أحدث الأخبار
  • 09:49 . "هيومن رايتس ووتش" تدعو الحكومات لمراقبة جلسة الحكم في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 09:31 . ندوة حقوقية تسلط الضوء حول كيفية استخدام أبوظبي لإجراءات "سحب الجنسية" كأداة لعقاب المعارضين... المزيد
  • 09:27 . الأمم المتحدة: محاكم "إسرائيل" بالضفة توفر غطاء لتعذيب الفلسطينيين... المزيد
  • 08:43 . القسام تبث مشاهد لإيقاع قوة إسرائيلية في كمين محكم بالشجاعية... المزيد
  • 08:36 . وزير الخارجية السعودي: الاعتراف بدولة فلسطين مسار السلام بالمنطقة... المزيد
  • 07:17 . سرايا القدس: بعض الأسرى الإسرائيليين بغزة حاولوا الانتحار... المزيد
  • 07:06 . أدنوك ومجموعة "إي آند" تبرمان شراكة لبناء شبكة لاسلكية مخصصة لقطاع الطاقة... المزيد
  • 12:59 . "إيسيسكو" تعتزم إصدار ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي... المزيد
  • 11:20 . الاحتلال الإسرائيلي يبدأ إخلاء بؤرة استيطانية "غير قانونية" في الضفة الغربية... المزيد
  • 10:31 . إيطاليا: أزمة البحر الأحمر أثرت على نظامنا التجاري بأكمله... المزيد
  • 10:25 . أصوات ديمقراطية تطالب بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي بعد مناظرته أمام ترامب... المزيد
  • 10:20 . عبدالله بن زايد يؤكد لـ"بلينكن" دعم أبوظبي لجهود وقف إطلاق النار في غزة... المزيد
  • 10:18 . تركيا تهزم النمسا وتتأهل للقاء هولندا في دور الثمانية ببطولة أوروبا... المزيد
  • 09:58 . منظمة حقوقية: أبوظبي استخدمت بشكل منهجي "تجريد الجنسية" لقمع الناشطين... المزيد
  • 09:28 . الأرصاد يتوقع انخفاض درجات الحرارة في الإمارات غداً... المزيد
  • 09:26 . مقتل ما لا يقل عن 107 أشخاص في حادث تدافع بالهند... المزيد

محكمة بريطانية تقضي بسجن شبكة هربت 100 مليون جنيه إسترليني إلى دبي

أفراد العصابة نقلوا أكثر من 100مليون جنيه إسترليني إلى دبي
ترجمة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 18-07-2023

حكم على ستة أعضاء في شبكة غسيل أموال، بالسجن، بتهمة تهريب أكثر من 100 مليون جنيه إسترليني (124 مليون دولار أمريكي) من المملكة المتحدة إلى الإمارات بعد تحقيق أجرته وكالة مكافحة الجريمة في بريطانيا.

وقالت الوكالة الوطنية البريطانية لمكافحة الجريمة، إن 11 مهرباً  أدينوا ومعهم زعيم العصابة. واتهمت الوكالة المهربين بالمشاركة في أكثر من 80 رحلة جوية لتهريب حقائب مليئة بأموال المخدرات.

وقضت محكمة Isleworth Crown Court Auty، بالحُكم على أوتي بالسجن 42 شهراً، وعلى جونسون 12 شهرا مع وقف التنفيذ، ولارفين لمدة 24 شهرًا مع وقف التنفيذ، وهاريسون لمدة 24 شهرًا مع وقف التنفيذ، وإيسون إلى 22 شهرًا مع وقف التنفيذ، وإلياس إلى 15 شهرًا مع وقف التنفيذ.

وقالت محكمة في ايزلورث، بإنجلترا، إن أعضاء العصابة نقلوا الأموال من لندن إلى دبي في 83 رحلة منفصلة بين نوفمبر 2019 وأكتوبر 2020 قبل اعتقال جميع أعضائها، وأشرف على العمليات زعيم العصابة عبد الله الفلاسي 48 عامًا والذي حكم عليه بالسجن لأكثر من تسع سنوات في يوليو من العام الماضي.

ووفقاً للوكالة الوطنية البريطانية لمكافحة الجريمة، فإنه تم التواصل مع شركات الشحن، التي دفعت حوالي 3000 جنيه إسترليني لكل رحلة وتم حجزها في رحلات درجة رجال الأعمال بسبب بدل الأمتعة الإضافي، عبر مجموعات WhatsApp ، بما في ذلك مجموعة بعنوان Sunshine and Lollipops.

وحول طريقة تهريب الأموال، قال المحققون إن المهربين استقلوا رحلات جوية في درجة رجال الأعمال للاستفادة من زيادة الوزن المسموح به للأمتعة، وتسجيل الوصول في أقرب وقت قبل المغادرة.

وقد أخفى المهربون مبالغ تصل إلى 500 ألف جنيه إسترليني (622 ألف دولار أمريكي) بتعبئتها في عبوات للقهوة أو رشِّها بمعطرات جو لإخفاء الرائحة عن الكلاب البوليسية في المطارات.

وقد تواصل أفراد العصابة عبر مجموعات تواصل على تطبيق واتساب، منها مجموعة "صن شاين" (Sunshine) و"لوليبوبز" (Lollipops).

وكانت الشرطة البريطانية قد استهدفت المسارات المستخدمة لغسل أموال الأنشطة المشبوهة في لندن عبر دبي، خشيةَ أن يصعب تعقب هذه الأموال بمجرد إخراجها من البلاد.

وقالت الوكالة إن الأموال جاءت في صورة مبالغ نقدية من تجارة المخدرات، وجُمعت من عصابات الجريمة في جميع أنحاء بريطانيا، وعُدَّت في لندن. وأشارت إلى أن المهربين كانوا يتلقون 3 آلاف جنيه إسترليني (3734 دولاراً أمريكياً) في الرحلة الواحدة.

قال أدريان سيرل ، مدير المركز الوطني للجرائم الاقتصادية إن غسل مثل هذه الكميات الهائلة من النقد في جميع أنحاء العالم يمكّن المجرمين المنظمين والنخب الفاسدة من تنظيف أو إخفاء مكاسبهم غير المشروعة.

ويعمل مهربو النقد نيابة عن شبكات المراقبة الدولية، الذين ينقلون الشؤون المالية لتجارة المخدرات الدولية، والمتاجرين بالبشر ، والمحتالين والجماعات الإجرامية الأخرى.

وجمعت الشبكة الأموال النقدية من الجماعات الإجرامية في جميع أنحاء المملكة المتحدة، والتي كانت بشكل أساسي أرباح تجارة المخدرات، وأخذتها إلى عدد من المنازل التي تم تأجيرها في وسط لندن.

تم بعد ذلك تعبئة الأموال وفصلها في حقائب، تحتوي كل منها عادةً على حوالي 500 ألف جنيه إسترليني. تم رشهم بالقهوة أو معطرات الجو في محاولة لمنع الكلاب البوليسية من العثور عليهم.

وأضاف سيرل "توضح هذه القضية الالتزام المستمر بقمع غسيل الأموال واستهداف جماعات الجريمة المنظمة التي تسبب البؤس وتدمر الأرواح".

وقال ضابط التحقيق الكبير في NCA ، إيان تروبي ، أمس:هؤلاء السعاة قاموا بتهريب النقود من المملكة المتحدة على نطاق صناعي ، بناءً على طلب من جماعات الجريمة المنظمة.

وأضاف "لقد كانوا مستعدين للسفر إلى الإمارات لقضاء عطلة تحت أشعة الشمس مقابل جزء من الأرباح.

وكانت بريطانيا قد حكمت على المواطن الإماراتي عبد الله محمد علي بن بيات الفلاسي، العقل المدبر لمخطط الاحتيال، العام الماضي، بالسجن مدة 9 سنوات و7 أشهر.

وقال المدعون إن الفلاسي عرضَ تقديم "خدمات غسل الأموال" على عصابات إجرامية في بريطانيا ودول أوروبية أخرى.

يأتي ذلك، في الوقت الذي تزايد فيه الاهتمام بدور الإمارات في استقبال التدفقات المالية المشبوهة وأموال الأنشطة المخالفة للقانون، على نحو استدعى إدراجها من منظمة مراقبة الجرائم المالية العالمية في القائمة الرمادية التي تضم الدول المقصرة في الكشف عن الأموال غير المشروعة.