أحدث الأخبار
  • 09:49 . "هيومن رايتس ووتش" تدعو الحكومات لمراقبة جلسة الحكم في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 09:31 . ندوة حقوقية تسلط الضوء حول كيفية استخدام أبوظبي لإجراءات "سحب الجنسية" كأداة لعقاب المعارضين... المزيد
  • 09:27 . الأمم المتحدة: محاكم "إسرائيل" بالضفة توفر غطاء لتعذيب الفلسطينيين... المزيد
  • 08:43 . القسام تبث مشاهد لإيقاع قوة إسرائيلية في كمين محكم بالشجاعية... المزيد
  • 08:36 . وزير الخارجية السعودي: الاعتراف بدولة فلسطين مسار السلام بالمنطقة... المزيد
  • 07:17 . سرايا القدس: بعض الأسرى الإسرائيليين بغزة حاولوا الانتحار... المزيد
  • 07:06 . أدنوك ومجموعة "إي آند" تبرمان شراكة لبناء شبكة لاسلكية مخصصة لقطاع الطاقة... المزيد
  • 12:59 . "إيسيسكو" تعتزم إصدار ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي... المزيد
  • 11:20 . الاحتلال الإسرائيلي يبدأ إخلاء بؤرة استيطانية "غير قانونية" في الضفة الغربية... المزيد
  • 10:31 . إيطاليا: أزمة البحر الأحمر أثرت على نظامنا التجاري بأكمله... المزيد
  • 10:25 . أصوات ديمقراطية تطالب بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي بعد مناظرته أمام ترامب... المزيد
  • 10:20 . عبدالله بن زايد يؤكد لـ"بلينكن" دعم أبوظبي لجهود وقف إطلاق النار في غزة... المزيد
  • 10:18 . تركيا تهزم النمسا وتتأهل للقاء هولندا في دور الثمانية ببطولة أوروبا... المزيد
  • 09:58 . منظمة حقوقية: أبوظبي استخدمت بشكل منهجي "تجريد الجنسية" لقمع الناشطين... المزيد
  • 09:28 . الأرصاد يتوقع انخفاض درجات الحرارة في الإمارات غداً... المزيد
  • 09:26 . مقتل ما لا يقل عن 107 أشخاص في حادث تدافع بالهند... المزيد

مجلة أمريكية: دعم أبوظبي لقوات الدعم السريع يطيل أمد الحرب في السودان

الشيخ منصور بن زايد يستقبل حميدتي في أبوظبي - فبراير 2023
ترجمة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 21-09-2023

قالت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية اليوم الخميس، إن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على قوات الدعم السريع شبه العسكرية في السودان لن تثمر أي نتائج بسبب الدعم والتسهيلات المالية التي تقدمها أبوظبي لهذه القوات.

وأوضحت المجلة في مقال كتبه "ياسر زيدان"، طالب دكتوراه في جامعة واشنطن ومحاضر سابق في جامعة السودان الوطنية، أن العقوبات التي فرضتها واشنطن على قادة الحرب التي اندلعت في أبريل الماضي، تحولت خلال الفترة الأخيرة باتجاه قوات الدعم السريع فقط، ما يشير إلى تحول موقف واشنطن تجاه حرب السودان؛ بالرغم من حملات الضغط التي تقودها قوات الدعم السريع في الكونجرس.

ولفتت إلى أن واشنطن العقوبات الأمريكية الأخيرة التي استهدفت قوات الدعم السريع فقط، والتي تعد مرادفا لميليشيا الجنجويد سيئة السمعة التي قتلت الآلاف من سكان دارفور تحت قيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي).

لقد أوضحت الولايات المتحدة مع الموجة الجديدة من العقوبات أنها لن تقف مكتوفة الأيدي بينما يكرر الجنجويد الجديد إبادته الجماعية في دارفور ويعيث فسادا في البلاد. في حين أن الحكومة الأمريكية لديها العديد من المخاوف بشأن سلوك القوات المسلحة السودانية، إلا أن هناك تمييزا واضحا بين الجيش المحترف والميليشيا العائلية التي تقدم المشورة من قبل مجموعة فاغنر والتي تعمل بشكل مشترك مناجم الذهب المرتبطة بروسيا، بحسب التقرير.

ويرى زيدان أن هذه العقوبات الجديدة تفتقر إلى القوة لسبب واحد بسيط: لن تعيق الإجراءات بشكل كبير قوات الدعم السريع عسكريا أو تردع فظائعها بسبب الشبكة المالية الواسعة للجماعة التي تعمل من الإمارات.

وأشار إلى أن إنشاء حميدتي شبكة هائلة من شركات الظل التي يديرها ألغوني حمدان دقلو، شقيقه الأصغر في دبي، هي فكرة مستوحاة من الاستراتيجيات المالية لمجموعة فاغنر.

ومع ذلك، تواجه الحكومة الأمريكية وقتا عصيبا في التعامل مع امتثال شريكها الخليجي (أبوظبي) للعقوبات. وقد أظهرت التقارير الأخيرة أن فاغنر والكيانات الروسية لا تزال تعمل من الإمارات على الرغم من العقوبات الأمريكية.

هذا الشهر، زار كبار المسؤولين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي الإمارات للضغط عليها لإعادة توجيه السلع ذات الاستخدام المزدوج إلى روسيا.

صمت أمريكي

قالت المجلة إنه يجب على واشنطن أيضا العمل عن كثب مع الإمارات لفضح الإمبراطورية المالية لقوات الدعم السريع واستهداف هذه الكيانات التي تمول الجرائم ضد الإنسانية في السودان.

علاوة على ذلك، يجب على الحكومة الأمريكية ممارسة المزيد من الضغط على الإمارات لوقف شحنات الأسلحة إلى قوات الدعم السريع.

وكشف تقرير حديث لصحيفة وول ستريت جورنال عن عشرات شحنات الأسلحة الإماراتية إلى قوات الدعم السريع عبر مطار أمجاراس في شرق تشاد. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت لقطات جديدة من السودان أن الميليشيا المدعومة من فاغنر قد حصلت على أسلحة متطورة جديدة مؤخرا. كانت إحدى الطائرات بدون طيار التي أسقطتها القوات المسلحة السودانية تحمل علامات واضحة تشير إلى أنها صنعت في صربيا وبيعت إلى الإمارات. وأظهر مقطع آخر صاروخ كورنيت جديد مضاد للدبابات في يد جندي من الميليشيا، زودته فاغنر مقابل ذهب قوات الدعم السريع.

استخدمت قوات الدعم السريع كلا السلاحين في هجومها الأخير في جنوب الخرطوم. ومع ذلك، لم تدن الحكومة الأمريكية شحنات الأسلحة الإماراتية.

وفي مقابلة حديثة مع PBS NewsHour ، أكدت ليندا توماس جرينفيلد، سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، أن الأسلحة تذهب إلى السودان عبر الدول المجاورة، لكنها لم تذكر هذه البلدان. لم يكن لدى قوات الدعم السريع هذه الأسلحة المتطورة عندما بدأت المجموعة حملتها للاستيلاء على السلطة في أبريل. الآن، مع هذه الأسلحة المتطورة، تستطيع قوات الدعم السريع مهاجمة قواعد الجيش المحصنة والأحياء المدنية المحيطة.

إن استمرار وصول شحنات الأسلحة المتقدمة هذه إلى أيدي قوات الدعم السريع يطيل أمد النزاع في السودان ويمنح منتهكي حقوق الإنسان مزيدا من القوة لارتكاب المزيد من الفظائع. يمكن أن يؤدي وقف هذه الشحنات إلى تغيير جذري في ميزان القوى في ساحة المعركة لأنه سيحد من قدرة قوات الدعم السريع على مهاجمة الفرقة المدرعة والقواعد التابعة للقوات المسلحة السودانية. وستؤدي هذه الخطوة أيضا إلى تجميد مشروع فاغنر للذهب في السودان، والذي يساعد في تمويل الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وتتمتع واشنطن بالنفوذ للتأثير على أبوظبي للتخلي عن تحالفها مع حميدتي ومتابعة مصالحها الاستراتيجية الأخرى في المنطقة. على الرغم من السقطات الأخيرة في العلاقات الثنائية، لا تزال الإمارات شريكا أمنيا واقتصاديا أساسيا للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

ولدولة الإمارات مصالح حيوية في موانئ السودان وأراضيه الزراعية. وقبل أشهر من الحرب، أعلنت عن مشروع بقيمة 6 مليارات دولار على البحر الأحمر في شرق السودان. وشمل المشروع المخطط له ميناء جديدا ومطارا وطريقا إلى منطقة زراعية في شمال السودان.

يمكن خدمة مصالح أبو ظبي في السودان بشكل جيد دون دعم ميليشيا حميدتي. في الواقع، فإن البلد المستقر والمسالم أفضل لمثل هذه الأعمال. ومن الجدير بالذكر أن سكان شرق وشمال السودان يشتركون في عداوة شديدة تجاه قوات الدعم السريع، حيث لجأ العديد من الضحايا إليها.

"أبوظبي تضر نفسها"

ونتيجة لدعمها لقوات الدعم السريع، تضر أبوظبي بصورتها العامة ومصالحها الاستراتيجية طويلة الأجل في السودان من خلال دعم حميدتي، بحسب المجلة.

بدلا من المزيد من التهديدات، علينا أن نتحرك الآن". كانت هذه كلمات جو بايدن - عضو مجلس الشيوخ الأمريكي آنذاك - الذي دعا فيه إلى الوقف الفوري للإبادة الجماعية في دارفور في عام 2007. بعد خمسة أشهر من الحرب في السودان، حان الوقت لحكومة الولايات المتحدة للاستماع إلى أعضاء الكونغرس الذين يطالبون بالعمل ضد المعتدي الذي يرتكب فظائع ضد شعب السودان.

هناك حاجة إلى مبعوث رئاسي أمريكي خاص إلى السودان للإشارة إلى المشاركة القوية للبيت الأبيض والتنسيق بين مكتبي أفريقيا والشرق الأدنى في وزارة الخارجية.

لكن الأهم من ذلك، يجب على الحكومة الأمريكية منع قوات الدعم السريع من تمويل وتسليح حملة الإبادة الجماعية من خلال شركات بالوكالة في الإمارات. يجب ألا يسمح بايدن بإبادة جماعية أخرى تحت سمعه وبصره.