أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

مهددات نفسية تصيب صحة الإنسان الإماراتي

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 17-09-2014


أظهرت دراسات وإحصاءات محلية ودولية تعرض الإنسانالإماراتي لخمسة مهددات غير مسبوقة في السياق الاجتماعي لمجتمع خليجي يصنف عالميا منمجتمعات الرفاهية الاقتصادية.

حيث كشفت وحدة الاستشارات النفسية بـ"مستشفىخليفة" بإمارة "عجمان" مؤخرا النقاب عن استقبالها 1767 حالة خلال الستةأشهر الماضية غالبيتهم يعانون من الاكتئاب والفصام والرهاب الاجتماعي.

ووفقا لتصريحات أخصائي الطب النفسي الدكتور فلاحخطاب بالمستشفى، قبل فترة قصيرة، بأن الوحدة تستقبل يوميا بين حالتين إلى ثلاث حالاتجديدة، من مناطق أخرى، مثل "أم القيوين" و"الفجيرة"، لافتاً إلىأن معظم الحالات تعاني الاكتئاب، والفصام في الشخصية، والرهاب الاجتماعي، وحالات التوتروالقلق، والوسواس القهري، بالإضافة إلى الهلع غير المبرر.

وأفاد الدكتور خطاب، أن بعض الأشخاص يراجعونقسم الطوارئ والحوادث، ويظهر الفحص السريري الأولي أن هناك مؤشرات بأنهم يعانون مشكلاتالقلب، منها التوتر والتعرق وضيق التنفس، وآلام في الصدر، وزيادة في ضربات القلب، لكنيتبين في ما بعد أنهم يعانون مشكلات نفسية تصنف على أنها "هلع غير مبرر"وبلغ عدد المصابين بها 13% من إجمالي مراجعي قسم الطوارئ.

وفي ذات السياق جاءت الإمارات في المركز الخامسعربيا من حيث حالات الانتحار، بنسبة 3 لكل 100 ألف من عدد السكان بحسب تقرير "منظمةالصحة العالمية" لحالات الانتحار عالميا لعام 2012.

 وأظهرالتقرير، الذي لاحظ تنامي ظاهرة الانتحار عالميا، وهي مشكلة خطيرة ‏يواجهها العالم،أن من طرق الانتحار في الإمارات وفقا لتقارير صحية، القفز من أماكن مرتفعة، والشنقوحرق الجسد واستخدام سلاح ناري وتجرع السم، وهي غالبا نفس الوسائل التي يستخدمها المنتحرونعالميا، الذين يشكل الذكور أغلبهم.

كما أشار التقرير إلى المعدلات المرتفعة نسبيابين فئتين سنيتين عربيا وهما فئة ‏الشباب رجالا ونساء بين 15 إلى 29 سنة، وكبار السنمن عمر 60 عاما فأعلى.‏

 غيابالرقابة والتوعية

 رابطةصحة رجال الإمارات «MHA»وهي منظمة خيرية تهدف إلى المساعدة في تحسين الصحة العامة للرجال، وزيادة الوعي بالقضاياالصحية الرئيسية التي تؤثر على الرجال في دولة الإمارات، ذكرت وفقا لتقرير صدر مؤخرايتعلق بصحة رجال الإمارات أن المشكلة الكبرى التي يواجهها الرجال تنتج عن غياب عامفي مراقبة الرعاية الصحية والتوعية بها في وقت مبكر من الحياة في حين تقوم المرأة بزيارةالطبيب بشكل عام بنسبة 33% أكثر من الرجل، رغم أن الفجوة تنحصر مع التقدم في العمر،وفي دبي يُتوفى الرجال بمعدلات أعلى من النساء.

 الدكتورنبيل متري المتحدث باسم رابطة صحة رجال الإمارات أكد أن أي شخص لا يكون مرتبطا بطبيبللكشف عن مشاكل صحية ثانوية أو كبيرة يكون أكثر عرضة لخطر المرض والوفاة.

 وأوضحالدكتور متري، أن رابطة صحة رجال الإمارات تهدف إلى التغلب على المحظورات والخجل والضغوطالاجتماعية التي غالبا ما ترتبط بصحة الرجال فضلا عن العوامل النفسية داخل الأُسر بسببالاكتئاب الناجم عن المشاكل الصحية.

 آثارسلبية للتقدم التكنولوجي

 وقالأخصائي الأنشطة الصحية، الدكتور "أسامة كامل اللالا"، أن التقدم التكنولوجينجم عنه العديد من الآثار السلبية المرتبطة بصحة الإنسان، إذ لم تعد الأمراض المزمنةهي الجانب السلبي الوحيد في ما يتعلق بصحة الإنسان، التي نتجت عن الخمول البدني وقلةالنشاط الحركي، الذي يعد أحد إفرازات المجتمعات التكنولوجية الحديثة، مشيرا إلى أنمن أبرز سلبيات التقدم التكنولوجي كذلك اضطراب ما يسمى بـ"الساعة البيولوجية"-الإيقاع الحيوي- لجسم الإنسان.

وأوضح اللالا، أن أي اختلال يحصل في نمط الحياةحتما ينعكس سلبا على الصحة النفسية والعضوية، إذ تشير دراسات علمية في هذا المجال إلىأن ظهور بعض الأمراض ارتبط بشكل مباشر بانقلاب "الساعة البيولوجية"، ونتيجةلذلك أصبح العديد من الناس في هذا العصر يعاني الأرق وعدم القدرة على النوم، نتيجةتغير العديد من السلوكيات الصحية، ما أثر سلبا في الإيقاع الحيوي لجسم الإنسان، إذيعتقد علماء أن هناك أوقاتا محددة خلال اليوم يكون فيها الجسم البشري في أفضل حالاته،إذ تزداد كثافة التمثيل الغذائي ونشاط الجهاز الدوري التنفسي نهارا، وعادة تكون هذهالعمليات أكثر من أربع عمليات فسيولوجية ترتبط بزمن اليوم الكامل.