أحدث الأخبار
  • 10:47 . المغربي سفيان رحيمي يقود العين للفوز على الهلال السعودي برباعية في أبطال آسيا... المزيد
  • 09:17 . "فيفا": خروج برشلونة يؤهل أتلتيكو مدريد إلى "مونديال الأندية 2025"... المزيد
  • 09:02 . الإمارات تتعهد بتقديم 100 مليون دولار لدعم السودانيين... المزيد
  • 08:51 . مجلس الوزراء يمدد "العمل عن بُعد" الخميس والجمعة لموظفي الحكومة الاتحادية... المزيد
  • 07:42 . "الداخلية" تعلن انتهاء المنخفض الجوي وتحسن الأحوال الجوية... المزيد
  • 07:06 . مركز حقوقي: أبوظبي تمارس ضغوطاً وانتهاكات ضد محامي أعضاء "الإمارات 84"... المزيد
  • 06:57 . البحرية الإيرانية: سنرافق سفننا التجارية من خليج عدن إلى قناة السويس... المزيد
  • 06:21 . جرائم غير مرئية.. قذيفة إسرائيلية واحدة تقضي على خمسة آلاف جنين أطفال أنابيب في غزة... المزيد
  • 05:39 . خبير أرصاد: "الاستمطار الصناعي" وراء فيضانات الإمارات... المزيد
  • 12:41 . "بنية تحتية هشة".. غرق شوارع مدينة دبي يشعل مواقع التواصل... المزيد
  • 12:16 . تحت غطاء نشر التقنيات الحديثة.. مايكروسوفت تستثمر 1.5 مليار دولار في "G42"... المزيد
  • 12:06 . وسط معارضة أمريكية.. مجلس الأمن يصوّت الخميس على عضوية فلسطين... المزيد
  • 12:01 . مجلس الحرب "الإسرائيلي" يرجئ اجتماعه بشأن الرد على إيران... المزيد
  • 11:58 . رئيس الدولة وولي العهد السعودي يبحثان تداعيات التصعيد العسكري في المنطقة... المزيد
  • 11:56 . قطر والسعودية تدعوان لخفض التصعيد بالمنطقة ووقف إطلاق النار بغزة... المزيد
  • 11:53 . "مصدر" تستثمر أربعة مليارات درهم في مشاريع الذكاء الاصطناعي... المزيد

استياء عربي بسبب غياب علم فلسطين في مباراة مصر والجزائر بالإمارات

رصد خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-10-2023

أثار غياب العلم الفلسطيني في مباراة مصر والجزائر التي أقيمت مساء اليوم الإثنين، على استاد هزاع بن زايد بنادي العين، استياء الكثير من رواد وسائل التواصل الاجتماعي العربي، الذين اتهموا السلطات الإماراتية المطبعة مع الاحتلال الإسرائيلي بالوقوف وراء منع الجماهير واللاعبين من إظهار التضامن مع الفلسطينيين في غزة، الذين يتعرضون لعدوان إسرائيلي غاشم منذ 10 أيام.

وأظهرت الصور والمقاطع المصورة المتداولة غياب العلم الفلسطيني تماماً، وغياب مظاهر التضامن، وسط الجماهير، أو اللاعبين الذين أكد الكثير منهم خلال الأيام الماضية تضامنهم مع غزة، في حين أظهرت شاشات الملعب الجانبية صوراً لحملة إغاثة غزة التي أطلقتها السلطات يوم الجمعة.

ومن المعروف عن الشعبين المصري والجزائري حبهم وتأييدهم الكبير للقضية الفلسطينية، ودائماً ما يظهرون ذلك من خلال المباريات الدولية أو المحلية على مستوى المسابقات الداخلية.

وعلى منصة "إكس" تويتر سابقاً، كتبت "أهلاوية بنت الخطيب": "بأوامر إماراتية: لا وجود لأعلام فلسطين في مدرجات جمهور مصر ولا جمهور الجزائر لا تواجد لدقيقة الحداد علي ارواح شهداء غزة".

وأضافت: "تغور كرة القدم وتغور الرياضة إذا تجردت من معاني الانسانية ودعم المظلوم".

وعلق حساب ركن بعيد ف العنبر قائلاً: "ماهو ده التطبيع .. ماتش مصر و الجزائر على أرض الامارات المطبعة مافيش علم و لا كلمة عن فلسطين".

من جانبه كتب حمادة: "اكتر حاجه تحزن ان مشفتش علم فلسطين اترفع في مباراة بين منتخب مصر ومنتخب الجزائر".

وتساءل "خالد حسن" عن سبب غياب علم فلسطين في مباراة مصر والجزائر القائمة في ابو ظبي.

وقال المذيع الرياضي المصري أحمد أسامة: " قولت بعد ماتش زامبيا ان مباراة مصر والجزائر هى الفيصل عندى فى عدم وجود علم فلسطين فى مدرجات الجماهير المصريه او شعارات لاعبى المنتخب المصرى، اذا لم يرفع منتخب الجزائر شعارات أو كوفيات او اعلام فلسطين فالمتهم هى البلد المنظم".

وأقيمت يوم الخميس الماضي مباراة مصر وزامبيا على نفس الملعب بنادي العين، ولم يظهر العلم الفلسطيني، في حين التحف لاعبو الجزائر في نفس اليوم الأعلام الفلسطينية بعد فوزهم في الرأس الأخضر في المباراة التي أقيمت على ملعب الشهيد حملاوي بمدينة قسنطينة الجزائرية.

وأضاف أحمد أسامة: "للاسف الامارات نظمت احتفال قبل مباراة اليوم .. احتفال و غزه تنزف"، وليس واضحاً نوع الاحتفالات التي تحدث عنها أسامة.

وأشار إلى أن "رواية زوجة احد لاعبى المنتخب بأنهم منعوا منتخب مصر من دعم فلسطين فى ماتش زامبيا الان لا تقبل الشك".

وقال حساب يطلق على نفسه اسم " 7oda Ahlawy": "علم فلسطين مش ظاهر ولا من جمهور مصر ولا الجزائر ...طبعا علشان الماتش في دوله  الإمارات"، معتبراً أنه "لو في قطر كان علم فلسطين رفرف هناك".

وخلال الأيام الماضية، أبدى العديد من اللاعبين المصريين والجزائريين تضامنهم مع قطاع الغزة، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أبرزهم المصري محمد النني نجم أرسنال، والجزائري رياض محرز، نجم الأهلي السعودي.  

ووقعت أبوظبي والاحتلال الإسرائيلي في سبتمبر 2020 اتفاقية لتطبيع العلاقات، تبعها عشرات الاتفاقيات الاقتصادية والسياسية والأمنية والصحية والرياضية، يقابله مساعدات مالية وإغاثية للفلسطينيين.

ويرفض غالبية المواطنين الإماراتيين اتفاقية التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، لكن انتقاد توجهات السلطات أصبح منعدماً تماماً في الإمارات، بسبب القيود التي تفرضها أبوظبي على حرية التعبير.

وكانت أبوظبي قد استنكرت عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها حركة حماس والفصائل الفلسطينية في غزة رداً على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين في الضفة الغربية واعتداءاته المتواصلة على المسجد الأقصى، واعتبرتها أبوظبي "تصعيداً خطيراً".

والإثنين الماضي، قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد إن الشيخ عبدالله بن زايد وزير الخارجية، أكد له خلال اتصال هاتفي، تأييد أبوظبي للعمليات الإسرائيلية في غزة، التي استهدفت منازل المدنيين بشكل مباشر.

ومساء اليوم الإثنين، قال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة إن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي ارتفع إلى 2808 شهداء، بينهم 853 طفلاً و936 امرأة، وإصابة 10859 آخرين بجروح مختلفة.