أحدث الأخبار
  • 10:58 . مفتي عُمان يبارك عملية "معبر الكرامة" ضد جنود الاحتلال... المزيد
  • 10:57 . وزير الخارجية السعودي يبحث مع نظيره التركي والمصري تطورات غزة... المزيد
  • 10:56 . طبيب ألماني يقدم نصائح ذهبية لمواجهة حرقة المعدة... المزيد
  • 10:55 . الأردن.. إطلاق نار وأعمال شغب خلال الانتخابات البرلمانية... المزيد
  • 10:54 . شهداء وجرحى باستهداف الاحتلال منازل مأهولة في خان يونس وجباليا... المزيد
  • 10:53 . الرئيس الإيراني يصل إلى العراق في أول زيارة خارجية له... المزيد
  • 10:49 . أسعار النفط تنتعش وسط مخاوف من تعطل الإمدادات بسبب عاصفة مدارية... المزيد
  • 10:48 . "أدنوك" ستعرض الاستحواذ على كوفيسترو مقابل 15.9 مليار دولار... المزيد
  • 10:43 . رئيس الدولة يهنئ تبون بإعادة انتخابه رئيسا للجزائر... المزيد
  • 10:42 . إيران ترفض بياناً خليجياً بشأن الجزر الإماراتية المحتلة... المزيد
  • 11:29 . "الأبيض" يسقط أمام ضيفه الإيراني في تصفيات كأس العالم 2026... المزيد
  • 10:29 . تقرير يؤكد ضرب مواصي خان يونس بقنابل أمريكية شديدة التدمير... المزيد
  • 08:48 . تصفيات مونديال 2026.. السعودية تفوز على الصين وقطر تتعثر أمام كوريا الشمالية... المزيد
  • 07:54 . مساء اليوم.. "الأبيض" في مواجهة مهمة وقوية أمام ضيفه الإيراني... المزيد
  • 07:54 . "أوبك" تخفض توقعات الطلب العالمي على النفط... المزيد
  • 07:14 . "أدنوك" تتفق على توريد مليون طن متري من الغاز سنوياً إلى الهند... المزيد

الرئيس الإيراني يصل إلى العراق في أول زيارة خارجية له

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 11-09-2024

وصل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى العاصمة العراقية بغداد، اليوم الأربعاء، على رأس وفد رفيع تلبية لدعوة رسمية من رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في زيارة تستمر 3 أيام.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" بأن بزشكيان سيعقد في بغداد "اجتماعات رسمية ثنائية مع كبار المسؤولين العراقيين ویوقع البلدان وثائق التعاون والمذكرات الأمنية".

وأشار موقع الرئاسة الإيرانية إلى أن بزشكيان سيعقد أيضا، لقاءات مع إيرانيين في العراق ومع رجال أعمال، وسيزور النجف وكربلاء والبصرة.

وتعد زيارة بزشكيان للعراق أول زيارة خارجية له منذ انتخابه في 28 يوليو الماضي.

وقال في أغسطس “العلاقات مع الدول المجاورة (…) يمكن أن تحيّد قدرا كبيرا من الضغوط الناجمة عن العقوبات”.

كما تعهّد بزشكيان خلال حملته الانتخابية السعي لإحياء الاتفاق الدولي لعام 2015 الذي أتاح رفع عقوبات اقتصادية عن طهران لقاء تقييد أنشطتها النووية. وانسحبت الولايات المتحدة أحاديا من الاتفاق في 2018 معيدة فرض عقوبات قاسية خصوصا على صادرات النفط.

وعيّن بزشكيان مهندس اتفاق العام 2015 الدبلوماسي محمد جواد ظريف نائبا له للشؤون الاستراتيجية في إطار سعيه إلى انفتاح إيران على الساحة الدولية.

وتعزّزت العلاقات بين العراق وإيران خلال العقدين الماضيين بعد الغزو الأميركي في العام 2003 الذي أطاح بنظام صدام حسين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني هذا الأسبوع “ستكون هذه الرحلة فرصة لتعزيز وتعميق العلاقات الودّية والأخوية بين البلدين في مختلف المجالات”.

وذكر موقع الرئاسة الإيرانية الإلكتروني الخميس أن زيارة بزشكيان ستستمر ثلاثة أيام. وأشار الى أن الرئيس الإيراني سيعقد، بالإضافة الى الاجتماعات الرسمية، لقاءات مع إيرانيين في العراق ومع رجال أعمال. وسيزور مدينتي النجف وكربلاء والبصرة.

وقبيل ساعات من وصول الرئيس الإيراني سُمع مساء الثلاثاء دويّ انفجار داخل مطار بغداد الدولي في قاعدة يشغلها مستشارون للتحالف الدولي، حسبما أفادت القوات الأمنية العراقية، فيما تحدث مسؤول أمني عن سقوط “صاروخين”.

وقالت القوات الأمنية في بيان إنّه “لم يتسنّ لها معرفة حقيقة ونوع الانفجار”، مؤكدة مع ذلك أنّ “حركة الطيران المدني طبيعية لجميع الرحلات”.

 شريكان تجاريان 

وتتمتع إيران التي تعدّ أحد الشركاء التجاريين الرئيسيين للعراق بنفوذ سياسي كبير في العراق. ويهيمن حلفاء طهران العراقيون على البرلمان، وكان لهم دور أساسي في اختيار رئيس الحكومة الحالي.

ويزور سنويا ملايين الحجاج الإيرانيين مدينتَي النجف وكربلاء العراقيتين المقدستين.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن حجم التجارة غير النفطية بين إيران والعراق بلغ نحو خمسة مليارات دولار بين مارس 2024 ويوليو 2024.

وتصدّر إيران كذلك ملايين الأمتار المكعبة من الغاز يوميا إلى العراق لتشغيل محطات الطاقة. وهناك متأخرات في الدفع على العراق مقابل هذه الواردات التي تغطي 30% من احتياجاته من الكهرباء، تقدّر بمليارات الدولارات.

وفي سبتمبر 2023، أطلق البلدان “مشروع ربط البصرة-الشلامجة” للسكك الحديد وهو خط سيربط المدينة الساحلية الكبيرة في أقصى جنوب العراق بمعبر الشلامجة الحدودي على مسافة أكثر من 32 كيلومترا.

تعاون أمني

وتأتي زيارة بزشكيان وسط اضطرابات في الشرق الأوسط أثارتها الحرب التي اندلعت في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس في السابع من أكتوبر، والتي دفعت المجموعات المسلحة المدعومة من إيران في جميع أنحاء المنطقة لدعم الفلسطينيين وعقّدت علاقات بغداد مع واشنطن.

وتنشر الولايات المتحدة زهاء 2500 جندي في العراق ونحو 900 في سوريا المجاورة، في إطار التحالف الذي أنشأته عام 2014 لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية. ويضمّ التحالف كذلك قوات من دول أخرى لا سيّما فرنسا والمملكة المتحدة.

وتطالب فصائل عراقية مسلحة موالية لإيران بانسحاب هذه القوات.

وتجري بغداد وواشنطن منذ أشهر مفاوضات بشأن التقليص التدريجي لعديد قوات التحالف في العراق.

وأعلن وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي الأحد أن بغداد وواشنطن توصلتا إلى تفاهم حول جدول زمني لانسحاب قوات التحالف الدولي من العراق “على مرحلتين”، مرجّحا أن يتم توقيع اتفاق بهذا الشأن “في الأيام القليلة القادمة”.

ونوّه إلى أن توقيع الاتفاق تمّ تأجيله “بسبب الظروف التي تمر بها المنطقة وأحداث استشهاد” رئيس المكتب السياسي لحركة حماس “اسماعيل هنية في الجمهورية الإسلامية وربما الانتخابات الأميركية أيضا”.

وسيكون لبزشكيان محطة في أربيل، عاصمة إقليم كردستان الذي يحظى بحكم ذاتي، حيث سيلتقي مسؤولين أكراد، على ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية “إرنا”.

وفي مارس 2023، وقّع العراق وإيران اتفاقا أمنيا بعد أشهر قليلة على تنفيذ طهران ضربات ضد مجموعات كردية معارِضة في شمال العراق.

ومنذ ذلك الحين، اتفق البلدان على نزع سلاح المجموعات المتمرّدة الكردية الإيرانية وإبعادها عن الحدود المشتركة.

وتتّهم طهران هذه المجموعات بالحصول على أسلحة من جهة العراق، وبتأجيج التظاهرات التي اندلعت في أعقاب وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني في سبتمبر 2022، بعد أيام على توقيفها من جانب شرطة الأخلاق لعدم التزامها بقواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية.