أحدث الأخبار
  • 11:58 . قلق أمريكي من مناورات عسكرية إماراتية مع الصين... المزيد
  • 11:45 . نتنياهو يمنع إجلاء 240 طفلاً من قطاع غزة إلى الإمارات.. وأبوظبي تصمت... المزيد
  • 11:24 . ليبيا.. محكمة تقضي بسجن 12 مسؤولا في قضية فيضانات درنة... المزيد
  • 11:16 . لليوم الثاني.. التلوث يتسبب بإلغاء حصة تدريبية في نهر السين... المزيد
  • 10:58 . توقعات الطقس في الإمارات من الإثنين إلى الخميس... المزيد
  • 10:44 . صحيفة بريطانية: السعودية تقترب من المشاركة بصنع مقاتلة متقدمة... المزيد
  • 09:57 . مركز حقوقي: السجن المؤبد في المحاكمات السياسية بأبوظبي يؤكد الحاجة الملحة لتدخل منظمات حقوق الإنسان... المزيد
  • 09:08 . غزة.. المقاومة تنفذ عمليات فدائية جديدة والاحتلال يقر بمقتل وإصابة عدد من جنوده... المزيد
  • 08:50 . ارتفاع نسبة التأييد لكامالا هاريس إلى 43%... المزيد
  • 08:49 . قرار بإعادة تشكيل غرفة التجارة والصناعة في أبوظبي... المزيد
  • 01:46 . تنصيب مسعود بزشكيان رئيساً لإيران... المزيد
  • 01:21 . وفاة 12 شخصا جراء الأمطار والسيول بولاية كسلا شرقي السودان... المزيد
  • 12:12 . بعد حادثة مجدل شمس.. إيران تحذر إسرائيل" من أي مغامرة في لبنان... المزيد
  • 12:11 . "دبي الإسلامي" يؤجل أقساط يوليو للمتضررين من ترقية منصته المصرفية... المزيد
  • 11:57 . عبدالخالق عبدالله يثير الجدل بمدحه للشذوذ في "أولمبياد باريس".. ومغردون يردون: منافية للأخلاق والفطرة... المزيد
  • 11:32 . رابع سفينة مساعدات إماراتية لغزة تصل ميناء العريش... المزيد

استطلاع رأي استراتيجي يكشف سر إحباط المواطن الخليجي

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 21-11-2014

دراسةٌ جديدة وُصِفَت بأنها "تمثل تحديًا للصورة النمطية السائدة حول مواطني الخليج"، مثل أنهم مهووسون بـ"المكانة"، ويميلون إلى اختيار "وظائف القطاع العام منخفضة الضغوط".

أعدت الدراسة شركة أكسفورد للاستشارات الإستراتيجية (OSC)، وأظهرت أن "الأسرة" و"الإنجاز" هما أحد أكبر العوامل المحفزة للمواطنيين في دول مجلس التعاون الخليجي، فيما جاءت "المكانة" و"الحياة السهلة" في أسفل قائمة أولوياتهم.

واستطلعت الدراسة آراء ثلاثة آلاف مواطن ووافد بشأن أكثر ثلاثة أشياء تحفزهم في الحياة، في مقابل أكثر  ثلاثة مثبطات؛ ونَصَّب الجميع "الأسرة" على عرش أكثر المحفزات تأثيرًا. وبحسب الموقع الرسمي للشركة؛ جاءت "المكانة" في ذيل قائمة المحفزات الأكثر تأثيرًا على المواطنين بنسبة 2 %، فيما ذكر 6 % فقط من المواطنين أن "الحياة السهلة" تمثل حافزًًا مهمًا بالنسبة لهم.

وقال البروفيسور ويليام سكوت-جاكسون، رئيس أكسفورد للاستشارات الإستراتيجية: "أهمية الأسرة للمواطنين والوافدين تعكس حقيقة أن معظم العمالة الوافدة إلى دول مجلس التعاون الخليجي تنتمي لثقافات جماعية مشابهة في جنوب شرق آسيا والدول العربية الأخرى؛ وهو ما يدعم وجهات نظرنا بأن نماذج القيادة والموارد البشرية القادمة من المجتمعات الغربية "الفردية" قد تتراجع فائدتها باطّراد للاقتصاد العالمي الجديد.

وإلى جانب "العائلة"، قال المشاركون في الدراسة من المواطنين والوافدين: إن "المال" و"الاجتهاد من أجل الإنجاز" و"الدين والمعتقدات" من بين أكثر الأشياء التي تحفزهم في الحياة.

هذا التقارب في الإجابات بين المواطنين والوافدين يتحدى الصورة النمطية السائدة عند أصحاب العمل، أن الشريحتين تمتلكان مجموعة مختلفة تمامًا من الدوافع والآمال فيما يتعلق بالتوازن بين الحياة والعمل.

وفي هذا السياق، يقول البروفيسور "جاكسون": "تكشف هذه النتائج أوجه تشابه بين المواطنين والوافدين، لها انعكاسات حقيقية على الشركات التي تتخذ من دول الخليج مقرًا لها، وتسعى إلى زيادة مشاركة الموظفين ورفع مستوى الفعالية التنظيمية.

كما أظهرت الدراسة أن مواطني دول مجلس التعاون الخليجي كانوا أكثر عرضة للشعور بالإحباط من الوافدين؛ نتيجة مشاعرهم السلبية (40 % / 27 %)، والشؤون المالية/تكاليف المعيشة (32 % / 23 %)، وعدم الإنجاز (18 % / 14 %).

وبناءً على مدى عمق تأثر المواطنين الخليجيين بمشاعرهم السلبية؛ قدَّمت أكسفورد للاستشارات الإستراتيجية (OSC) توصية لقادة الأعمال في دول مجلس التعاون، بأن يطوروا الوضعية الفردية للموظفين المنتمين لهاتين الشريحتين، بما يعزز مستويات المشاركة في المنظمات الخليجية.

ذلك أن الموظفين الذين يمتلكون دوافع خاصة يميلون لأن يكونوا أكثر التزامًا بعملهم، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى فوائد كبيرة لمنظماتهم. على سبيل المثال، ثبت أن المنظمات التي لديها أعلى مستوى من المشاركة تقدم إنتاجية أعلى بنسبة 18 % في المتوسط مقارنة بنظرائها التي لديها مستوى أدنى من المشاركة.

وأضاف البروفيسور "جاكسون": "الشركات الأكثر نجاحًا في دول مجلس التعاون الخليجي سوف تدمج هذه النتائج، والدراسات المماثلة، في استراتيجيات التوظيف والتطوير والاستدامة بالتركيز على الدوافع الفردية. وباستخدام التقنيات المتقدمة، يمكن أن يصب التغيير في صالح الشخص والمنظمة والمجتمع".