أحدث الأخبار
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:21 . الأرصاد يتوقع انحسار السحب غداً في الإمارات... المزيد
  • 12:18 . مطارات دبي تعيد فتح إجراءات تسجيل المسافرين المغادرين من المبنى ثلاثة... المزيد

أطروحات الدراسات السياسية الخليجية

الكـاتب : عبدالله جمعة الحاج
تاريخ الخبر: 30-11--0001

ينحو بعض دارسي علم السياسة المحدثين في الخليج العربي إلى القول بوجود «نظرية سياسية» لدول معينة من دول الخليج، وهذا طرح يتطلَّب منا كدارسين لعلم السياسة أن نتوقف عنده والنظر في صحة القول بوجود نظرية سياسية لأية دولة خليجية انطلاقاً من أن مفهوم النظرية مفهوم واسع جداً، بحيث يمكن الأخذ به لدراسة المجتمعات البشرية بشكل عام وصعوبة أو حتى استحالة القول إن دراسة دولة واحدة منفردة تتيح للباحثين إطلاق مفهوم وجود نظرية سياسية خاصة بتلك الدولة وحدها.


ما أرمي إلى توضيحه هنا هو أن دراسة دول الخليج العربي وتحليل نظمها السياسية وفهم العمليات السياسية فيها يمكن أن تطرق من أكثر من زاوية وأن تعالج بأكثر من منهجية، فبعض الدارسين نظر إليها من مناظير التنمية والتخلف وآخرون طرقوها من زاوية التبعية وغيرهم ساروا في معالجتها عن طريق استعمال أنموذج غابريل الموند القائم على افتراض وجود المدخلات والمخرجات، وآخرون طرقوها باستخدام مقولة النخبة السياسية، أو عن طريق الاعتماد على مقولات الصراع الطبقي أو من خلال استقراء التاريخ وتطوره.

وفي هذا السياق لابد من عقد مقارنات علمية بين المقولات والمناهج المتعددة واختيار الأفضل من بينها لتطبيقه على دول الخليج العربي، وذلك لوجود الكثير من التداخل بين الأطروحات التي تتبعها كل واحدة منها وإمكانية أن تحل مفاهيمها محل بعضها بعضاً.

لذلك فإن من الطبيعي أن يكون الأسلوب الصحيح في عرض الموضوع هو التعمق في سبر غور المقولات التي يدور حولها الحديث، كأنماط من الوسائل المتاحة لتحديد منهجية علمية تدرس من خلالها وتفهم التفاعلات السياسية في مجتمعات دول الخليج العربي قبل الذهاب بشكل سريع للحديث عن وجود نظرية سياسية خاصة بأية دولة منها.

إنَّ الحديث هنا ذو شقين: الأول هو إيجاد قاعدة أساسية يتم الانطلاق منها في سبيل التوصل إلى إطار محدد يدور حوله الحديث، والثاني هو وضع المتلقي للحديث سواء كان الدارس المتخصص أو القارئ العادي في صورة واضحة لما يساق من أطروحات وما يقصد تحديداً من استعمال المصطلحات. وبعد تلك المرحلة يمكن أن يخصص باقي الحديث لتوضيح الأمور التي تحدد ملاءمة مقولة أو منهج أو حتى نظرية بشكل أمثل لدراسة ااالعملية السياسية في الدولة المعنية، وذلك في إطار السعي الدؤوب لإيجاد نظرية علمية متكاملة لدراسة شؤون دول الخليج العربي السياسية. وفي تقديري أنه أمر محير بالنسبة لدارسي علم السياسة في دول الخليج العربي أن يقروا بيسر وسهولة بوجود نظرية سياسية متكاملة في الوقت الراهن يمكن أن تفهم من خلالها شؤون هذه الدول مجتمعة فما بالك بالقول بوجود نظرية سياسية مستقلة لأية واحدة منها.

إن الاعتماد على أي منهج أو مقولة أو نظرية سياسية معروفة في علم السياسة الحديث يبقى خاضعاً للظروف الموضوعية المتعلقة بكل مجتمع على حدة، ومن المهم التوضيح بأنه لا توجد طريقة واحدة معدة سلفاً ومتفق عليها بشكل قاطع وصالحة لكي تستعمل لتحليل العملية السياسية في جميع المجتمعات وبشكل شامل. وهذا يعني أن توظيف منهجية ما لتغطية جميع الحالات ينطوي على تسهيل مبالغ فيه، فما بالك بالقول بوجود نظرية سياسية متكاملة. إن أمام دارسي علم السياسة في الخليج العربي وقتاً طويلاً وجهوداً مضنية قبل التوصل إلى نظرية سياسية متكاملة لدراسة دولهم، فكان الله في العون.