أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

تسريبات البنتاغون: استئناف الأعمال بمنشأة "عسكرية صينية" في أبوظبي

القاعدة الصينية تقع في ميناء خليفة بأبوظبي
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 27-04-2023

كشفت الوثائق العسكرية الأميركية المسربة عن استئناف أعمال بناء بداخل منشأة عسكرية صينية مشتبه بها تقع بميناء خليفة في العاصمة أبوظبي.

وحذرت إحدى الوثائق من أن "منشأة جيش التحرير الشعبي" هي "جزء رئيسي" من خطة بكين لإنشاء قاعدة عسكرية في الإمارات، حسبما أوردت صحيفة "واشنطن بوست".

وطبقا لما نقلته الصحيفة عن وثائق "ديسكورد" المسربة، فإن المنشأة "متصلة على الأرجح بالطاقة والمياه البلدية" و"تم الانتهاء من بناء محيط مسور لموقع تخزين لوجستي لجيش التحرير الشعبي الصيني".

وتعد هذه الأنشطة الجديدة في ميناء خليفة بأبوظبي من التطورات التي تراقبها المخابرات الأميركية بدافع القلق من أن الإماراتيين – الشريك الأمني للولايات المتحدة منذ فترة طويلة – يطورون علاقات أمنية أوثق مع الصين على حساب المصالح الأميركية، بحسب الوثائق والمقابلات التي أجرتها الصحيفة مع كبار مسؤولي إدارة بايدن.

وكانت أبوظبي قد أوقفت البناء الصيني في ميناء خليفة في ديسمبر لعام 2021 بسبب مخاوف الولايات المتحدة، حيث جادل المسؤولون الأميركيون بأن بكين تعتزم استخدامها لأغراض عسكرية.

وتقول المستندات المسربة إن المسؤولين العسكريين الصينيين يطلقون على هذه المبادرة اسم "المشروع 141". ويقع ميناء خليفة على بعد أقل من 100 كيلومتر عن قاعدة الظفرة الجوية التي تشغلها القوات الأميركية.

وتأتي هذه التسريبات بالتزامن مع سعي الصين لتوسيع دورها كلاعب عالمي بعد التوسط في اتفاق بين السعودية وإيران الشهر الماضي وطرح خطة سلام من 12 نقطة في فبراير لحل حرب أوكرانيا.

وأصبحت منطقة الشرق الأوسط نقطة محورية خاصة للمنافسة بين الولايات المتحدة والصين، حيث أبرمت بكين صفقات تجارية وتقيم علاقات سياسية أوثق في منطقة كانت تهيمن عليها الولايات المتحدة.

وقال متحدث رسمي إماراتي للصحيفة، إن "سياستنا هي عدم التعليق على المواد التي يُزعم أنه تم الحصول عليها بشكل إجرامي"، في إشارة إلى اعتقال مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي للمشتبه به في قضية التسريب الشهيرة.

والجمعة، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، إن وكالات الاستخبارات الأميركية اكتشفت الربيع الماضي أن الصين كانت تبني سرا ما يشتبه أنه منشأة عسكرية في ميناء في الإمارات.

في المقابل، قال المتحدث باسم السفارة الصينية لدى واشنطن، ليو بينغيو، إن مخاوف الولايات المتحدة بشأن المنشآت العسكرية الصينية في الخارج ليست في محلها.

وقال ليو: "من حيث المبدأ، تقوم الصين بتطبيق القانون والتعاون الأمني مع الدول الأخرى على أساس المساواة والمنفعة المتبادلة".

وتندرج جهود بكين في الإمارات في إطار حملة طموحة من قبل جيش التحرير الشعبي الصيني (PLA) لبناء شبكة عسكرية عالمية تضم ما لا يقل عن 5 قواعد خارجية و10 مواقع دعم لوجستي بحلول عام 2030، بحسب إحدى الوثائق التي تحتوي على خريطة المنشآت الأخرى المخطط لها في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وجميع أنحاء أفريقيا.

مستوى "مختلف" من القلق

ويختلف مستوى القلق بشأن هذه القضية بين المسؤولين الأميركيين الذين تحدثوا لصحيفة "واشنطن بوست" دون الكشف عن هويتهم بسبب حساسية القضية.

ويرى بعض المسؤولين أن القضية يمكن إدارتها، فيما يعتقد البعض الآخر أن هذا يمثل تهديدا كبيرا يستدعي ضغطا أكثر قوة من الولايات المتحدة.

وقال مسؤول أميركي رفيع المستوى إن "هناك بعض الأشخاص في الإدارة الذين يعتقدون أن الإمارات قررت بشكل أساسي العمل معنا. لكني لا أصدق ذلك".

وأضاف أن قادة الإمارات "يعتقدون أن الصين مهمة للغاية في الوقت الحالي وأنها تنهض في الشرق الأوسط".

ومع ذلك، قال اثنان من كبار المسؤولين الأميركيين إنهما يشككان في أن الإمارات ستذهب بعيدا في تعريض علاقتها الأمنية مع الولايات المتحدة للخطر، حتى لو كانت تفضل موقف الصين المحايد بشأن حقوق الإنسان والديمقراطية.

ويصر المسؤولون الأميركيون على أنهم لن يسمحوا بتشغيل قاعدة عسكرية صينية في الإمارات، قائلين إن مثل هذه المنشأة ستعرض الأنشطة العسكرية الأميركية الحساسة بالشرق الأوسط للخطر.

وقال مسؤول ثانٍ كبير في الإدارة الأميركية إن "الإمارات شريك وثيق ونحن منخرطون بانتظام مع قيادتها العليا في عدد من الأمور الإقليمية والعالمية".

وتابع هذا المسؤول أنه "لا توجد مؤشرات حالية" على أن قاعدة صينية سيكتمل إنشاؤها دون زيادة كبيرة في النشاط يمكن ملاحظته.

وقال مسؤولون مطلعون إن إدارة بايدن قلقة أيضا من وجود أفراد من جيش التحرير الشعبي في قاعدتين عسكريتين إماراتيتين، حيث يشغل الحليف الخليجي طائرات بدون طيار وأنظمة دفاع صاروخية بالستية.

وفي هذا الإطار، قال أستاذ العلوم السياسية، عبدالخالق عبدالله، إن "الإمارات بدأت في استكشاف شركاء أمنيين آخرين بعدما رأت أن الرد الأميركي على الهجمات الصاروخية ضد أبوظبي من قبل المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران كان "بطيئا".

ويرى محللون أن توسع الصين في موانئ العالم يسهل جمع معلومات استخباراتية عن التحركات والأنشطة العسكرية الأميركية في وقت يتصاعد فيه التوتر بين واشنطن وبكين.

بموجب قانون صيني صدر في عام 2017، فإن الشركات الصينية التجارية ملزمة بمشاركة المعلومات مع الجيش إذا طُلب منها ذلك.

وقالت كاميل لونز، من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية إنه "من الصعب معرفة ما إذا كان ذلك سيحدث، لكنها مسألة مثيرة للقلق".

وعززت الصين خلال السنوات الأخيرة، علاقاتها الاقتصادية مع الإمارات، وأصبحت واحدة من أكبر شركائها التجاريين في المنطقة، كما عززت الإمارات تعاملها مع شركة "هواوي" (HUAWEI) الصينية التي تحظرها واشنطن لمخاوف تتعلق بعلاقاتها بالحزب الشيوعي والجيش الصينيين، ومخاوف من عمليات تجسس واسعة تتهم بها الشركة.