أحدث الأخبار
  • 10:50 . إيران تدعو إلى تأسيس صندوق استثمار مشترك مع الإمارات... المزيد
  • 10:47 . بعد اتساع رقعة الاحتجاجات.. بايدن يتهم الطلاب المؤيدين لفلسطين بـ"العنف ومعاداة السامية"... المزيد
  • 10:46 . تركيا تعلق جميع المعاملات التجارية مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 08:06 . زيادة جديدة في أسعار الوقود بالدولة لشهر مايو... المزيد
  • 07:26 . هنية: اتفقنا مع رئيس وزراء قطر على استكمال المباحثات حول الوضع في غزة... المزيد
  • 11:31 . المركزي: احتياطيات بنوك الدولة تتجاوز نصف تريليون درهم بنهاية فبراير 2024... المزيد
  • 11:30 . "الإمارات للاتصالات" تنفي إجراء مفاوضات للاستحواذ على "يونايتد غروب"... المزيد
  • 11:26 . أبوظبي وطهران تعقدان أول اجتماع اقتصادي منذ 10 أعوام... المزيد
  • 11:24 . مصرف الإمارات المركزي يبقي على أسعار الفائدة "دون تغيير"... المزيد
  • 11:15 . رويترز: ضغوط أمريكية وغربية على أبوظبي بسبب التجارة مع روسيا... المزيد
  • 11:06 . "إذا ماتت فلسطين ماتت الإنسانية".. رئيس كولومبيا يقطع علاقات بلاده مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 08:50 . بسبب مخاوف حول حقوق الإنسان.. رفض أمريكي لانتخاب رئيس أرامكو السعودية مديرا ببلاك روك... المزيد
  • 08:46 . رونالدو يقود النصر السعودي لنهائي كأس خادم الحرمين... المزيد
  • 08:44 . دورتموند يفوز على سان جيرمان في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا... المزيد
  • 11:31 . وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان والإمارات تعلن الحداد سبعة أيام... المزيد
  • 11:15 . هبوط مؤشرات معظم البورصات الخليجية مع تراجع أسعار النفط... المزيد

استياء عربي بسبب غياب علم فلسطين في مباراة مصر والجزائر بالإمارات

رصد خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-10-2023

أثار غياب العلم الفلسطيني في مباراة مصر والجزائر التي أقيمت مساء اليوم الإثنين، على استاد هزاع بن زايد بنادي العين، استياء الكثير من رواد وسائل التواصل الاجتماعي العربي، الذين اتهموا السلطات الإماراتية المطبعة مع الاحتلال الإسرائيلي بالوقوف وراء منع الجماهير واللاعبين من إظهار التضامن مع الفلسطينيين في غزة، الذين يتعرضون لعدوان إسرائيلي غاشم منذ 10 أيام.

وأظهرت الصور والمقاطع المصورة المتداولة غياب العلم الفلسطيني تماماً، وغياب مظاهر التضامن، وسط الجماهير، أو اللاعبين الذين أكد الكثير منهم خلال الأيام الماضية تضامنهم مع غزة، في حين أظهرت شاشات الملعب الجانبية صوراً لحملة إغاثة غزة التي أطلقتها السلطات يوم الجمعة.

ومن المعروف عن الشعبين المصري والجزائري حبهم وتأييدهم الكبير للقضية الفلسطينية، ودائماً ما يظهرون ذلك من خلال المباريات الدولية أو المحلية على مستوى المسابقات الداخلية.

وعلى منصة "إكس" تويتر سابقاً، كتبت "أهلاوية بنت الخطيب": "بأوامر إماراتية: لا وجود لأعلام فلسطين في مدرجات جمهور مصر ولا جمهور الجزائر لا تواجد لدقيقة الحداد علي ارواح شهداء غزة".

وأضافت: "تغور كرة القدم وتغور الرياضة إذا تجردت من معاني الانسانية ودعم المظلوم".

وعلق حساب ركن بعيد ف العنبر قائلاً: "ماهو ده التطبيع .. ماتش مصر و الجزائر على أرض الامارات المطبعة مافيش علم و لا كلمة عن فلسطين".

من جانبه كتب حمادة: "اكتر حاجه تحزن ان مشفتش علم فلسطين اترفع في مباراة بين منتخب مصر ومنتخب الجزائر".

وتساءل "خالد حسن" عن سبب غياب علم فلسطين في مباراة مصر والجزائر القائمة في ابو ظبي.

وقال المذيع الرياضي المصري أحمد أسامة: " قولت بعد ماتش زامبيا ان مباراة مصر والجزائر هى الفيصل عندى فى عدم وجود علم فلسطين فى مدرجات الجماهير المصريه او شعارات لاعبى المنتخب المصرى، اذا لم يرفع منتخب الجزائر شعارات أو كوفيات او اعلام فلسطين فالمتهم هى البلد المنظم".

وأقيمت يوم الخميس الماضي مباراة مصر وزامبيا على نفس الملعب بنادي العين، ولم يظهر العلم الفلسطيني، في حين التحف لاعبو الجزائر في نفس اليوم الأعلام الفلسطينية بعد فوزهم في الرأس الأخضر في المباراة التي أقيمت على ملعب الشهيد حملاوي بمدينة قسنطينة الجزائرية.

وأضاف أحمد أسامة: "للاسف الامارات نظمت احتفال قبل مباراة اليوم .. احتفال و غزه تنزف"، وليس واضحاً نوع الاحتفالات التي تحدث عنها أسامة.

وأشار إلى أن "رواية زوجة احد لاعبى المنتخب بأنهم منعوا منتخب مصر من دعم فلسطين فى ماتش زامبيا الان لا تقبل الشك".

وقال حساب يطلق على نفسه اسم " 7oda Ahlawy": "علم فلسطين مش ظاهر ولا من جمهور مصر ولا الجزائر ...طبعا علشان الماتش في دوله  الإمارات"، معتبراً أنه "لو في قطر كان علم فلسطين رفرف هناك".

وخلال الأيام الماضية، أبدى العديد من اللاعبين المصريين والجزائريين تضامنهم مع قطاع الغزة، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أبرزهم المصري محمد النني نجم أرسنال، والجزائري رياض محرز، نجم الأهلي السعودي.  

ووقعت أبوظبي والاحتلال الإسرائيلي في سبتمبر 2020 اتفاقية لتطبيع العلاقات، تبعها عشرات الاتفاقيات الاقتصادية والسياسية والأمنية والصحية والرياضية، يقابله مساعدات مالية وإغاثية للفلسطينيين.

ويرفض غالبية المواطنين الإماراتيين اتفاقية التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، لكن انتقاد توجهات السلطات أصبح منعدماً تماماً في الإمارات، بسبب القيود التي تفرضها أبوظبي على حرية التعبير.

وكانت أبوظبي قد استنكرت عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها حركة حماس والفصائل الفلسطينية في غزة رداً على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين في الضفة الغربية واعتداءاته المتواصلة على المسجد الأقصى، واعتبرتها أبوظبي "تصعيداً خطيراً".

والإثنين الماضي، قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد إن الشيخ عبدالله بن زايد وزير الخارجية، أكد له خلال اتصال هاتفي، تأييد أبوظبي للعمليات الإسرائيلية في غزة، التي استهدفت منازل المدنيين بشكل مباشر.

ومساء اليوم الإثنين، قال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة إن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي ارتفع إلى 2808 شهداء، بينهم 853 طفلاً و936 امرأة، وإصابة 10859 آخرين بجروح مختلفة.