أحدث الأخبار
  • 11:59 . النصر السعودي يتعاقد مع الحارس البرازيلي بينتو... المزيد
  • 11:58 . تعليقاً على حادث ناقلة النفط المنقلبة.. قرقاش: نرفض محاولة زعزعة أمن واستقرار الخليج... المزيد
  • 11:33 . أمريكا توقع مع السعودية اتفاقية في مجال الفضاء... المزيد
  • 11:32 . باحثون: التدخين من أهم عوامل تشتّت مهارات ومعارف كبار السن... المزيد
  • 11:30 . ولي العهد السعودي يبحث مع سيناتور أمريكي أوجه التعاون وقضايا مشتركة... المزيد
  • 11:24 . مسيرتان تستهدفان قاعدة تستضيف قوات أميركية بالعراق... المزيد
  • 11:13 . الاتحاد السعودي يضم الجزائري حسام عوار... المزيد
  • 11:12 . الإمارات تحذر مواطنيها في كندا من الفيضانات المتوقعة... المزيد
  • 11:05 . "المركزي": 115.7 مليار درهم سيولة جديدة استقطبتها الودائع لأجل ثلاثة أشهر... المزيد
  • 10:56 . تزن كل واحدة منها ألفي رطل.. الاحتلال استخدم ثمان قنابل ضخمة في محاولته اغتيال الضيف... المزيد
  • 10:53 . "أدنوك للحفر" تُعيّن "الرمز كابيتال" موفراً للسيولة على أسهمها... المزيد
  • 10:50 . قوات الاحتلال تعتقل أحد قادة كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس... المزيد
  • 10:24 . الإمارات وإثيوبيا توقّعان اتفاقية مقايضة عملات بثلاثة مليارات درهم... المزيد
  • 10:13 . "رايتس ووتش" تطالب الاتحاد الأوروبي بكسر صمته حيال انتهاكات "إسرائيل" بفلسطين... المزيد
  • 09:19 . ارتفاع قتلى الهجوم المسلح على مسجد في سلطنة عمان إلى تسعة... المزيد
  • 08:13 . وزير نيجيري: استئناف الرحلات الجوية والتأشيرات مع الإمارات... المزيد

أردوغان يطالب الطاقة الذرية بالكشف عن أسلحة الاحتلال النووية ومحاسبته على جرائمه

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في القمة العربية الإسلامية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 11-11-2023

طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، وكالة الطاقة الذرية بضرورة الكشف عن أسلحة إسرائيل النووية، وذلك خلال كلمته في القمة العربية الإسلامية المشتركة الطارئة حول الحرب على غزة.

ودعا الرئيس التركي إلى تأسيس صندوق يختص بإحياء وإعادة إعمار القطاع، بعد هدم غزة كلها تقريباً، وعلى تل أبيب تعويض سكان القطاع عن الأضرار.

وقال أردوغان إنه يجب على وكالة الطاقة الذرية أن تكشف أسلحة إسرائيل النووية "التي أقر الوزراء الإسرائيليون أيضاً بوجودها، والكشف عما إذا كان قد تم تهريب البعض منها من الرقابة الدولية".

وطالب بضرورة التحقيق في الأسلحة التي تمتلكها إسرائيل، وأن عليها تحمُّل تبعات وتعويض الفلسطينيين، إضافةً إلى محاسبتها على جرائمها ضد الإنسانية، وعلى مجلس حقوق الإنسان والجنائية الدولية القيام بذلك.

وأوضح الرئيس التركي، أن تل أبيب استهدفت على مدار 36 يوماً المستشفيات والمدارس وسيارات الإسعاف بشكل وحشي، والجميع شاهد جثث الأطفال ملقاة في مستشفيات غزة، مؤكداً أن إسرائيل تحاول الانتقام من أحداث 7 أكتوبر بقتل الأبرياء والأطفال والنساء.

واستنكر أردوغان عدم طلب الدول الغربية وقف إطلاق النار حتى الآن، رغم أنه تم هدم قطاع غزة كله تقريباً، فهم "شركاء في سفك الدماء بغزة"، داعياً في الوقت ذاته إلى تأسيس صندوق ضمن بنية منظمة التعاون الإسلامي، يختص بإحياء وإعادة إعمار غـزة.

وشدد الرئيس التركي خلال كلمته، على ضرورة وقف إطلاق النار كلياً وليس مؤقتاً في غزة، مشيراً إلى أن العالم الإسلامي يجب أن يبدي موقفاً موحداً "وعلينا بذل المزيد من الجهود لإيصال المساعدات لغزة".

في السياق، أعرب أردوغان عن استعداد بلاده لبذل الجهود لحماية السلام، بما في ذلك لعب دور الدولة الضامنة لفلسطين، موضحاً أن عودة القدس المعروفة بمدينة السلام وكامل الأراضي الفلسطينية إلى سابق عهدها "أمنيتنا المشتركة، لأن القدس خط أحمر بالنسبة لنا".

كما أكد أردوغان أن جهود التطبيع في المنطقة ستبقى عقيمة طيلة فترة تجاهل القضية الفلسطينية.

وانطلقت القمة العربية الإسلامية المشتركة الطارئة، السبت ، في العاصمة السعودية الرياض، لبحث "التطورات الخطيرة"، التي تشهدها غزة والأراضي الفلسطينية، جراء الحرب التي يخوضها الاحتلال على القطاع منذ أكثر من شهر، فيما أعربت السعودية عن رفضها لهذه الحرب.

وفي وقت سابق السبت، دعت حركة "حماس" زعماء الأمة العربية والإسلامية المجتمعين في الرياض، إلى اتخاذ "قرار تاريخي وحاسم" بالتحرك لوقف العدوان على غزة "فوراً".

وحثت الحركة في بيان نشرته عبر حسابها على منصة "تليغرام"، على "تشكيل لجان في كلّ التخصّصات الطبية والإنسانية والإغاثية والبرلمانية، والتوجّه فوراً نحو معبر رفح المصري الفلسطيني، وتحدّي الاحتلال الصهيوني".

كما شددت الحركة "على ضرورة إدخال كل المواد الإغاثية والطبية والغذائية والوقود، لإنقاذ كل المستشفيات في قطاع غزة، التي خرجت أو ستخرج عن الخدمة، قبل أن تتحوّل إلى مقابر جماعية ومجازر يندى لها جبين الإنسانية".

ودعت الحركة أيضاً الزعماء المجتمعين في الرياض، إلى "توظيف كل أوراق القوة العربية والإسلامية لإنفاذ ذلك، بالضغط على الإدارة الأمريكية، التي تتحمل المسؤولية المباشرة عن حرب الإبادة الجماعية التي يتعرّض لها شعبنا في قطاع غزة".

يأتي هذا في وقت تتعالى فيه الأصوات والتحذيرات من القطاع الصحي في غزة، نتيجة تكثيف الجيش الإسرائيلي قصفَه بالطائرات والمدفعية على مستشفى الشفاء ومحيطه، ما تسبب في سقوط شهداء وجرحى، وخروجه من الخدمة، وتعريض حياة مئات المرضى، بمن فيهم الرضّع للموت، بحسب السلطات المحلية.

مدير المستشفى، محمد أبو سلمية، قال اليوم السبت، إن "جثث الشهداء متكدسة، وسنحاول دفنها داخل المستشفى"، وفق ما نقل عنه تلفزيون فلسطين (حكومي).

ومنذ 36 يوماً، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً جوية وبرية وبحرية على غزة "دمر خلالها أحياء سكنية على رؤوس ساكنيها"، واستشهد 11078 شهيداً فلسطينياً بينهم 4506 أطفال و3027 سيدة و678 مسناً، وأُصيب 27490 بجروح مختلفة، بحسب مصادر رسمية، حتى مساء الجمعة.