أحدث الأخبار
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد
  • 05:45 . الإمارات والنمسا تبحثان مستجدات الشراكة الشاملة... المزيد
  • 04:49 . "حماس" تطالب بتحقيق دولي فوري في المقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 04:48 . لمساعدة الاحتلال على اقتحام رفح.. الجيش الأميركي يبدأ بناء رصيف المساعدات قبالة غزة... المزيد
  • 11:04 . ارتفاع عدد الطلبة المعتقلين ضد الحرب في غزة بالجامعات الأميركية إلى نحو 500... المزيد
  • 11:01 . "الصحة" تقر بإصابة عدد من الأشخاص بأمراض مرتبطة بتلوث المياه بعد السيول... المزيد
  • 10:59 . بلومبيرغ": السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غزة... المزيد
  • 10:57 . "تيك توك" تفضل الإغلاق على بيعه للولايات المتحدة... المزيد
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد

صحيفة أمريكية: أبوظبي والقاهرة تتواجهان في السودان من خلال دعم طرفي الحرب

ترجمة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 19-04-2023

قالت صحيفة أمريكية إن أبوظبي والقاهرة تتواجهان في السودان من خلال دعم طرفي الحرب، حيث تقدم أبوظبي الدعم لـ"مليشيا" الدعم السريع، بينما تقدم القاهرة الدعم للجيش السوداني.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن أشخاص وصفتهم بالمطلعين، أن زعيم المليشيا الليبي القوي خليفة حفتر المدعوم من أبوظبي، والجيش المصري قدما دعما عسكريا للجنرالين اللذين يتقاتلان في السودان المجاور، في مثال يوضح كيف يهدد القتال في هذا البلد بجر قوى إقليمية اليه.

وقال هؤلاء المطلعون إن خليفة حفتر، قائد الفصيل الذي يسيطر على شرق ليبيا، أرسل طائرة واحدة على الأقل لنقل الإمدادات العسكرية لقوات الدعم السريع شبه العسكرية السودانية، وأن مصر أرسلت في الوقت نفسه طائرات حربية وطيارين لدعم الجيش السوداني.

وأشارت إلى أن تورط هذه القوى الخارجية يزيد من خطر حدوث تصعيد خطير في القتال يمكن أن يوسع الصراع، ويقوض جهود الولايات المتحدة والأمم المتحدة وغيرهما للتوسط في وقف إطلاق النار.

ولخليفة حفتر، قائد فصيل يسيطر على شرق ليبيا، علاقات سابقة مع الميليشيات السودانية بقيادة الفريق محمد حمدان دقلو، المعروف بحميدتي.

وأضاف الأشخاص المطلعون على الأمر إن حفتر، المدعوم من روسيا والإمارات، أرسل شحنة واحدة على الأقل من الذخيرة يوم الإثنين من ليبيا إلى السودان لتجديد الإمدادات للجنرال دقلو.

وقال الجيش السوداني الإثنين، إن الجنرال دقلو يحشد قوة كبيرة في قاعدة جوية شمالية "لتأمين هبوط طائرة مساعدات عسكرية من جهات إقليمية".

وقد ساعد الجنرال دقلو وحفتر بعضهما البعض من قبل، فقد أرسل القائد السوداني مقاتلين لمساعدة زعيم الميليشيا الليبية حيث شن السيد حفتر محاولة فاشلة للاستيلاء على العاصمة الليبية طرابلس من الحكومة المعترف بها دوليًا في عام 2019.

وكلا الرجلين تحالفا مع أبوظبي، التي ساعدت السيد حفتر عسكريًا لمحاربة خصومه السياسيين، واستأجرت رجال الجنرال دقلو للقتال في اليمن، وفقاً للصحيفة.

كما عمل الاثنان مع فاجنر المقاول العسكري الخاص المدعوم من الكرملين حيثُ يستضيف حفتر القوات شبه العسكرية الروسية في قواعده في ليبيا، وأقام الجنرال دقلو شراكات مربحة في تعدين الذهب مع المجموعة التي يرأسها يفغيني بريغوزين، رجل الأعمال الروسي والمساعد المقرب للرئيس فلاديمير بوتين.

من جانب آخر، ترى الصحيفة أنه لم يكن هناك ما يشير بشكل مباشر إلى أن تدخل السيد حفتر في السودان كان مدعومًا من روسيا أو الإمارات، ولم يرد المتحدثون باسم الجنرال برهان والسيد حفتر ووزارتي الخارجية المصرية والإماراتية على طلبات التعليق، ولم يتمكن مسؤول العلاقات العامة للجنرال دقلو من التعليق على الفور.

لطالما كان موقع السودان الاستراتيجي على البحر الأحمر، وإمكانية وصوله إلى نهر النيل واحتياطياته الهائلة من الذهب، مطمعاً لقوى خارجية منذ فترة طويلة.

ومنذ الإطاحة بعمر البشير في عام 2019، استخدم الجنرالان المتحاربان هذه الأصول لبناء تحالفات مع القوى الإقليمية والعالمية التي لها مصلحة في نتيجة معركتهم من أجل التفوق العسكري والسياسي في السودان.

وواصل الجيش السوداني بقيادة الفريق عبد الفتاح البرهان، الزعيم الفعلي للبلاد، الأربعاء قصف مواقع قوات الدعم السريع، الميليشيا التي ترعاها الدولة بقيادة الفريق محمد حمدان دقلو.

وأدت الضربات الجوية، إلى جانب معارك الشوارع المكثفة بين الفصيلين المتناحرين، إلى إلقاء الخرطوم عاصمة السودان، وهي مدينة تقع على نهر النيل في حالة من الفوضى.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن 296 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 3000 منذ بدء القتال يوم السبت ولا يزال الملايين محاصرين في منازلهم بسبب تناقص إمدادات المياه والغذاء، والمستشفيات غير قادرة على علاج الجرحى.