أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

غياب المشجعين عن الملاعب نقطة ضعف للرياضة الإماراتية

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 21-09-2014

شكل الغياب الجماهيري عن حضور مباريات دوري المحترفين الإماراتي لكرة القدم، العديد من علامات الاستفهام على الرغم من التدابير التي اتخذتها لجنة دوري المحترفين والأندية الإماراتية، من أجل التغلب على تلك المشكلة التي تتزايد من موسم إلى آخر .

وسجلت الأرقام التي رصدتها لجنة دوري المحترفين الإماراتية، لعدد من المباريات في الجولتين الأولى والثانية صدمة كبيرة في ما يتعلق بالحضور الجماهيري، خصوصاً في مباراة العين والوصل، اللذين يملكان القاعدة الجماهيرية الأكبر في الإمارات، والتي جرت في الجولة الثانية من المسابقة، إذ حضر تلك المواجهة نحو 3783 متفرجاً فقط.

 كما لم يزيد عدد الحضور الجماهيري للمباراة الافتتاحية للأهلي، بطل النسخة الماضية لبطولة الدوري مع الشارقة، عن سبعة آلاف متفرج، فيما بلغ عدد الحضور الجماهيري لمباراة الظفرة وعجمان في الجولة الثانية 465 متفرجاً فقط!!.
 
ووقفت لجنة دوري المحترفين على هاتين المباراتين تحديداً باعتبار أن الأندية الأربعة تملك شعبية جماهيرية كبيرة إلى جانب أن المباراتين قد تم تشفيرهما، لكن الأرقام جاءت مخيبة لطموحات المسؤولين عن الكرة الإماراتية، بما يعني فشل تجربة التشفير في الوصول إلى الهدف المنشود بزيادة الحضور الجماهيري في ملاعب كرة القدم.
 
وكانت لجنة دوري المحترفين، قررت في بداية الموسم، زيادة عدد المباريات المشفرة في كل جولة من مباراتين إلى ثلاث، سعياً إلى زيادة الحضور الجماهيري لتدارك سلبية هذا الأمر وتأثيره على مقاعد الأندية الإماراتية في دوري أبطال آسيا.
 
وعزا خبراء ورياضيون ظاهرة الغياب الجماهيري، إلى العديد من الأسباب، في مقدمتها ضعف المستوى الفني لمعظم فرق الدوري بما لا يُشجع الجماهير على الحضور للملاعب وتفضيل مشاهدة الدوريات الأوروبية على الدوري المحلي.
 
ومن بين النقاط السلبية الأخرى التي وقف عليها الخبراء، التوقيتات التي تقام خلالها مباريات الدوري في منتصف الأسبوع، بما يعني انشغال الجماهير بأعمالهم الحكومية والخاصة، ما يدفعهم للعزوف عن الحضور إلى المدرجات، إلى جانب إرتفاع درجات الحرارة بشكل كبير خلال هذا التوقيت من العام.
 
ودعا، المحلل الرياضي وعضو مجلس إدارة إتحاد الكرة السابق، محمد مطر غراب، المسؤولين عن لجنة دوري المحترفين، إلى ضرورة دراسة نجاح تجربة نادي الجزيرة في استقدام الجماهير إلى المدرجات، والتي تعد التجربة الأمثل في السنوات الثلاث الماضية على الرغم من ابتعاد النادي عن المنافسة على بطولة الدوري.
 
وقال : "شاهدنا حضور نحو 7500 مُشجع في مباراة الجزيرة، وهو يلاقي الفجيرة أحد الاندية الصاعدة، والمباراة لم تكن مُشفرة بما يعني أن هذا النادي مازال يواصل بنجاح اقناع الجماهير في الحضور للمدرجات".
 
مضيفاً: " كي نتحدث بواقعية ، يجب الاعتراف أن مساءلة إدارة كرة القدم خصوصاً من ناحية الحضور الجماهيري لا تخضع إلى مقاييس علمية أو دراسات جادة للتعمق في تلك الظاهرة وكيفية علاجها".
 
وذكر: "ما لاحظناه أن التشفير لم يعد حلاً مُقنعاً لحضور الجماهير، بل على العكس المساءلة تسير في الاتجاه السلبي، إذ يجب على الاندية أن تبدأ العمل مع مراحل النشء الصغار وزرع روح الانتماء بداخلهم ليكونوا القاعدة المستقبلية التي يعتمدون عليها مستقبلاً".