عقار يثبت فاعليته في علاج سرطان الرئة

واشنطن – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-09-2014


كشفت أبحاث أمريكية حديثة أجريت على عقار "زالكوري" (Xalkori)  الذي يعالج مرضى سرطان الرئة ممن يعانون من طفرات وراثية معينة، أن الدواء أثبت فاعلية في إحداث ضمور بالأورام السرطانية ووقف نموها، حتى مع المرضى الذين يعانون من صورة نادرة من هذا المرض.
وقام الباحثون بمركز علاج الأورام، بمستشفى "ماساتشوستس" العام في ولاية بوسطن الأمريكية، بعرض دراستهم اليوم الأحد (28|9)، ضمن فاعليات اجتماع الجمعية الأوروبية لعلاج الأورام، الذي يعقد حاليا في الفترة من 26 إلى 30 سبتمبر/أيلول الحالي في العاصمة الإسبانية مدريد.
وأفاد الباحثون أن دراستهم على العقار الذى تنتجه شركة "فايزر" للمستحضرات الدوائية، شملت 50 مريضا بسرطان الرئة من النوع ذي الخلايا غير الصغيرة، حيث نتج عن العلاج بـ"زالكوري" ضمور ملموس في الأورام السرطانية لدى 36 منهم أو بنسبة 72%،  كما انه أدى إلى وقف نمو تلك الأورام لدى تسعة مرضى آخرين.
وذكر الباحثون أن متوسط مدة الاستجابة لهذا العقار، الذي يؤخذ عن طريق الفم مرتين يوميا، يبلغ 17 شهرا، وأن نصف عدد المرضى لايزالون يتلقون العلاج دون ظهور بوادر على زيادة انتشار الورم.
وجرى إجازة عقار "زالكوري"، واسمه الكيميائي "كريزوتنيب" لعلاج مرضى سرطان الرئة الذين يعانون من طفرة في جين يعرف باسم "ايه ال كيه"، مع ضرورة إجراء اختبار مقترن بالعلاج لتحديد من يعانون من هذه الطفرة ممن يمثلون 4% من مرضى سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة.
وتشير الدراسات الطبية إلى أن واحدا إلى اثنين في المئة من مرضى هذا النوع من السرطان يحملون هذه الطفرة الجينية التي تنجم عن التحام جينين عادة ما يكونان منفصلين.
ووفقاً للدراسة، فإن التقديرات تشير إلى أن 1,5 مليون شخص في العالم يصابون بسرطان الرئة من النوع ذي الخلايا غير الصغيرة سنويًا.


واشنطن – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-09-2014

مواضيع ذات صلة