أحدث الأخبار
  • 09:56 . دعوات حقوقية بإخراج أعضاء "الإمارات84" من "الانفرادي" ومنحهم حق التواصل مع محاميهم وعائلاتهم... المزيد
  • 08:38 . قرقاش يشيد باحتضان قطر مراسم تشييع هنية.. ورفيعة غباش تصفه بـ"أبي الشهداء وسيد المقاومة"... المزيد
  • 08:34 . الاحتلال يعتقل خطيب المسجد الأقصى بعد نعيه إسماعيل هنية... المزيد
  • 07:57 . وسط هتافات "لن نعترف بإسرائيل".. الآلاف يشيعون جثمان إسماعيل هنية ومرافقه في الدوحة... المزيد
  • 07:20 . المغرب تكتسح الولايات المتحدة وتبلغ نصف نهائي أولمبياد باريس... المزيد
  • 06:57 . أبوظبي تدعي اكتشاف تنظيم سري جديد في الخارج تابع للإخوان المسلمين... المزيد
  • 02:42 . "المركزي" يفرض عقوبة 5.8 مليون درهم على بنك عامل في الدولة... المزيد
  • 02:41 . ثلاث نصائح للاسترخاء النفسي والتخلص من التوتر أثناء القيادة... المزيد
  • 02:41 . الذهب يتجه لتحقيق مكسب أسبوعي... المزيد
  • 02:41 . النفط يتجه لرابع خسارة أسبوعية على التوالي... المزيد
  • 11:26 . الكويت تنفي استخدام أراضيها لهجوم على دول الجوار... المزيد
  • 10:30 . إعلام إيراني: التحقيقات تشير إلى اغتيال هنية بصاروخ أطلق من الجو... المزيد
  • 10:30 . "رويترز": تركيا تمنع التعاون بين الناتو و"إسرائيل" منذ أكتوبر... المزيد
  • 10:28 . عبدالله بن زايد يبحث مع بلينكن التطورات الخطيرة في المنطقة وسبل وقف التصعيد... المزيد
  • 10:27 . ميزانية المصرف المركزي تتخطى 800 مليار درهم للمرة الأولى في تاريخها بنهاية مايو... المزيد
  • 09:13 . وصول جثمان إسماعيل هنية إلى الدوحة (فيديو)... المزيد

دعوات حقوقية بإخراج أعضاء "الإمارات84" من "الانفرادي" ومنحهم حق التواصل مع محاميهم وعائلاتهم

من المصدر
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 02-08-2024

دعا مركز مناصرة معتقلي الإمارات،  والخليج لحقوق الإنسان، سلطات أبوظبي إلى إخراج جميع المتهمين في قضية "الإمارات84" من الحبس الانفرادي، ومنحهم حق التواصل مع محاميهم وعائلاتهم، وتوفير الرعاية الطبية لهم، وفقًا لما نصت عليه قواعد نيلسون مانديلا للأمم المتحدة.

واعتبر المركزان الحقوقيان في بيان مشترك لهما، أن المحاكمة الجماعية التي أجرتها أبوظبي ضد العشرات من المدافعين عن حقوق الإنسان غير عادلة بشكل أساسي، وطالبا بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين.

وأوصى البيان بتسليم ملفات القضية لمحاميي المتهمين حتى يتمكنوا من استئناف التهم، كما دعا سلطات أبوظبي إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المحكوم عليهم في هذه القضية، التي لم تتم وفقًا للمعايير الدولية للمحاكمة العادلة.

كما حث السلطات في أبوظبي إلى التحقيق في ظروف اعتقالهم المسيئة، ومحاسبة المسؤولين عن أي أعمال غير قانونية، مشدداً على ضرورة إخراج جميع المتهمين في القضية من الحبس الانفرادي، ومنحهم حق التواصل مع محاميهم وعائلاتهم، وتوفير الرعاية الطبية لهم، وفقًا لما نصت عليه قواعد نيلسون مانديلا للأمم المتحدة.

وفي 10 يوليو المنصرم، أصدرت محكمة الاستئناف الاتحادية في أبوظبي أحكامًا تتراوح بين 10 سنوات إلى السجن المؤبد ضد 53 متهمًا في ثاني أكبر محاكمة جماعية غير عادلة في الإمارات، والمعروفة بقضية "الإمارات 84".

وقدمت مصادر مطلعة تفاصيل أكثر حول الأحكام الصادرة، بما في ذلك أن اثنين من المدافعين البارزين عن حقوق الإنسان كانا من بين خمسة أشخاص حُكم عليهم بالسجن لمدة 15 عامًا. كذلك، وحُكم على متهمين آخرين من المحاكمة الجماعية السابقة المعروفة بقضية "الإمارات 94" بالسجن مدى الحياة، بما في ذلك العديد ممن ظلوا في السجن بعد انتهاء أحكامهم السابقة.

وفي ديسمبر 2023، وأثناء استضافة مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP28)، وجهت السلطات الإماراتية اتهامات إلى ما لا يقل عن 84 شخصًا عقب تشكيل مجموعة حقوقية مستقلة في عام 2010، وكان العديد منهم يقضون بالفعل أحكامًا بالسجن لنفس الجرائم أو جرائم مماثلة.

وفي يناير 2024، اتهمت السلطات الإماراتية المتهمين الـ 84 بـ "إنشاء وإدارة منظمة إرهابية سرية تُعرف باسم "لجنة العدالة والكرامة". وُجِّهت الاتهامات بموجب قانون مكافحة الإرهاب لعام 2014، الذي ينص على عقوبات تصل إلى السجن مدى الحياة وحتى الإعدام لأي شخص ينشئ أو ينظم أو يدير مثل هذه المنظمة.

في 10 يوليو 2024، كان المدافعون البارزون عن حقوق الإنسان عبد السلام درويش المرزوقي، وسلطان بن كايد القاسمي، والدكتور محمد الركن، والدكتور محمد المنصوري، والشيخ محمد عبد الرزاق الصديق من بين 43 شخصًا حُكم عليهم بالسجن المؤبد، والذي يعادل 25 عامًا في السجن، "لجريمة إنشاء وتأسيس وإدارة" لجنة العدالة والكرامة "بهدف ارتكاب أعمال إرهابية على أرض الدولة"، وفقًا لوكالة أنباء الإمارات الرسمية. الدكتور الركن والدكتور المنصوري كلاهما محاميان في مجال حقوق الإنسان. وجميع الخمسة محتجزون حاليًا في السجن بعد انتهاء مدة عقوبتهم. كما حكم غيابياً على المدافعين عن حقوق الإنسان حمد الشامسي ومحمد صقر الزعابي بالسجن المؤبد.

وبحسب مصادر موثوقة، فإن أحمد منصور، عضو مجلس إدارة مركز الخليج لحقوق الإنسان ولجنة استشارية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش، والأكاديمي الدكتور ناصر بن غيث، كانا من بين الأشخاص الخمسة الذين حُكم عليهم بالسجن لمدة 15 عامًا بتهمة "التعاون مع المنظمة الإرهابية ودعمها في مقالات وتغريدات نشروها على وسائل التواصل الاجتماعي، مع العلم بأهدافها المناهضة للدولة". ويقضي كلاهما حاليًا أحكامًا ظالمة لمدة 10 سنوات بسبب دفاعهما عن حقوق الإنسان.

ومن بين المتهمين الآخرين، حُكم على خمسة آخرين بالسجن لمدة 10 سنوات وغرامة قدرها عشرة ملايين درهم بتهمة "جرائم غسل الأموال الناتجة عن جرائم إنشاء وتمويل منظمة إرهابية". وتمت تبرئة شخص واحد، وتم إسقاط التهم عن 24 شخصًا آخرين في القضية.

بالإضافة إلى ذلك، أدينت ست شركات ومسؤولوها. وبحسب وكالة أنباء الإمارات، قضت المحكمة بتغريم ست شركات 20 مليون درهم، وحل وإغلاق مقارها الرئيسية، ومصادرة جميع أموالها وحقوقها، بتهمة "غسل الأموال" و"تمويل منظمة إرهابية".

لم يقدم المدعي العام أي أدلة جديدة في قضية الإمارات 84، وكانت الأدلة التي تم الاستشهاد بها في الجلسات مبنية بالكامل على محاكمة الإمارات 94، بحسب تقرير نشره مركز الإمارات للعدالة الانتقالية ومركز الخليج لحقوق الإنسان، الذي قدم تفاصيل المخالفات التي شابت المحاكمة. خلال محاكمة الإمارات 94، أدين ما لا يقل عن 60 من المتهمين في عام 2013 لتورطهم مع هيئة العدل والكرامة، بما في ذلك المرزوقي والقاسمي، بحسب مركز الإمارات للعدالة الانتقالية.

وفي بيان صدر في 30 يوليو 2024، أدان 13 خبيراً أمميًا الأحكام التي أصدرتها أبوظبي في قضية "الإمارات 84".

وتعتقد مصادر مطلعة أن غرض السلطات من عدم تسليم محامي الدفاع ملفات القضية كاملة هو منعهم من الحصول على فرصة تقديم استئناف قوي، وكذلك منعهم من مراجعة الأدلة وتقديمها للمتهمين. هناك مخاوف جدية من أن المحكمة لن تقدم سوى بعض المعلومات النادرة للغاية حول القضية في اللحظة الأخيرة من أجل زيادة احتمال رفض الاستئناف بسهولة من قبل المحكمة. وستتولى غرفة أمن الدولة التابعة للمحكمة العليا القضية إذا تم نقضها.

وفي تطورات أخرى مثيرة للقلق، لا يزال المتهمون محتجزين في الحبس الانفرادي، في انتهاك لقواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء (المعروفة أيضًا باسم قواعد نيلسون مانديلا). وكما ورد سابقًا، وصف المتهمون أثناء المحاكمة مرارًا وتكرارًا ظروف الاحتجاز المهينة، بما في ذلك الاعتداءات الجسدية، وعدم الحصول على الرعاية الطبية والأدوية المطلوبة، والموسيقى الصاخبة المتواصلة، والتعري القسري.

وأفادت مصادر أن المتهمين ما زالوا محرومين من حق التواصل مع عائلاتهم أو الاتصال بمحامييهم، الذين رفضوا الكشف عن تفاصيل التهم الموجهة إليهم بسبب حظر المحكمة على محامي الدفاع التحدث عن القضية.