أحدث الأخبار
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد

الحق على «السيستم»

الكـاتب : علي العمودي
تاريخ الخبر: 30-11--0001

علي العمودي


كانت الواقعة التي ذكرها أحد الإخوة المتصلين ببرنامج “استديو1” من إذاعة أبوظبي يوم أمس، واحدة من أكثر الصور الصارخة للأخطاء التي تعلق على مشجب “السيستم” الذي تعلق عليه الأخطاء من دون أن نتوقف أمام مسؤولية الذي برمجه وقام بتلقيمه المعلومات والأوامر. فقد ذكر المتصل أن “أبوظبي للتوزيع” فصلت عنه التيار الكهربائي لتأخره شهرين في سداد مبلغ مستحق عليه لا يتجاوز خمسة وثمانين فلساً، نعم 85 فلساً. رغم أنه أكد للشركة انتظامه في السداد. وهي قد بادرت للاعتذار عن الواقعة وسارعت بإعادة التيار للرجل مع إعفائه من الغرامة المقررة في حال فصل ورد الكهرباء لهذا المشترك أو ذاك.
واقعة تذكرنا بالملايين من الدراهم التي ترصد لجلب تقنيات حديثة لهذه المرافق، وتدريب العاملين عليها، لتظهر صورة مضحكة - كما أضحكتنا هذه الواقعة -. وتقدم نتائج ركيكة مثل خلاصة الفواتير التقديرية التي تصر “أبوظبي للتوزيع” على التعامل بها منذ أكثر من عامين، وما زالت محل انتقاد المشتركين الذين يعتقدون أنهم يدفعون مبالغ أكثر من المستحقة عليهم.

في مرافق وجهات كثيرة تحولت التقنيات الحديثة إلى باب للهدر، يحل المسؤول الجديد في هذه الوزارة أو الجهة ليبدأ في إدخال برامج وأجهزة جديدة، بذات السرعة التي يغير بها ديكورات المكان لتحمل بصماته وذوقه الخاص، وفي أحايين كثيرة يمتد التغيير ليطال الأشخاص العاملين أنفسهم، ليأتي بطاقمه الخاص، أو بالمصطلح الذي يستخدم عن “فريق العمل” المنسجم معه. قد يكون هناك مبرر بالنسبة للعنصر البشري بحجة “تجديد الدماء”، ولكن قصص “السيستم” بحاجة إلى وقفة جادة خاصة بعد أن أصبحت مبرراً للتسويف والتعطيل للمعاملات.

تجد هذا المشجب أو العذر يُشهر في وجهك إذا ما توجهت لإنجاز معاملة في “الجوازات” أو “العمل” أو “المرور”، وغيرها من الجهات الخدمية ذات الاتصال المباشر بالجمهور، وامتد لبعض البنوك التي لا يعلق “السيستم” فيها سوى مع مواعيد صرف الرواتب.

موظفو دوائر عدة استبدلوا العبارة الشهيرة “مر علينا باكر” بأخرى تناسب العصر الإلكتروني “السيستم ُمهنجِ” أي معلق. ولأن المهلة غير محددة للفترة التي تستغرقها عودة الحياة للجهاز، فلا يجد المراجع بديلا عن المغادرة كيلا يتحمل مخالفة من “مواقف” ويفضل العودة مجدداً، خاصة إذا ما كان في عجلة من أمره. وهو عذر غير مبرر مع كل الميزانيات التي ترصد لتحديث الأجهزة والبرامج، خاصة أنها تكاد تكون سنوية أو مع تغيير الإدارات في تلك الجهات. المسألة باتت موضع تندر وتساؤل في آن واحد، لا سيما ونحن في سباق مع الزمن لاعتماد الحلول الذكية والتطبيقات الذكية التي تؤكد عليها القيادة الرشيدة لجعل معاملات الناس أكثر يسرا وراحة، وإنجاز تلك المعاملات من دون أن يغادر هذا المراجع مكانه، وإنما بلمسة على شاشة هاتفه. كما أن هناك ما يسمى ببرامج الدعم التي يفترض أن تعمل تلقائيا عند وجود أي طارئ يعتري البرنامج أو التطبيق الأساسي. وهذا ما يقودنا للقول بأن العلة أساسا ليست في البرنامج، وإنما من يلقمه بالأوامر والتعليمات، وما واقعة الخمسة والثمانين فلسا سوى نموذج ومثال لمشجب “السيستم” الذي نتحدث عنه، وكان الله في العون.