أحدث الأخبار
  • 11:53 . مساء اليوم.. الجزيرة والوحدة في مواجهة ودية وكلباء يواجه عجمان... المزيد
  • 11:52 . أرباح "أم القيوين" تتراجع 44.2% ببورصتي الكويت وأبوظبي... المزيد
  • 11:29 . مقتل شخصين وإصابة ثلاثة في هجوم جوي روسي على كييف... المزيد
  • 11:28 . خمس ميداليات عربية العرب قبل يوم من اختتام أولمبياد باريس... المزيد
  • 11:26 . إصابة جنود أميركيين في هجوم بمسيرة على قاعدة بسوريا... المزيد
  • 11:21 . "العفو الدولية" تطالب السعودية بالإفراج عن محمد الغامدي بعد إلغاء حكم الإعدام بحقه... المزيد
  • 11:17 . سبع مجازر في 10 أيام.. الاحتلال الإسرائيلي يصر على ضرب مدارس غزة مأوى النازحين... المزيد
  • 10:40 . تركيا ترفع الحظر عن إنستغرام بعد تلبية المنصة مطالبها... المزيد
  • 10:43 . صحيفة: أبوظبي تفرض قيوداً على الباكستانيين بسبب "التعبير عن آرائهم السياسية"... المزيد
  • 10:04 . بريطانيا.. اعتقال أكثر من 700 شخص إثر موجة العنف ضد المسلمين... المزيد
  • 07:54 . الإمارات تقرر تعليق العمل في 32 مصفاة للذهب... المزيد
  • 07:49 . "التعاون الخليجي": استهداف مدرسة تؤوي نازحين في غزة جريمة حرب... المزيد
  • 07:14 . سوريا.. استهداف قاعدة أمريكية بمسيرات انتحارية... المزيد
  • 07:12 . مباحثات إماراتية كويتية لتعزيز التعاون العسكري والدفاعي... المزيد
  • 07:04 . مقررة أممية: "إسرائيل" ترتكب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في غزة... المزيد
  • 06:12 . الإمارات تدين استهداف مدرسة للنازحين بغزة... المزيد

سبع مجازر في 10 أيام.. الاحتلال الإسرائيلي يصر على ضرب مدارس غزة مأوى النازحين

الأناضول – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 11-08-2024

استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي 172 مركزاً للإيواء، في قطاع غزة، بينهم مدارس ومستشفيات ودور عبادة، ومراكز ثقافية.

على مدار الأيام الـ10 الماضية، قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي 7 مدارس تؤوي نازحين فلسطينيين هربوا إليها بحثًا عن ملاذ بعد أن دُمِّرت منازلهم وهُجِّروا قسرًا بسبب الحرب المستمرة منذ السابع من أكتوبر.

وأسفر الهجوم الإسرائيلي على هذه المدارس عن مقتل أكثر من 179 شخصًا، بينهم أطفال ونساء وشيوخ، بالإضافة إلى مئات الإصابات.

10 أغسطس- مدرسة "التابعين"

في أحدث المجازر التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي، قصف مدرسة "التابعين" فجر السبت، بحي الدرج بمدينة غزة، ما أدى إلى مقتل أكثر من 100 فلسطيني وإصابة العشرات، بينهم أطفال ونساء.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، السبت، إن "جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مذبحة داخل مدرسة التابعين في مدينة غزة، راح ضحيتها أكثر من 100 شهيد وعشرات الإصابات".

وأقر جيش الاحتلال الإسرائيلي بقصفه المدرسة، زاعمًا أن "عناصر حماس استخدموا مقر القيادة بالمدرسة للاختباء والترويج لاعتداءات إرهابية مختلفة ضد قوات الجيش وإسرائيل".

من جهتها، قالت حركة حماس إن جيش الاحتلال الإسرائيلي "يختلق ذرائع واهية لاستهداف المدنيين والمدارس والمستشفيات وخيام النازحين لتبرير جرائمه في قطاع غزة".

واعتبرت مجزرة مدرسة التابعين تصعيدًا خطيرًا في مسلسل جرائم الاحتلال "غير المسبوقة في تاريخ الحروب".

8 أغسطس - قصف مدرستي "الزهراء" و"عبد الفتاح حمود"

في 8 أغسطس الجاري استشهد 17 فلسطينيًا وأُصيب العشرات، بينهم أطفال، إثر استهداف طائرات حربية إسرائيلية لمدرستي "الزهراء" و"عبد الفتاح حمود" اللتان تؤويان نازحين في حي التفاح شرق مدينة غزة.

وأقر جيش الاحتلال الإسرائيلي بمهاجمته مدرستي "عبد الفتاح حمود" و"الزهراء" في حي التفاح بغزة، زاعمًا أنهما استُخدمتا "كمخابئ" من قبل مقاتلين من حركة "حماس".

من جهتها، أدانت حركة حماس القصف الإسرائيلي الذي استهدف المدرستين اللتين تؤويان نازحين في مدينة غزة، مما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات.

وحذرت الحركة من أن الهدف من هذه "المجازر الوحشية" هو "إبادة وتهجير وترويع المدنيين".

4 أغسطس - قصف مدرستي "حسن سلامة" و"النصر"

وفي 4 أغسطس الجاري، أسفر القصف الإسرائيلي لمدرستي "حسن سلامة" و"النصر" عن استشهاد 30 شهيدًا وإصابة العشرات، بينهم حالات خطيرة.

وفي 5 أغسطس، زعم الجيش الإسرائيلي، أنه قتل في قصفه مدرسة تستخدم لإيواء النازحين بمدينة غزة قائد "كتيبة الفرقان" بحركة حماس جابر عزيز.

وقال جيش الاحتلال في بيان عبر منصة "إكس"، إنه "استهدف بناء على توجيه استخباراتي، مسلحين من حماس عملوا في مجمع قيادة وسيطرة تابع للمنظمة، والذي تم تمويهه داخل مدرسة حسن سلامة والنصر في مدينة غزة".

واعتبرت حركة حماس أن القصف الإسرائيلي الذي استهدف المدرستين في مدينة غزة يمثل "إمعانًا في حرب الإبادة الإسرائيلية ضد المدنيين، وانتهاكًا للقوانين الدولية بهدف ترهيبهم وتهجيرهم".

3 أغسطس - قصف مدرسة "حمامة"

في 3 أغسطس الجاري، أسفر قصف إسرائيلي استهدف مدرسة "حمامة" في حي الشيخ رضوان بمدينة غزة عن استشهاد  17 فلسطينيًا وإصابة آخرين بينهم أطفال ونساء.

وعقب القصف، أقر جيش الاحتلال الإسرائيلي بمهاجمة المدرسة، زاعمًا أيضا أن حركة حماس تستخدمها كـ"مجمع قيادة وسيطرة تابعًا لحماس".

من جهتها، ردت حركة حماس ببيان، قالت فيه إن "جيش الاحتلال الفاشي يروج لأكاذيب مفضوحة يدعي من خلالها استخدام المواقع المدنية من مدارس ومستشفيات ومراكز نزوح وإيواء لأغراض عسكرية، ويتخذ من هذه الأكاذيب ذريعة لاستهداف المدنيين العزل".

1 أغسطس - مدرسة "دلال المغربي"

وفي 1 أغسطس الجاري، استشهد في هجوم شنه طيران حربي إسرائيلي على مدرسة في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، 15 فلسطينياً، بينهم طفلان.

جيش الاحتلال الإسرائيلي أقر، في ذلك اليوم، باستهداف المدرسة بزعم أنها مخبأ لمقاتلين من حركة حماس.

من جانبها، وصفت حماس قصف المدرسة بـ"المجزرة الجديدة" التي تضاف إلى سلسلة المجازر التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه المستمر على أهلنا في قطاع غزة.

وفي آخر إحصائية صدرت عن المكتب الإعلامي الحكومي الثلاثاء، فإن الجيش الإسرائيلي استهدف ما يزيد عن 172 مركزاً للإيواء، في قطاع غزة، بينهم مدارس ومستشفيات ودور عبادة، ومراكز ثقافية.

من جانبه، قال رئيس المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان رامي عبده، للأناضول إن "تبرير جيش الاحتلال الإسرائيلي المجزرة بالقول إنه استهدف موقعًا عسكريًّا غير مثبت ولا يعد مبررًا لقتل هذا العدد الكبير من المدنيين".

وأضاف: "لا يمكن لإسرائيل الاستمرار في قتل وحرق وجرح مئات المدنيين يوميًّا، ثم الادعاء بوجود أهداف عسكرية في الأماكن المستهدفة دون تقديم أدلة حقيقية أو السماح لجهات دولية مستقلة بالتحقق من صحة هذه الأدلة".

وتابع: "إسرائيل" في كل مرة ترتكب مجزرة، تسوق لذات الادعاءات باستهداف مواقع أو قيادات عسكرية، ورغم أن هذه الادعاءات ثبت عدم صحتها".

ويشن الاحتلال الإسرائيلي بدعم أمريكي منذ 7 أكتوبر الماضي، حربا على غزة؛ أسفرت عن أكثر من 131 ألف شهيد  وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني بغزة.