Lupus 4.
ومع ملاحظة انفجار النجوم في هذه المجموعة، يمكن للعلماء معرفة كيفية ولادة نجوم مثل الشمس في مجموعات نجمية ثم الانجراف بعيدا مع مرور الوقت.
هذا وقد بُني مرصد ESO بالتعاون بين 15 بلدا مختلفا، بما في ذلك البرازيل والنمسا وإسبانيا والمملكة المتحدة، وتعمل المنظمة على إدارة تلسكوبات في ثلاثة مواقع للرصد في صحراء أتاكاما في تشيلي.



واشنطن – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 06-09-2014

مواضيع ذات صلة