تشييد مصفاة ألومنيوم بالإمارات بتكلفة 3 مليارات دولار

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 23-09-2014


صرح الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم، عبدالله كلبان اليوم الثلاثاء، أن الشركة المملوكة للدولة تعتزم تشييد مصفاة ألومينا بتكلفة ثلاثة مليارات دولار في أبوظبي ستكون الأولى في الإمارات العربية المتحدة.

وقال كلبان للصحافيين إن دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروع اكتملت وستصبح المصفاة جاهزة للتشغيل في أواخر 2017، وتستخدم مادة الألومينا المستخرجة من خام البوكسيت في إنتاج الألمنيوم الأولي.

وأضاف كلبان سنشيد المصفاة لتأمين احتياجاتنا من الخامات المهمة، مضيفا أن المصفاة ستنتج مليوني طن من الألومينا سنويا كمرحلة أولى ومليوني طن إضافية كمرحلة ثانية.

وتقدر قيمة شركة الإمارات العالمية بنحو 15مليار دولار وهي نتاج اندماج شركة الإمارات للألمنيوم "إيمال" مع ألومنيوم دبي "دوبال" العام الماضي.

ويتزايد إنتاج الألومنيوم في الخليج لأسباب منها انخفاض تكاليف الطاقة في المنطقة وتوافر الموانئ وقطاع الإنشاءات المزدهر، وترغب الإمارات في تنويع موارد اقتصادها المعتمد على النفط، فيما يبلغ الإنتاج الحالي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم2،4 مليون طن سنويا.

وتسهم الإمارات بحوالي 50 % من إنتاج الألمنيوم السنوي في الخليج البالغ خمسة ملايين طن وقال كلبان إنها رابع أكبر منتج للمعدن في العالم.


أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 23-09-2014

مواضيع ذات صلة